اعلانات

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

معادن تدشن المرحلة الأولى من البنى التحتية لمشاريعها برأس الزور

معادن تدشن المرحلة الأولى من البنى التحتية لمشاريعها برأس الزور
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم السعـُـوَدية اسهم» تحليل »توصيات»إعلانات الأرباح الربعيه»القوائم الماليه
دشنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" اليوم المرحلة الأولى من البنى التحتية لمشاريع الشركة برأس الزور على الساحل الشرقي للمملكة ,بحضور معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري
و تضمنت المرحلة الأولى مرافق البنى التحتية لمشاريع شركة معادن التي تم استكمالها وتضمنت القرية السكنية للعزاب التي تتكون من "477 "وحدة سكنية ,ومحطات لتوزيع الكهرباء ,وخطوط لنقل الطاقة ,سيأوي موظفي شركة معادن للفوسفات التي ستبدأ الإنتاج في الربع الثاني من عام 2011م إضافة إلى شبكة الطرق ونظام الصرف الصحي .
وأوضح رئيس شركة التعدين العربية السعودية "معادن" الدكتور عبدالله بن عيسى الدباغ أن فريق شركة معادن للبنية التحتية تمكن من إنجاز المرحلة الأولى من مرافق البنى التحتية لمشاريع الشركة في موقع رأس الزور في الوقت المحدود ,مشيرا إلى أن هذا يعد خطوة مهمة لتطوير مشاريع معادن للفوسفات والألمنيوم, مثنيا على جهود الوزارات والجهات الحكومية في دعم قيام هذه المرافق الصناعية الحيوية ، مؤكدا أن الإنجازات تحققت بالرؤية الصائبة وروح الفريق الواحد ومساندة عدد من الوزارات والجهات الحكومية ما أفضى إلى إيجاد هذا الصرح الصناعي الذي سيسهم في تطوير مشاريع معادن الحالية والمستقبلية ويدعم تنمية الصناعة السعودية التي ستعمل على خلق وظائف جديدة للشباب السعودي بما يحقق التطور والتنمية المستدامة.
وقد تزامن تدشين المرحلة الأولى مع زيارة معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري لميناء رأس الزور حيث اطلع زار معاليه على مجمع معادن لإنتاج الفوسفات الذي بدأ التشغيل التجريبي، واطلع على مرافق البنى التحتية لمشاريع الشركة التي تم استكمالها في الموقع .
اليدير بالذكر أن المرحلة الثانية من البنى التحتية لمشاريع شركة معادن في رأس الزور ستشتمل على تشييد أكثر من 2000 وحدة سكنية لتأوي موظفي مشروع معادن للألمنيوم المشترك مع شركة الكو , حيث من المتوقع ترسية عقود إنشاء المرحلة الثانية قريبا إن شاء الله.

سوق الأسهم السعودي يغلق مرتفعا 20 نقطة

سوق الأسهم السعودي يغلق مرتفعا 20 نقطة
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم السعـُـوَدية اسهم» تحليل »توصيات»إعلانات الأرباح الربعيه»القوائم الماليه


اقتصادي/ سوق الأسهم السعودي يغلق مرتفعا 20 نقطة
الرياض 02 محرم 1432 هـ الموافق 08 ديسمبر 2010 م واس
أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم الأربعاء مرتفعا 20,35 نقطة عند مستوى6,457,18 نقطة بتداولات بتداول أكثر من 3,4مليار ريال.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة لهذا اليوم أكثر من 135مليون سهم تقاسمتها أكثر من 76 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 60 شركة ارتفاعا في قيمتها فيما كانت أسهم 59شركة تسجل انخفاضا في قيمتها لهذا اليوم.
وكانت أسهم شركات اسمنت الشرقية و معدنية و اسمنت السعودية و أسواق العثيم و اسمنت الجوف واسمنت اليمامة هي الأكثر ارتفاعا وأسهم شركات سبكيم العالمية و ينساب و الاحساء للتنمية و إتحاد الخليج و تبوك الزراعية و التأمين العربية هي أكثر انخفاضا في قيمتها اليوم.
كما كانت أسهم شركات سابك و اسمنت الجوف و كيان السعودية و الإنماء و معدنية و ينساب هي الأكثر نشاطا بالقيمة ، واسهم شركات اسمنت الجوف و الإنماء و كيان السعودية و بترو رابغ وسابك و معدنية هي أكثر نشاطا بالكمية في تداولات اليوم.

السعودية والهند تجريان محادثات حول اجراءات مكافحة الاغراق


السعودية والهند تجريان محادثات حول اجراءات مكافحة الاغراق
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم السعـُـوَدية اسهم» تحليل »توصيات»إعلانات الأرباح الربعيه»القوائم الماليه



دبي (رويترز) - قال محمد الماضي الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) يوم الاثنين ان السعودية والهند تجريان محادثات حول اجراءات لمكافحة الاغراق اتخذتها الهند ضد واردات البولي ايثيلين من السعودية.

وقال الماضي في مؤتمر صحفي ان شركته رفعت الموضوع الى الحكومة الهندية ويتابع محاموها الامر.

وأطلقت الصين والهند تحقيقات تتعلق بمكافحة الاغراق ضد شركات خليجية من بينها سابك أكبر شركة للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية لتقييم ما اذا كان الميثانول المستورد يباع في السوق الصينية بأقل من تكلفة انتاجه.

وقال الماضي انه لا يمكن تثبيت السعر اذ أن ذلك ضد المنافسة لان السوق هي التي تحدد سعر المنتج.

وفي أواخر أكتوبر تشرين الاول نقل عن مسؤول سعودي قوله ان الصين لن تفرض رسوم اغراق.

وقال الماضي ان هناك محادثات بين الحكومتين معربا عن أمله في أن تتمخض عن نتائج مرضية.

وفيما يتعلق بالتوقعات لصناعة البتروكيماويات قال الماضي ان نمو الطلب العالمي نحو أربعة في المئة هذا العام من المرجح أن يستمر لعامين اخرين.

وأضاف أن الاوضاع ستشهد مزيدا من التحسن اعتبارا من 2013 متوقعا أن يتقلص المعروض بعد 2013 وأن يستوعب الطلب وبصفة خاصة من الصين الانتاج مما يمكن أن يؤدي الى ارتفاع الاسعار

شركات الأسمنت تتحرّك لإقناع «التجارة» بدخول السوق القطرية

شركات الأسمنت تتحرّك لإقناع «التجارة» بدخول السوق القطرية
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم السعـُـوَدية اسهم» تحليل »توصيات»إعلانات الأرباح الربعيه»القوائم الماليه
بعد فوز الدوحة باستضافة كأس العالم 2022



عبد العزيز الفكي من الدمام
تعتزم شركات أسمنت محلية مخاطبة وزارة التجارة والصناعة رسميا خلال اليومين المقبلين في محاولة جديدة لإقناع الوزارة بفتح باب التصدير أمام شركات الأسمنت، للاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يمكن أن تجنيها هذه الشركات بعد إعلان فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022.


د. المقرن
وقال لـ "الاقتصادية" أمس الدكتور زامل المقرن مدير عام شركة أسمنت المنطقة الشرقية إن عددا من شركات الأسمنت المتضررة من قرار تصدير إنتاجها من الأسمنت، قررت مخاطبة وزارة التجارة والصناعة خلال اليومين المقبلين في محاولة جادة لاستمالتها وإقناعها بإلغاء القرار المفروض منذ حزيران (يونيو) 2008، بحجة ارتفاع أسعاره وقلة المعروض محليا، وتفضيل بعض الشركات سياسة التصدير إلى الأسواق المجاورة، التي تحقق أرباحا مجزية لها، مؤكدا أهمية أن تستغل الشركات المحلية الفرص التنموية بعد إعلان فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022. في حين كشف محمد القرني عضو مجلس الإدارة المدير التنفيذي لشركة الأسمنت السعودية أنه تم رفع مذكرة للمجلس الاقتصادي الأعلى للنظر في قرار حظر تصدير الأسمنت، حيث تم فيه إيضاح جملة من الحقائق والمعلومات حول التأثيرات السلبية للقرار وضياع الفرص الاستثمارية في الأسواق الخليجية، لافتا النظر إلى أن المجلس وعد بدراسة المذكرة، مشيرا إلى أنه بعد فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022، لا بد من التحرك السريع لمعالجة سلبيات هذا القرار. وكانت وزارة التجارة والصناعة قد عادت في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 2009، ورفعت الحظر تحت شروط محددة تتمثل في الإبقاء على سعر كيس الأسمنت الذي يزن 50 كيلوجراما عند عشرة ريالات، وسعر طن الأسمنت عند 200 ريال، لتلبية الطلب المحلي كاملا والإبقاء على 10 في المائة من الإنتاج كاحتياطي لمواجهة الطلب المحلي. لكن الدكتور المقرن عاد ليشير إلى أن شركات الأسمنت حققت نموا في مبيعاتها خلال الأشهر الماضية ما انعكس على مستوى أرباحها التي لا تتناسب مع قدرتها الإنتاجية، مؤكدا أن أرباح هذا العام ستكون أقل مقارنة بأرباح العام الماضي نتيجة تقليل الطاقة التشغيلية في عدد من مصانع الأسمنت. ويقول الدكتور المقرن "في حال لم تتفاعل الوزارة مع مطالبة الشركات وإلغائها لقرار الحظر فإن شركات الأسمنت المتضررة من القرار ستفقد فرصا استثمارية كبيرة في قطر التي تتجه إلى تطوير البنى التحتية فيها خلال السنوات المقبلة والتي تحتاج إلى كميات ضخمة من الأسمنت والحديد".

ضياع الفرص وأشار المقرن إلى أن استمرار قرار الحظر سيحرم الشركات المحلية من فرص استثمارية واعدة في السوق القطرية خلال السنوات التي تسبق انطلاقة كأس العالم في قطر، كما سيحرم أيضا شركات النقل البري التي تأثر نشاطها بسبب قرار الحظر، من الاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يمكن أن يجنيها قطاع النقل البري. وبين المقرن أن شركات الأسمنت الإيرانية والباكستانية والهندية والصينية تخطط الآن لغزو السوق القطرية بكامل طاقتها الإنتاجية لتجني بذلك عوائد مالية كان من الممكن أن تكون من نصيب الشركات المحلية، مشيرا إلى أن إنتاج الشركات الأجنبية من الأسمنت يعتبر أقل جودة من المنتج السعودي الذي يفضله المتعاملون في السوق القطرية منذ سنوات طويلة لجودته وأسعاره التنافسية مقارنة بأسعار الشركات الباكستانية والهندية. وأوضح المقرن أن هناك نحو 27 مليون طن أسمنت تمثل كميات طاقة معطلة لدى المصانع المحلية إضافة إلى مخزون هذا العام وهي وكمية فائضة عن السوق المحلية التي لن يكون بمقدورها استهلاك نصف هذه الكمية، ويرى أنه في حال لم تستجب الوزارة لمطالبهم بفتح باب التصدير فإن ذلك يشكل خسارة وطنية كبيرة لشركات الأسمنت والنقل معا، مبينا أن شركات الأسمنت ستبدأ في تشغيل كامل طاقتها المعطلة فور السماح لها بالتصدير. وقال المقرن "مهما كانت هنالك حركة تنموية في السعودية فلن يتم استهلاك إنتاج مصانع الأسمنت في حال عملت بكامل طاقتها القصوى"، مشيرا إلى أن ما استهلكته السوق السعودية هذا العام يقدر بنحو 35 مليون طن، وأن هذا الاستهلاك قد ينخفض العام المقبل، في حين أن الطاقة الإنتاجية القصوى للمصانع تصل إلى 60 مليون طن.

تفاقم مشكلات التخزين وقال إن شركات الأسمنت غير قادرة حاليا على تصريف إنتاجها ما لم يتم فتح باب التصدير مجددا، في ظل اكتفاء السوق المحلية من الأسمنت. وأضاف "حتى وإن تمكنت شركات الأسمنت من حل مشكلة التخزين في الوقت الحاضر فماذا ستفعل خلال السنوات المقبلة التي سيرتفع فيها المخزون إلى مستويات كبيرة". ويرى المقرن أنه حان الوقت للسماح للشركات المحلية بتصدير إنتاجها، دون الشروط، التي أقرتها الوزارة، بعد انتفاء الأسباب التي من أجلها تم تطبيق القرار، مؤكدا أن أمام شركات الأسمنت الآن فرصة تاريخية بعد إعلان فوز قطر باستضافة كأس العالم 2022, وأن على الوزارة أن تفطن لهذا الأمر، وإلا ضاعت هذه الفرصة على الشركات المحلية.


القرني
ميزة نسبية تنافسية يرى محمد القرني أن فوز قطر باستضافة كأس العالم يعتبر فرصة تنموية لدول المنطقة كافة التي من بينها السعودية، وأن على الشركات الخليجية أن تكون مستعدة لاقتناص هذه الفرص قبل أن تستحوذ الشركات الأجنبية عليها والتي بدأت بالفعل تخطط للدخول للسوق القطرية، لافتا النظر إلى أن قرار حظر تصدير الأسمنت سيضر كثيرا بالشركات المحلية وسيتيح الفرصة لشركات أجنبية من الهند وباكستان والصين للاستحواذ على السوق القطرية بشكل كامل خلال السنوات المقبلة وبذلك تكون وزارة التجارة قد ضيعت فرصا استثمارية على الشركات المحلية. وقال إن السعودية تمتلك ميزة نسبية تنافسية عن بقية دول المنطقة ولذلك لقربها من قطر وانخفاض تكلفة النقل والشحن مقارنة بتكاليف النقل من الدول الأخرى. وأكد أن هذه الفرصة جيدة لتعويض ما خسرته شركات الأسمنت منذ تطبيق قرار الحظر وقال إن السوق القطرية تتعامل مع المنتج السعودي كمنتج محلي من خلال منحه أسعارا تفضيلية بسبب ضمان الدعم اللوجستي مقارنة بالشركات الأجنبية الأخرى التي لا تمتلك هذه الميزة، إلا أن شركات الأسمنت فقدت هذه الميزة النسبية بسبب القرار. وأضاف القرني أن شركات الأسمنت لديها مخزون هذا العام يقدر بنحو عشرة ملايين طن إضافة إلى كمية تراوح ما بين 28 و30 مليون طن من الكلنكر تمثل طاقة معطلة لدى المصانع المحلية منذ تطبيق قرار الحظر عام 2008. وبين أن هذا المخزون يزيد على الفائض العالمي الذي زاد على حاجة الصادرات والواردات العالمية، مشيرا إلى أن هناك دولا تقوم بتصدير الكلنكر باعتبار أن لديها فائضا،ودول أخرى تستورد حاجتها منه، بالرغم من ذلك يصبح هناك فائض على الأرض استغنت عن تجارة الصادرات والواردات العالمية، وأن هذا الفائض العالمي بأكمله يمثل 30 مليون طن في حين أن الطاقة المعطلة إضافة إلى المخزون لدى شركات الأسمنت المحلية يفوق الفائض العالمي.

الرفع للمجلس الاقتصادي الأعلى كشف القرني أنه تم رفع مذكرة للمجلس الاقتصادي الأعلى للنظر في قرار وزارة التجارة الذي حرم الشركات فرصا استثمارية. وأضاف أنه من غير المعقول أن يأتي الأسمنت لقطر من الهند وباكستان بينما تبعد المصانع السعودية عنها نحو 120 كيلو مترا. وقال إن شركته اضطرت لإيقاف عشرة أفران وتسريح 550 موظفا، وأصبح لديها مخزون يقدر بمليوني طن وهي كمية تمثل الحاجة الإضافية السنوية لقطر، مشيرا إلى أن قطر كانت تحتاج إلى قرابة 4.5 مليون طن من الأسمنت سنويا وسترتفع هذه الكمية إلى ستة ملايين طن بعد إعلان فوزها باستضافة كأس العالم، في حين أن الطاقة المعطلة لدى شركات الأسمنت السعودية منذ تطبيق القرار تقدر بنحو عشرة ملايين طن. وأوضح أنه يجب التحرك السريع لرفع قرار الحظر وإلا ضاعت الفرص التنموية التي ستجنيها الشركات المحلية من السوق القطرية، وأردف قائلا "الفرص الاستثمارية لا تنتظر كثيرا"، خاصة أن قطر بحاجة ماسة الآن إلى المنتج السعودي لتنفيذ مشروعاتها التنموية من ملاعب وجسور ومنشآت.

ارامكو تكلفة توسيع مجمع بترورابغ 6- 8 مليارات دولار

ارامكو تكلفة توسيع مجمع بترورابغ 6- 8 مليارات دولار
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم السعـُـوَدية اسهم» تحليل »توصيات»إعلانات الأرباح الربعيه»القوائم الماليه


دبي : رويترز
قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية اليوم ان من المتوقع أن تصل تكلفة توسيع مجمع بترورابغ للبتروكيماويات الذي تشترك فيه الشركة مع سوميتومو كيميكال اليابانية الى ما يترواح بين 6 و8 مليارات دولار. وقال خالد الفالح ان تكلفة محطة أخرى تبنيها أرامكو مع داو كيميال الامريكية في منطقة الجبيل تقترب من 20 مليار دولار.


وأضاف في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر عن البتروكيماويات أن عقود انشاء مشروع الشيبة لسوائل الغاز المسال ستتم ترسيتها في الربع الاول من 2011 وأن المحطة ستبدأ العمل في أواخر عام 2014 .

مصر والصندوق العربى للانماء / اتفاقيات قروض

مصر والصندوق العربى للانماء / اتفاقيات قروض

منتـديات الوَســٌـــيــطَ سوَقٌ الصكوك والسندات الماليه استثمــار» صكوك اسهم وسندات»صناديق»وسطاء »بنوك
مصر والصندوق العربى للانماء / اتفاقيات قروض
القاهرة 02 محرم 1432هـ الموافق 08 ديسمبر 2010م واس
توقع مصر ممثلة في وزارات الكهرباء والبترول والطيران المدني ثلاث اتفاقيات مع الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والإجتماعي تتضمن قروضا بقيمة 350 مليون دولار.
وقال رئيس الصندوق العربى للإنماء عبداللطيف الحمد في تصريح له اليوم عقب وصوله إلى مصر أن القروض تتضمن قرض لوزارة الكهرباء المصرية بقيمة 150 مليون دولار تخصص لمشروعات الطاقة في مصر والثانية لوزارة البترول بقيمة 25 مليون دينار كويتي /100 مليون دولار/ تخصص لتطوير مشروعات الغاز القائمة والبحث عن الغاز والثالثة لوزارة الطيران المدني بقيمة 100 مليون دولار تخصص لتحديث وتطوير مطار الغردقة.

البورصة السورية تسجل ارتفاعاً بمقدار 16.88

البورصة السورية تسجل ارتفاعاً بمقدار 16.88

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم الخـليَجيـةُ والعالمَيةٌ ألأخبار ألأقتصادية» أسهم خـليَجيـةُ» أسهم عربية اسهم عالمَيةٌ


البورصة السورية تسجل ارتفاعاً بمقدار 16.88
دمشق 02 محرم 1432هـ الموافق 08 ديسمبر 2010م واس
ارتفع مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية بمقدار 88ر16 نقطة عن الجلسة الماضية مغلقاً عند 77ر1717 وبنسبة تغير موجبة قدرها 99ر0 بالمئة وحجم تداول قدره 21682 سهما موزعة على 236 صفقة بقيمة تداولات إجمالية بلغت 28941119 ليرة سورية.
وتصدر سهم بنك سوريا الدولي الإسلامي قائمة أسهم الشركات المدرجة من حيث قيمة التداولات حيث تم تداول 5547 سهما بقيمة تداول إجمالية قدرها 8733095 ليرة سورية.

21.9 مليار دولار قيمة المشاريع السعودية ـ الأمريكية المشتركة

21.9 مليار دولار قيمة المشاريع السعودية ـ الأمريكية المشتركة
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم الخـليَجيـةُ والعالمَيةٌ ألأخبار ألأقتصادية» أسهم خـليَجيـةُ» أسهم عربية اسهم عالمَيةٌ



الدمام 02 محرم 1432هـ الموافق 08 ديسمبر 2010م واس
أوضح وكيل وزارة التجارة لشؤون التجارة الدولية التابعة لوزارة التجارة الأميركية فرانسيسكو سانشيز أن الولايات المتحدة الامريكية حريصة تعزز استثماراتها في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 360 مشروعاً مشتركاً بين البلدين بقيمة 9ر21 مليار دولار .
وقال في كلمة بمقر غرفة الشرقية خلال لقاءه اليوم برئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد وأعضاء مجلس الادارة وعدد من رجال الأعمال في المنطقة : إن الاستثمارات الأمريكية المباشرة في المملكة بلغت أكثر من 25 في المئة من إجمالي الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة مشيراً إلى أن شركات أمريكية كبرى مثل اكسون موبايل وغيرها تبحث الآن مشاريع مشتركة جديدة في المملكة.
ونوه بدعم الولايات المتحدة نحو تطوير اقتصاد قائم على المعرفة في المملكة ، مستعرضاً المشروعات التي انشأت على نطاق مشترك بين شركة داو كيميكال وارامكو السعودية والكوا وشركة التعدين العربية السعودية ( مدين ) .
وكشف سانشيز عن زيادة في حجم التجارة الثنائية فى السنوات الاخيرة، حيث بلغت أكثر من 33 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2010، كما ارتفعت الصادرات الأميركية إلى المملكة بنسبة 8 في المئة، مشددا على التركيز على الزيارات المتبادلة من البعثات التجارية لزيادة تحسين العلاقات في التجارة و التعليم والتدريب والثقافة، مشيرا الى وجود أكثر من 38 الف طالب سعودي يدرسون في جامعات الولايات المتحدة المختلفة والمؤسسات التعليمية .

البورصة المصرية / ارتفاع

البورصة المصرية / ارتفاع

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم الخـليَجيـةُ والعالمَيةٌ ألأخبار ألأقتصادية» أسهم خـليَجيـةُ» أسهم عربية اسهم عالمَيةٌ


اقتصادي / البورصة المصرية / ارتفاع
القاهرة 02 محرم 1432هـ الموافق 08 ديسمبر 2010م واس
قادت الأسهم الصغيرة والمتوسطة نشاط البورصة المصرية لدى إغلاق تعاملات اليوم مدعومة بعمليات شراء من المستثمرين الأفراد فيما مال أداء الأسهم القيادية والكبرى بالسوق إلى الهدوء في نشاطها والارتفاع النسبي في أسعارها رغم عمليات الشراء الملحوظة التي تمت من قبل مستثمرين أجانب والمؤسسات والصناديق الاستثمارية.
وارتفع مؤشر السوق الرئيسي /إيجي إكس 30/ بنسبة 56ر0 بالمائة مسجلا 66ر6773 نقطة كما امتد النشاط إلى قطاع الأسهم الصغيرة والمتوسطة وأسهم المضاربات التي سجل مؤشرها /إيجي إكس 70/ ارتفاعا بنسبة 4ر1 بالمائة مسجلا 15ر743 نقطة فيما ارتفع مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا بنسبة 98ر0 بالمائة منهيا تعاملات اليوم عند مستوى 72ر1176 نقطة.
وسجلت أحجام التداول تحسنا ملحوظا اليوم لتتجاوز 5ر1 مليار جنيه منها 288ر699 مليون جنيه في سوق سندات المتعاملين الرئيسيين.. بينما بلغت تداولات سوق الأسهم الرئيسية 5ر775 مليون جنيه.

أسهم أوروبا تغلق على أعلى مستوى في 26 شهرا وصعود البنوك

أسهم أوروبا تغلق على أعلى مستوى في 26 شهرا وصعود البنوك
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم الخـليَجيـةُ والعالمَيةٌ ألأخبار ألأقتصادية» أسهم خـليَجيـةُ» أسهم عربية اسهم عالمَيةٌ
Wed Dec 8, 2010 7:06pm GMT

لندن (رويترز) - سجلت الاسهم الاوروبية أعلى مستوى اغلاق في 26 شهرا يوم الاربعاء في ظل توقعات بتبدد المخاوف بشأن أزمة ديون منطقة اليورو وتحسن أداء القطاع المالي.
وارتفع مؤشر يوروفيرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.4 في المئة الى 1119.73 نقطة مسجلا أعلى اغلاق منذ سبتمبر أيلول 2008.
وقال جراهام بيشوب خبير الاسهم لدى رويال بنك أوف سكوتلند "سيظل وضع ديون منطقة اليورو ماثلا في أذهان الناس لفترة طويلة لكن علينا أن نميز بين الملاءة والسيولة.
"مخاطر الملاءة ستظل باقية لكن هناك اجراءات تنفذ الان لمنع عدوى المخاطر من التصاعد."
وتصدرت أسهم شركات التأمين قائمة الاسهم الصاعدة مع ارتفاع مؤشر القطاع 2.2 في المئة.
وزاد سهم برودنشال 2.2 في المئة بينما صعدت أسهم زوريخ فايننشال وأكسا وأفيفا ما بين 1.9 و3.5 في المئة.
وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر الفايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 في المئة ومؤشر داكس الالماني 0.4 في المئة بينما ارتفع مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.6 في المئة.

سهم الدار العقارية بأبوظبي يرتفع في ظل آمال بدعم حكومي

سهم الدار العقارية بأبوظبي يرتفع في ظل آمال بدعم حكومي
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم الخـليَجيـةُ والعالمَيةٌ ألأخبار ألأقتصادية» أسهم خـليَجيـةُ» أسهم عربية اسهم عالمَيةٌ
دبي (رويترز) - ارتفع سهم الدار العقارية بأبوظبي لاعلى مستوى له في خمسة أسابيع يوم الاربعاء مع رهان المتعاملين على دعم حكومي وشيك للشركة المثقلة بالديون.

وزاد سهم الدار سبعة في المئة مسجلا أعلى اغلاق منذ الاول من نوفمبر تشرين الثاني وقالت المجموعة المالية-هيرميس ان الشركة تواجه عجزا تمويليا يبلغ 6.1 مليار درهم (1.66 مليار دولار) حتى نهاية 2011.

وتراجع السهم 49 في المئة في العام حتى الان مع تسجيل الشركة خسائر لاربعة أرباع على التوالي وخوف المستثمرين من أن يؤدي دعم حكومي الى خفض قيمة الاسهم لدى مساهمي الاقلية. وقال متعاملون ان المضاربين يراهنون الان على أن الدعم الحكومي سيكون أكثر ملائمة.

وقال تشيت رايلي محلل القطاع العقاري لدى نومورا "من المنطقي أن تقدم الحكومة قرضا مباشرا للدار سواء كان قرضا تجاريا أو بشروط أيسر قليلا."

وأضاف "ستستطيع الدار الاعتماد على ذلك مع حلول اجال قروض أخرى لصالح بنوك محلية. وهذا سيساعد الدار ويحفز نمو الائتمان لان هذه البنوك ستستطيع حينها اعادة توزيع هذه الاموال باقراضها لشركات اخرى."

وقالت هيرميس ان الدار العقارية لديها ديون تستحق العام القادم قيمتها 14 مليار درهم بينما قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش الشهر الماضي ان الدار تحتاج 2.7 مليار دولار بحلول 2011.

وكانت الشركة قالت في نوفمبر انها في المراحل الاخيرة من محادثات مع الحكومة بشأن احتياجاتها المالية ومن المتوقع ابرام اتفاق بنهاية2010 .

وقال ماثيو ويكمان العضو المنتدب للسيولة والتعاملات المرتبطة بالاسهم لدى هيرميس "هناك كثير من التكهنات بأن احتياجات الدار التمويلية ستتضح قريبا.. نقترب من نهاية الربع الاخير ويتكهن الناس بأن شيئا ما قريب."

وارتفع حجم التداول في بورصة قطر لاعلى مستوى له في 18 شهرا مع مواصلة مؤشر البورصة صعوده لليوم الرابع على خلفية الفوز باستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

وقال محلل لدى بنك قطري "لا تزال المؤسسات الاجنبية من كبار المستثمررين. لدينا اهتمام يتزايد يوما بعد يوم من صناديق معاشات وصناديق ثروة سيادية.

"أكد كأس العالم قوة العوامل الاساسية الاقتصادية لقطر."

وسجل مؤشر بورصة قطر أعلى مستوى في 28 شهرا وارتفع 7.3 في المئة منذ أن تم اختيار قطر لاستضافة البطولة.

وقاد سهما مصرف الريان والخليج القابضة الصعود بارتفاعهما 9.2 و5 ر9 في المئة على التوالي.

وقال ويكمان "الناس أقبلوا على قطر قبل اعلان (الفوز) لكن هذا جعلهم يتعجلون في الشراء. وأسعار الاسهم مازالت جذابة."

وصعد سهم زين الكويتية 1.4 في المئة مسجلا أعلى مستوى في أسبوعين بعدما أرجأت محكمة محلية نظر دعوى رفعها مساهم غير راض عن صفقة مزمعة لبيع حصة في زين الى مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) مقابل 12 مليار دولار.

وأغلق سهم اتصالات مستقرا.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسوق أسهم الشرق الاوسط:

أبوظبي: ارتفع المؤشر 0.5 في المئة الى 2755 نقطة.

دبي: انخفض المؤشر 0.9 في المئة الى 1700 نقطة.

السعودية: ارتفع المؤشر 0.3 في المئة الى 6457 نقطة.

قطر: صعد المؤشر 1.8 في المئة الى 8779 نقطة.

مصر: زاد المؤشر 0.6 في المئة الى 6774 نقطة.

الكويت: هبط المؤشر 0.1 في المئة الى 6860 نقطة.

البحرين: ارتفع المؤشر 0.3 في المئة الى 1433 نقطة.

(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)

صرف عملات - يوان صيني / جنيه مصرى

صرف عملات - يوان صيني / جنيه مصرى


منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية


100 يوان صيني =86.8498 جنيه مصري

صرف عملات - يوان صيني / روبل روسي

صرف عملات - يوان صيني / روبل روسي


منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية


100 يوان صيني = 465.7157 روبل روسي

صرف عملات - يوان صيني / ريال سعودى

صرف عملات - يوان صيني / ريال سعودى


منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية


1000 يوان صيني = 563.3376 ريال سعودي

صرف عملات - يوان صيني / ريال برازيلي

صرف عملات - يوان صيني / ريال برازيلي
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية


100 يوان صيني = 25.1215 ريال برازيلي

الذهب يتراجع عن مستويات قياسية والفضة مستقرة

الذهب يتراجع عن مستويات قياسية والفضة مستقرة

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
سنغافورة : رويترز
تراجع الذهب عن أعلى مستوياته على الاطلاق اليوم في ظل ارتفاع الدولار بينما استعادت الفضة قوتها بعدما سجلت ممتلكات أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالفضة مستوى قياسيا جديدا. وارتفع عائد سندات الحكومة الامريكية مما دفع الدولار الى الارتفاع وألقى بظلاله على السلع الاولية بعدما اقترح الرئيس الامريكي باراك أوباما اتفاقا لخفض الضرائب واعانات البطالة من شأنه أن يعزز النمو الاقتصادي على المدى القصير لكنه سيرفع مستويات الدين على المدى البعيد.


وتراجع الذهب 8.51 دولار ليصل الى 1392.35 دولار للاوقية (الاونصة). وشهد التداول تقلبات أمس الثلاثاء اذ انخفض الذهب بعدما سجل أعلى مستوياته على الاطلاق عند نحو 1430 دولارا للاوقية بفعل عمليات بيع فنية. وسجل سعر الفضة تغيرا طفيفا بعدما ارتفع الى أعلى مستوى في 30 عاما عند 30.68 دولار للاوقية أمس الثلاثاء قبل أن يتراجع بشكل حاد ويسجل أدنى مستوى عند نحو 28 دولارا للاوقية.


وقال صندوق (اي شير سيلفر تراست) أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالفضة ان ممتلكاته من المعدن النفيس سجلت مستوى قياسيا بلغ 10941.34 طن في السابع من ديسمبر مقابل 10816.69طن في السادس من الشهر ذاته. وتراجعت العقود الاجلة للذهب الامريكي تسليم فبراير شباط أكثر من واحد في المائة الى مستوى أقل من 1400 دولار للاوقية.


وتراجع سعر البلاتين 0.71 في المائة الى 1676.50 دولار للاوقية كما تراجع سعر البلاديوم بالنسبة ذاتها الى 724.80 دولار للاوقية.

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة لإنقاذ إيرلندا بـ 85 مليار يورو

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة لإنقاذ إيرلندا بـ 85 مليار يورو
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف


تعهد باختبارات أكثر صرامة لقدرة البنوك
الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة لإنقاذ إيرلندا بـ 85 مليار يورو



بروكسل ـ الوكالات:
اعتمد اجتماع وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي أمس قرارا يقضي بمساعدة مالية تصل قيمتها إلى 85 مليار يورو لإيرلندا لإنقاذ هذا البلد الأوروبي من الانهيار الاقتصادي.

وقال الوزراء في بيان إن خطة الإنقاذ مبنية على أساس وجود برنامج للتفاوض مع السلطات الإيرلندية من قبل المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي جنبا إلى جنب مع البنك الأوروبي المركزي.

وسيتم منح قروض تصل قيمتها إلى 22.5 مليار يورو في إطار آلية الاستقرار المالي الأوروبي كجزء من حزمة الـ 85 مليار يورو. كما سيتم استخدام عشرة مليارات يورو فورا لإعادة رسملة البنوك الإيرلندية مع 25 مليار يورو احتياطي للطوارئ إضافة إلى أنه سيتم استخدام 50 مليار يورو لتغطية الاحتياجات التمويلية من ميزانية الحكومة الإيرلندية.

ووضع الاتحاد الأوروبي شروطا لخطة الإنقاذ التي تضمنت إجراء إصلاح شامل للنظام المصرفي في إيرلندا والإصلاحات التي تعزز النمو والحد من العجز الحكومي في إيرلندا بأقل من 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2015.

من جهة أخرى، قال أولي رين مفوض الشؤون النقدية والاقتصادية الأوروبي أمس إن الاتحاد الأوروبي سيجري جولة جديدة من اختبارات صلابة النظام المصرفي الأوروبي متعهدا بأن تكون الاختبارات ''أشد صرامة'' من تلك التي أجريت في وقت سابق من العام الحالي.

وتهدف الاختبارات المعروفة باسم ''اختبارات القدرة على تحمل الضغوط المالية إلى تحديد حجم الديون المشكوك في تحصيلها أو المعدومة لدى البنوك وقدرة هذه البنوك على مواجهة الصدمات المالية مثل عجز إحدى دول منطقة اليورو عن سداد ديونها السيادية.

وكانت جولة الاختبارات السابقة قد تعرضت لانتقادات عديدة بسبب اقتصار عدد البنوك التي فشلت في تجاوزها وهي سبعة بنوك فقط من بين 91 بنكا أوروبيا ولم يكن بينها أي بنك إيرلندي رغم الخسائر الكبيرة التي تعرض لها النظام المصرفي في إيرلندا والتي أجبرت الدولة على طلب قروض إنقاذ من الاتحاد الأوروبي.

وقال رين إن الحالة الإيرلندية كانت خاصة جدا لأن أخطر بنوكها وهو أنجلو آيرش تم إعفاؤه من الاختبارات حيث كان قد تم تأميمه قبل بدء هذه الاختبارات. وأضاف أن الاختبارات القادمة ستكون أشد صرامة لأن من سيقوم بها هو هيئة المراقبة المالية الجديدة التي اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على إقامتها في وقت سابق من العام .. مشيرا إلى أن من بين الإضافات الجديدة في الاختبار المقبل ''اختبارالسيولة'' النقدية لدى البنوك.

أرامكو: إنتاج البتروكيماويات في الخليج سيبلغ 200 مليار دولار بحلول 2020

أرامكو: إنتاج البتروكيماويات في الخليج سيبلغ 200 مليار دولار بحلول 2020

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف


خالد الفالح
دبي:رويترز
قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة ارامكو السعودية اليوم الاربعاء إن من المتوقع أن تصل قيمة انتاج البتروكيماويات في منطقة الخليج الى ما بين 150 مليار و200 مليار دولار بحلول عام 2020 ارتفاعا من 40 مليار دولار في العام الحالي.

وقال الفالح في كلمة خلال مؤتمر لصناعة البتروكيماويات في دبي "بحلول 2020 ستنمو صناعة البتروكيماويات والكيماويات في المنطقة بخمسة أمثالها. الانتاج الحالي البالغ 40 مليار دولار سيرتفع ليصل الى 80 مليار دولار سنويا خلال السنوات العشر المقبلة". لكنني أريد أن أرى الانتاج بحلول 2020 عند مستوى بين 150 مليار دولار و200 مليار دولار.

اسعار العملات العالمية (SAR) بالريال السعودي

اسعار العملات العالمية (SAR) بالريال السعودي
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية


اسعار العملات العالمية
العملة السعر
دولار أمريكي 3.751
يورو 4.977
جنيه استرليني 5.912
درهم إماراتي 1.021
دينار كويتي 13.301
دينار بحريني 9.947
دينار أردني 5.286
ريال قطري 1.03
درهم مغربي 0.446
ليرا سورية 0.08
ريال يمني 0.01
أوقية موريتانية 0.126
ليرا لبنانية 0.002
دينار تونسي 2.596
ريال عماني 9.74
فرانك سويسري 3.798
الين الياباني 0.045
دولار كندي 3.71
دينار سوداني 1.518
جنيه مصري 0.649

رئيس أرامكو السعودية ..السنوات العشر القادمة العصر الذهبي لمنطقتنا اقتصاديا وتجاريا

رئيس أرامكو السعودية ..السنوات العشر القادمة العصر الذهبي لمنطقتنا اقتصاديا وتجاريا

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف


الظهران 2 محرم 1432هـ 8 ديسمبر 2010م (واس)
دعا رئيس شركة الزيت العربية السعودية ( أرامكو السعودية ) وكبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أقطاب صناعة البتروكيماويات والكيماويات في منطقة الخليج إلى تبني جملة من الاستراتيجيات للعشر سنوات القادمة لاغتنام كامل الفرص الاقتصادية والتنموية التي يتيحها هذا المجال الاقتصادي الحيوي لهم، بما يحقق النهوض بالتنمية ويحقق الاستفادة القصوى من كل ما حبا الله به منطقة الخليج من موارد أولية وبما تتمتع به من قاعدة صناعية للقيم الأساس لهذه الصناعة.
وعبر عن تقديره للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات ودوره في مساعدة المنطقة لتصبح مركزاً رئيساً للصناعة العالمية, لما يمثله قطاع البتروكيماويات في حد ذاته من أهمية بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي.
جاء ذلك في كلمة ألقاها أمام المنتدى السنوي الخامس للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" الذي افتتحت أعماله أمس في دبي الشيخة / لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التجارة الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وقد حضر أعمال المنتدى نائب رئيس أرامكو السعودية، للبتروكيماويات، المهندس عبدالعزيز الجديمي، ومهندسي الشركة، ووفود تمثل مصنعي البتروكيماويات والكيماويات الرئيسين في منطقة الخليج.
ورأى رئيس أرامكو السعودية في كلمته بعنوان "الكيماويات صناعة شرق أوسطية أساسية خلال عقد حاسم للفرص" أن عملية اندماج المرافق البتروكيماوية مع المصافي قد بدأت تظهر في المنطقة اعتمادا على الميزة التنافسية المستمدة من توفر لقيم الغاز.

اتفاق بلجيكي روسي حول تخزين الغاز

اتفاق بلجيكي روسي حول تخزين الغاز

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف



بروكسل 2 محرم 1431ه الموافق 8 ديسمبر 2010م واس
وقعت شركة /غازبروم/ الروسية المتخصصة في قطاع الغاز اتفاقا اليوم في العاصمة البلجيكية بروكسل مع مؤسسة /فلوكسيس/ المالكة لشبكة أنابيب تخزين الغاز في بلجيكا.
وبموجب الاتفاق ستتمكن /غازبروم/ من السيطرة على قدرات تخزين كبيرة للغاز في منشئات الشركة البلجيكية في منطقة (لانوهوت) وسط بلجيكا.
وقال المدير العام لشركة /غازبروم/ الكسندر ميدفيديف "إن استخدام مرافق تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا أولوية عالية لشركة غازبروم باعتبارها وسيلة لضمان أمن إمدادات الغاز".

أسعار العملات الأجنبية في سوق الصرافة المصرية

أسعار العملات الأجنبية في سوق الصرافة المصرية

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية


القاهرة 2 محرم 1432 هـ الموافق 8 ديسمبر 2010م واس
واصلت أسعار العملات الأجنبية في سوق الصرافة المصرية أمس الارتفاع رغم حصول البنوك العاملة في السوق على إجازة بمناسبة بدء العام الهجري الجديد.
واظهر التقرير أن سعر الجنية الإسترليني قفز 5 قروش كاملة بالأمس مسجلا 907 قروش للشراء و917 قرشا للبيع وسط تعاملات محدودة للغاية على العملة البريطانية فيما استعاد اليورو بريقه وأرتفع 3 قروش ليصل إلى 768 قرشاً للشراء و780 قرشا للبيع الا ان حركة التعامل عليه سادته حالة من الهدوء الشديد.
وبين التقرير أن الدولار استقر عن سعره 25ر577 قرش للشراء و579 قرشا للبيع حيث تراجعت الحركة عليه بالمصروفات بالأمس سواء بيعا أو شراء فيما سجل الفرنك السويسري إرتفاعا بمعدل قرشين ليصل إلى 584 قرشا للبيع و599 قرشا للبيع إما سعر الدولار الكندي فبلغ 567 قرشا للشراء و584 قرشا للبيع .
وخلص التقرير إلى أنه رغم تراجع الطلب على الريال السعودي وزيادة المعروض منه لاسيما بعد عودة الحجيج إلا انه اتبع الدولار المرتفع ليصل الريال إلى 40 ر153 قرش للشراء و759ر154 قرشا للبيع.

بورصة لندن تشهد تقدم طفيف فى سعر الجنيه الاسترليني أمام العملات الرئيسية

بورصة لندن تشهد تقدم طفيف فى سعر الجنيه الاسترليني أمام العملات الرئيسية
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية

بورصة لندن تشهد تقدم طفيف فى سعر الجنيه الاسترليني أمام العملات الرئيسية
لندن 02 محرم 1432 هـ المــوافق 08 ديسمبر 2010 م واس
تقدم سعر الجنيه الاسترلينى قليلا قبل ختام التعامل فى سوق القطع اللندنى هنا مساء اليوم أمام الدولار الامريكى وامام اليورو الاوروبى وأمام الين اليابانى فيما تراجع مؤشر الفايننشال تايمز الى مستويات جديدة.
وقال متعاملون فى سوق المال اللندنى مساء اليوم أن الجنيه الاسترلينى سجل مساء اليوم سعرا قدره 5776ر1 دولار لكل جنيه استرلينى كما سجل الجنيه سعرا قدره 1930ر1 يورو اوروبى ونحو 7700ر132 ين يابانى لكل جنيه .
وأشار المتعاملون الى أن مؤشر الفايننشال تايمز الذي يقيس اداء مائة من كبريات الشركات الصناعية والاستثمارية البريطانية قد تراجع بواقع 95ر10 نقطة وسجل قبل اغلاق التعامل رقما قدره 50ر5797 نقطة فيما سجلت الاوقية الواحدة من الذهب مساء اليوم سعرا قدره50ر1385 دولار امريكيا .

أرامكو السعودية تتوقع فائضا من البنزين بعد تشغيل مصفاتين جديدتين

أرامكو السعودية تتوقع فائضا من البنزين بعد تشغيل مصفاتين جديدتين
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
Wed Dec 8, 2010 12:50pm GMT

دبي (رويترز) - قال خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية الحكومية يوم الاربعاء إن أرامكو تتوقع أن يكون لديها امدادات وفيرة من البنزين فور بدء تشغيل مصفاتين جديدتين.

وأضاف الفالح أن السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم تحتاج لسياسات جديدة للحد من النمو القوي للطلب المحلي على البنزين.

وتشيد أرامكو مصفاتين جديدتين احداهما في الجبيل على ساحل الخليج في مشروع مشترك مع توتال الفرنسية والاخرى في ينبع على ساحل البحر الاحمر.

وستنتج كل منهما 90 ألف برميل يوميا من البنزين.

ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل مصفاة ينبع في 2014 ومصفاة الجبيل في 2013.

وقال الفالح في مقابلة مع رويترز في دبي "مع اكتمال مصفاتي التصدير اللتين تم منح عقودهما بالفعل في ينبع والجبيل سيكون لدينا فائض من البنزين لفترة طويلة مقبلة."

وأضاف "كثير من الناس لا يأخذون في اعتبارهم أن السعودية وشركاءها ينتجون كثيرا من البنزين ويصدرون بعضه" لكنه لم يحدد حجم انتاج أرامكو حاليا من البنزين.

وتابع قائلا "ومازلنا نستورد. بمقارنة صافي الصادرات مع صافي الواردات لدينا عجز طفيف."

ويقول متعاملون ان المملكة تستورد عادة بين 60 و70 ألف برميل من البنزين يوميا.

وتحظى أسعار البنزين بدعم كبير في المملكة. وقال الفالح ان الطلب ينمو بنسبة 1 ر5 بالمئة سنويا.

وأضاف "أعتقد أن التحدي الذي تواجهه المملكة الى جانب زيادة الامدادات هو الحد من الطلب.

"الطلب يسير بوتيرة أسرع مما ينبغي. في نهاية الامر نحتاج أن تكون هناك سياسات في المملكة تحدد معايير بالمسافة التي تقطعها السيارة وربما يؤدي ذلك لابقاء الطلب في نطاق معقول."

وكان من المقرر أن تشترك كونوكوفيليبس الامريكية مع أرامكو في بناء مصفاة ينبع لكن الشركة الامريكية انسحبت من المشروع في ابريل نيسان.

وقال الفالح ان أرامكو "تجري محادثات حصرية مع شركة واحدة في الوقت الحالي" لكنه رفض تحديد هوية هذه الشركة.

وأضاف أن هناك شركات أخرى أبدت أيضا اهتماما وأن أرامكو "تبقي جميع الخيارات مفتوحة".

وقالت مصادر بقطاع النفط أن شركة صينية واحدة على الاقل بين الشركات التي فاتحتها أرامكو للمشاركة في بناء المصفاة

أسعار اليورو - اسعار الصرف

أسعار اليورو - اسعار الصرف
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية

لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات
الرئيسية مقابل اليورو في أسواق الصرف الاجنبي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء..سعر الصرف1.3257 دولار111.33 ين ياباني0.838 جنيه استرليني1.3069 فرنك سويسري7.4556 كرونة دنمركية7.9618 كرونة نرويجية9.1476 كرونة سويدية1.3491 دولار استرالي1.3351 دولار كندي10.296 دولار هونج كونج41.2675 روبل روسي1.7417 دولار سنغافوري

الدولار - اسعار الصرف

الدولار - اسعار الصرف

منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ
تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
اسعار الصرف - صرف عملات - اسعار العملات العالمية
لندن (رويترز) - فيما يلي أسعار صرف العملات
Wed Dec 8, 2010 3:26pm GMT
الرئيسية مقابل الدولار في أسواق الصرف الاجنبي الساعة 1500 بتوقيت جرينتش يوم الاربعاء..سعر الصرفاليورو 1.3253 دولار أمريكيالاسترليني 1.5814 دولار أمريكيالدولار الاسترالي 0.9821 دولار امريكيالدولار 83.98 ين ياباني0.9857 فرنك سويسري5.6223 كرونة دنمركية6.0034 كرونة نرويجية6.8979 كرونة سويدية1.6821 ريال برازيلي1.0072 دولار كندي7.769 دولار هونج كونج12.424 بيزو مكسيكي31.0485 روبل روسي1.315 دولار سنغافوري6.9227 راند جنوب افريقي

ملخص سوق الاسهم السعودي يوم الاربعاء

ملخص سوق الاسهم السعودي يوم الاربعاء

ملخص السوق
القيمة المتداولة 3,408,838,131.60
الأسهم المتداولة 135,395,029
عدد الصفـقات 76,481
الشركات المتداولة 145
أسهم ارتفعت 60
أسهم انخفضت 59

تاريخ السوق:2010/12/08 21:23:06

المؤشر العام 6,457.18 20.53 0.32%

الأكثر إرتفاعاً

الشركة آخر سعر صافى التغير نسبة التغيير
اسمنت الشرقية 47.30 4.30 10.00
معدنية 26.30 2.35 9.81
اسمنت السعوديه 50.00 4.40 9.65
أسواق ع العثيم 77.00 4.50 6.21
اسمنت الجوف 12.65 0.70 5.86
اسمنت اليمامة 53.50 2.50 4.90

الأكثر إنخفاضاً
الشركة آخر سعر صافى التغير نسبة التغيير
سبكيم العالمية 27.60 0.70 2.47
ينساب 47.70 1.00 2.05
الاحساء للتنميه 10.25 0.15 1.44
إتحاد الخليج 17.60 0.25 1.40
تبوك الزراعيه 17.75 0.25 1.39
التأمين العربية 18.15 0.25 1.36

أكثر نشاطاً بالقيمة

سابك 105.00 503,250,885.25
اسمنت الجوف 12.65 193,889,856.60
كيان السعودية 19.05 180,127,615.35
الإنماء 10.45 149,270,982.50
معدنية 26.30 120,043,904.00
ينساب 47.70 119,531,187.70