اعلانات

الثلاثاء، 17 أبريل 2012

المؤشر السعودي يتراجع وسط موجة بيع بعد نتائج الربع/1


المؤشر السعودي يتراجع وسط موجة بيع بعد نتائج الربع/1


دبي (رويترز) - سجل المؤشر الرئيسي للسوق السعودية أكبر انخفاض في يوم واحد خلال ثمانية أشهر يوم الاحد بعد أن منيت الاسهم القيادية بخسائر حادة مع قيام المتعاملين بجني الارباح من المكاسب التي تحققت هذا العام وعقب نتائج محبطة من منتجي البتروكيماويات.

وتراجعت معظم أسواق الاسهم في الخليج بفعل هبوط أسعار النفط ونهاية متشائمة لاسبوع التداول في البورصات العالمية مما أثر سلبا على المعنويات في المنطقة.

وانخفض المؤشر 2.3 في المئة الى 7348 نقطة مسجلا أكبر تراجع منذ أغسطس اب 2011. وهبط المؤشر 7.3 في المئة منذ سجل أعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام في الثالث من أبريل نيسان.

وقال هشام تفاحة رئيس ادارة الاصول بمجموعة بخيت الاستثمارية "أصابتنا نتائج البتروكيماويات باحباط بعد أن كنا نعتقد أنها ستدفع السوق لاختراق مستوى 8000 نقطة.

"من المرجح أن تتعافى السوق في الايام القادمة بعد المبالغة في البيع التي شهدتها اليوم. هناك كثير من المستثمرين يقبلون على السوق."

وأضاف تفاحة أن أرباح منتجي البتروكيماويات جاءت دون توقعات المحللين نظرا للافتقار الى الشفافية من جانب الشركات مما جعل من الصعب على المحللين وضع تقديرات دقيقة اضافة الى الضعف الاكبر من المتوقع للطلب على منتجات البتروكيماويات.

وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 3.9 في المئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الارباح بينما تراجع سهم الاتصالات السعودية ثلاثة في المئة وسهم المملكة القابضة 2.5 في المئة.

وقال تفاحة "لا تزال السوق السعودية جذابة مقارنة مع أسواق أخرى مماثلة."

وفي دبي قفز سهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) 14.5 في المئة بعد صفقة شملت 2.4 مليون سهم في الدقيقة الاخيرة قبل اغلاق السوق.

وبلغت كمية أسهم الشركة المتداولة 3.8 مليون خلال اليوم متجاوزة بقليل متوسط التداول اليومي في 30 يوما. وزاد سهم دو 23 في المئة منذ التاسع من أبريل نيسان.

وقال سعد الشلبي المحلل الفني في الرمز للوساطة المالية "يقول بعض المتعاملين انه خطأ لكنني لا أعتقد أن هذا صحيح."

وقال "نعتقد أنها صفقة سليمة" مضيفا أنه لا توجد أي معلومات أخرى متاحة عن الصفقة.

وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للوساطة المالية "يعتقد معظم المتعاملين أن نتائج دو للربع الاول ستكون جيدة بحق ... من المتوقع أن تكون الهوامش جيدة."

وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز نمو صافي ربح دو 36 بالمئة في المتوسط في الربع الاول.

وأغلق مؤشر سوق دبي منخفضا 0.2 بالمئة في تعاملات ضعيفة مقلصا مكاسبه في 2012 الى 23.8 في المئة.

وصعدت أسهم دبي في أوائل العام من المستويات المتدنية التاريخية التي بلغتها في وقت سابق والان يريد عدد كبير من المستثمرين معرفة ما اذا كانت نتائج الشركات تبرر هذه المكاسب.

وقال ابراهيم مسعود مدير الاستثمار ببنك المشرق "لم نر بعد نتائج شركات من الامارات والامر الذي ينبغي أن نترقبه من منظور متوسط المدى كيف سيكون أداء شركات مرتبطة بالقطاع العقاري مثل تمويل وديار."

وتابع "ثمة ما يلمح لقدر من التعافي واذا توافرت مؤشرات على ذلك في الاداء التشغيلي لهذه الشركات فانه سيكون أمرا ايجابيا لحد بعيد. التعافي يعني شيئا من الاستقرار مع تطلع أفراد لابرام صفقات وعودة السيولة للقطاع."

وارتفع سهم شركة تمويل للرهن العقاري الاسلامي 8.3 بالمئة مستحوذا على أكثر من ثلث قيم التداول والسهم هدف مفضل للمضاربين وأحد الاسهم الاكثر تقلبا في دبي.

وهبطت أسهم ديار للتطوير 0.8 بالمئة وأرابتك القابضة للبناء 9ر 2 بالمئة ودريك اند سكل انترناشونال اثنين بالمئة.

وتراجعت أسعار المنازل في دبي أكثر من ستين بالمئة من ذورتها في 2008.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 2.3 في المئة الى 7348 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة الى 1675 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة الى 2512 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.5 في المئة الى 8739 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.4 في المئة الى 6003 نقاط.

الكويت.. زاد المؤشر 0.5 في المئة الى 6217 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.2 في المئة الى 1138 نقطة.

(اعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير محمود عبد الجواد)

الوسيط

__________________

ليست هناك تعليقات: