اعلانات

السبت، 26 مايو 2012

توقعات بوصول أسعار النفط إلى 175 دولاراً


توقعات بوصول أسعار النفط إلى 175 دولاراً
بسبب المخاطر السياسية وتنامي الطلب

العربية.نت
طالب مشاركون بجلسات مؤتمر يوروموني بتنمية أدوات الطاقة، وتأسيس قواعد انطلاق للاعتماد على مصادر الطاقة بديلة للنفط، وسط استهلاك عالمي متضخم أدى لخروج عدد من الدول من اسواق النفط العالمية كدول مصدرة.

وتوقع المشاركون أن يصل سعر برميل النفط وفقا للظروف الحالية بين 100 و 175 دولاراً للبرميل في المستقبل آخذين بعين الاعتبار المخاطر السياسية والأسواق الجديدة الناشئة وتنامي الطلب في الأسواق الناشئة.

وقال مختصون ان الولايات المتحدة في طريقها للخروج من اسواق النفط العالمية والاحجام عن الاستيراد، بعد اتجاهها الحقيقي نحو بدائل اقتصادية كالغاز الطبيعي، مع اتجاه عالمي حقيقي لتوفير رؤوس أموال ضخمة لتعزيز وسائل تقنية لتعزيز قدرات الطاقة العالمية، وفقاً لصيفة "الرياض" السعودية.

وقال المشاركون في جلسة حول النفط، إن السعودية أمام تأرجح أسعار النفط عالميا وتوافر فرص لانخفاض اسعار النفط، أمامها فرص كبيرة لتكون لاعباً رئيسياً عبر شركاتها النفطية لتطوير الوسائل التقنية النفطية، مشيرين الى الدور الاقتصادي الذي انتهجته المملكة في اتخاذ سياسيات مستقبلية متوازنة للوصول الى نقطة تعادل بما يتعلق بالاستهلاك والتصدير، حيث تشهد المملكة نموا ضخما في انتاج الكهرباء وتحلية المياة يعتبر من الاعلى على المستوى العالمي.

ولم يستبعد الخبراء مواصلة أسعار النفط ارتفاعها بحلول عام 2022م حيث سيزداد الطلب عالميا واكد كبير مستشارين الشركة العربية للاستثمارات البترولية علي عيسوي أن بلوغ سعر برميل النفط لمستوى يتراوح مابين 150 الى 175 دولارا للبرميل ليس أمرا مستبعدا بالنظر للعوامل والمؤثرات الحالية.

واشار المشاركون الى استثمار المملكة في بناء قدرات إنتاج احتياطية هائلة تسهم في تحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية المضطربة، وحرصها وزير الاقتصاد على بث التصريحات المطمئنة عند الحاجة لذلك إضافة إلى الجهود المستمرة مع شركاء المملكة في احتواء التأثيرات المحتملة للمشكلات الاقتصادية التي شهدتها أوروبا في العام الماضي التي تعكس قناعة المملكة بأن الاستقرار الاقتصادي العالمي يصب في صالح الجميع.

وقال بل فارن الرئيس التنفيذي لشركة بتروليم بوليسي أن الوضع الراهن لايمثل أي مشكلة بالنسبة للسعودية، ولكن عليها الاستعداد للبدائل في حال انخفضت الاسعار الى مستوى 70 دولار للبرميل، مضيفا أن التحول تدريجيا هو الأهم لتوفير الطاقة، كون المملكة تستهلك قسما كبيرا من نفطها لتوفير مصادر للطاقة محليا، والاعتماد على الطاقة النووية اصبح مطلب حتمي لبلد مثل المملكة.

واكد فارن أن المخاطر والتوجهات الحالية في السوق الدولية النفطية قد تسهم في ارتفاع الأسعار بشكل كبير في الفترة القادمة، مشيرا الى أن سعر 120 دولارا للبرميل قد يكون سعرا جيدا مستقبلا بالنظر للظروف المحيطة بالسوق الدولية.

من جانبه توقع كبير الاقتصاديين ورئيس إدارة الأبحاث في جدوى للاستثمار بول جامبل أن تؤثر الأزمة المالية الأوروبية الحالية على أسعار النفط على المدى القصير ويضاف اليه حاليا تباطؤ أداء اقتصاد الصين، مشيرا الى انه مجتمعة ستجعل أسعار النفط قريبة من سعر 100 دولار للبرميل على المدى القريب.

واشاد المشاركون بالادوار التي تقوم بها السعودية في الوقت الراهن من بين دول المنطقة لتطوير وسائل دعم الطاقة.

كما تطرق المشاركون لاستراتيجية المملكة المقبلة بإصدار صكوك مدعمة سياديا، لافتين الى المركز المالي المطمئن للمملكة، الذي تم تصنيفه عالميا ضمن افضل الدول خصوصا في التعاطي مع الأزمة المالية العالمية.

من جانبه اشار بليث ماسترز رئيس السلع العالمية لجي بي مورغان الى المملكة تمكنت من تسلق الهرم بنجاح، في ظل قدراتها النفطية الكبيرة مايعتبر فرصة تنافسية بامتياز، مضيفا أن إمكانية تأمين الحد الأدنى للمصادر الرئيسية، فهنا يكمن السؤال الأهم للمملكة،  وفرصة تطوير العلاقات التجارية الرئيسية لدولة غنية بمصادر الطاقة تعد مرتفعة، وبسبب التعقيدات والعقبات التي يواجهها قطاع السلع، فالمملكة مضطرة لتطوير تقنيات لتوفير المياه.

واكد ماسترز أنه بإمكان المملكة أن تستثمر في أي مكان في العالم عبر توطيد علاقتها مع الدول، كما تفعل مع الدول الأفريقية للاستفادة من محطات إنتاج المياه بأكبر كفاءة ممكنة.

الوسيط

__________________

7 مليارات دولار لتوسعة مشروع "رابغ2" في السعودية


7 مليارات دولار لتوسعة مشروع "رابغ2" في السعودية
ارامكو وسوميتومو كيميكال اليابانية تتفقان على البدء في 2016


العربية.نت
قال بيان لشركة سوميتومو كيميكال اليابانية اليوم الجمعة انها اتفقت مع ارامكو السعودية على المضي في توسعة مجمع رابغ 2 للكيماويات بقيمة نحو سبعة مليارات دولار.

ومن المتوقع ان تبدا عمليات المشروع في 2016، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

واضافت الشركة انه في اطار المشروع سيتم توسعة وحدة تكسير الايثان وبناء مجمع جديد للعطريات باستخدام نحو ثلاثة اطنان سنويا من النافتا لانتاج منتجات بتروكيماوية عالية القيمة.

وذكرت مصادر في الصناعة في السعودية ان ارامكو ستمضي قدما في المشروع باعتباره جزءا رئيسيا في خطط السعودية لتنويع مزيجها من الطاقة وتعظيم ارباح انشطة الانتاج والتوزيع.

الوسيط

__________________

بورصة طوكيو تتكبد أسوا خسارة اسبوعية منذ 20 عاما


بورصة طوكيو تتكبد أسوا خسارة اسبوعية منذ 20 عاما


العربية.نت
سجل مؤشر نيكي الاسهم اليابانية خسائر على مدى ثمانية اسابيع اليوم الجمعة ليتكبد اكبر خسائر في 20 عاما اذ اثرت المخاوف من خروج اليونان المحتمل من منطقة اليورو والاقتصاد العالمي الهش على السوق، بحسب ما ذكرت رويترز.

واغلق مؤشر نيكي لكبرى الشركات اليابانية على ارتفاع 2.0 بالمئة مسجلا 39.8580 نقطة لكنه انخفض 4.0 بالمئة خلال الاسبوع. 
واستقر مؤشر توبكس الاوسع نطاقا على 11.722 نقطة.الى ذلك واصلت الأسهم الأوروبية الصعودفي بداية تعاملات اليوم الجمعة بعد خسائر كبيرة في بداية الاسبوع بدعم من انتعاش اسهم البنوك بينما يتحدث بعض المحللين عن آمال بانالسلطات ستعلن عن اجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد.

الى ذلك واصلت الأسهم الأوروبية الصعود في بداية التعاملات اليوم الجمعة بعد خسائر كبيرة في بداية الأسبوع بدعم من انتعاش أسهم البنوك بينما يتحدث بعض المحللين عن آمال بان السلطات ستعلن عن اجراءات جديدة لتحفيز الاقتصاد. وبحسب " رويترز " فقد صعد مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى الذي أغلق مرتفعا 1.1 بالمئة أمس الخميس 0.4 بالمئة إلى 986.64 نقطة، وارتفع مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم الأوروبية الممتازة 0.8 بالمئة.

وكانت أسهم البنوك بين أكبر الرابحين إذ زاد مؤشر أسهم بنوك منطقة اليورو 1.4 بالمئة. وكانت أسهم القطاع المالي تهاوت بسبب تعرضها لأزمة ديون منطقة اليورو والمخاوف من تبعات خروج اليونان من المنطقة.

وقال بنك كريدي أجريكول في مذكرة بحثية "نتوقع أن يتحرك البنك المركزي الأوروبي يوم 6 يونيو. علاوة على ذلك تشير الصورة الفنية إلى أن المستويات الحالية جذابة للسوق الأوسع." وفي أنحاء أوروبا صعد مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.2 بالمئة وكل من داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي 0.3 بالمئة.

الوسيط

__________________