اعلانات

الأحد، 18 مارس 2012

مراسلات بشار مع شهرزاد ولونا الشبل ووالد زوجته - الوسيط



مراسلات بشار مع شهرزاد ولونا الشبل ووالد زوجته



العربية.نت
كشفت مراسلات البريد الإلكتروني المسربة للرئيس السوري بشار الأسد، التي حصلت عليها قناة "العربية"، عن وجود أكثر من شخصية تنصحه في مجال الإعلام والتواصل، أبرزهم شهرزاد جعفري، ابنة بشار جعفري سفير سوريا لدى الأمم المتحدة، والإعلامية لونا شبل وفواز الأخرس والد أسماء الأسد.


ويبدو أن شهرزاد الجعفري هي المستشارة الإعلامية للعلاقات الخارجية لبشار الأسد. وفي رسالة بعثتها إلى بشار الأسد في 20 يونيو/تموز 2011 رشحت صحافية قناة "إن بي سي" الأمريكية آن كوري للقيام بحوار مع بشار إن كان يرغب هو بذلك، مؤكدة أن كوري لها "مقاربة حسنة" لما يحدث في سوريا.



شهرزاد الجعفري تنصح الأسد قبل مقابلة "أي بي سي"وقبل مقابلة بشار الأسد مع مذيعة قناة "أي بي سي" بربارة والترز يبدو أن جعفري بعثت رسالة إلى الأسد بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 تفصل له فيها أولويات المقابلة.


وعلى سبيل المثال نصحته بتذكر أنه ليس هناك "زعماء للمعارضة" السورية بل فقط "شخصيات معارضة" غير موحدة أيديولوجياً.


كما نصحته بالقيام بعرض موجز للإصلاحات التي تمت في سوريا من دون التطرق إلى التفاصيل، مضيفةً أن "الأمريكيين أغبياء جداً في فهم التفاصيل".


ثم طلبت جعفري من الأسد خلال المقابلة توضيح أنه في بدء الأزمة كانت سوريا تسمح بدخول المراسلين الأجانب إليها، لكن تم منعهم عندما لوحظ أنهم يحاولون تضخيم الأمور وتصويرها بطريقة تصلح لفيلم هوليوودي.


كما قالت للأسد إنه يجدر الإشارة إلى كيف أن الإعلام مدح كثيراً وانتقد كثيراً شخصية الأسد في العقد الذي مضى، شارحة أنه "في وقت ما كان ينظر إليك كبطل، وفي أوقات أخرى كنت (الشخص السيئ)، الأمريكيون يعشقون هذه الأشياء ويقتنعون بها".


وختمت رسالتها بالتشديد على ضرورة الإشارة إلى أن إراقة الدماء سببها "العصابات المسلحة" وأن هناك أضرارا وجرحى من الطرفين، كما نصحته بالتذكير بأنه تم السماح في سوريا باستخدام موقعي "فيسبوك" و "يوتيوب" منذ بدء الأحداث، إذ إن هذا يهم الأمريكيين.


وفي تبادل للرسائل بين شهرزاد جعفري ووالدها وبشار الأسد، طلبت شهرزاد من والدها، وبناءً على أوامر "الزعيم"، أن يشرح ملابسات مقابلة بشار الأسد مع قناة "أي بي سي" لكافة السفراء والمسؤولين في الأمم المتحدة وإعطاء نسخ عن "المقابلة الحقيقية" للصحافيين المعتمدين لدى الأمم المتحدة ولـ"السفراء الأصدقاء".


وأجابها والدها بشار الجعفري أنه قام بتحميل 15 نسخة من المقابلة الكاملة بلا مونتاج، والمقابلة التي تم عرضها على "أي بي سي" وبعث بها للمشار إليهم سابقاً، كما أشار إلى أنه سيقوم بزيارة بعض السفراء المعتمدين في مجلس الأمن ليشرح لهم ملابسات المقابلة وآخر المستجدات.



حسم الانشقاق دبلوماسيوفي المراسلات نفسها بعثت شهرزاد جعفري بتاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول 2011 إلى الأسد رسالة بعنوان "جدير للأخذ بعين الاعتبار"، وفيه نص رسالة أرسلها لها والدها.


وأشار السفير السوري في رسالته لابنته إلى مقابلة أجرتها قناة الـ"بي بي سي" البريطانية مع دبلوماسي سوري منشق وهارب إلى تركيا، طلب عدم الكشف عن هويته خوفاً على حياته. وفي المقابلة ينتقد الدبلوماسي السابق مواقف الحكومة السورية وخطاب الجعفري أمام مجلس الأمن.
وبالسماع إلى "زميله السابق" أكد الجعفري لابنته أنه تمكن من كشف هويته "من دون أدنى شك" وهو "بسام العمادي" السفير السابق لسوريا في السويد حسب قوله.


وذكر الجعفري أن العمادي تم استدعاؤه منذ سنتين والتحقيق معه، حيث اتهم بارتكاب اختلاسات وسوء استخدام موقعه لمنافع خاصة والاتجار بالبشر، وتم طرده من وزارة الخارجية لكن بعض النافذين حموه من دخول السجن.


ونصح الجعفري ابنته بإيصال هذه المعلومات للرئيس والحسم في هذا المضوع "بشكل جدي" قبل أن يصبح الدبلوماسي المنشق "نجم القنوات الفضائية" ما قد ينظر إليه، حسب قوله، كدليل على انشقاق في الجسم الدبلوماسي، "الأمر الذي لم يحصل حتى الآن" حسب قول الجعفري.


وفي رسالة أخرى مؤرخة في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2012 قالت شهرزاد الجعفري لبشار الأسد إن المفكر الألماني الدكتور تودنهفر عاد من سوريا وأعد "وثائقي" عن الأحداث التي تدور هناك يبين فيه الوجهين "السلبي والإيجابي"، حسب قولها، وأشارت إلى أنه لاقى صدى إيجابيا عند الكثيرين في ألمانيا.


وأضافت أن المفكر قام بعدة مقابلات على التلفزيونات الألمانية وتحدث خلالها بشكل "إيجابي" عن الأسد وسوريا. ونقل المفكر للجعفري رغبة عدة شخصيات ألمانية ومنها برلمانيون بارزون بزيارة سوريا للاطلاع على "الجانب الآخر" للأحداث.



لونا الشبل مستشارة إعلامية على النطاق الداخلي لونا الشبل وأخيراً يبدو أن هناك صراعاً يدور بين مستشاري الأسد الإعلاميين، حيث إنه في رسالة بعثتها جعفري لبشار في 14 ديسمبر/كانون الأول 2011 وتحدثت خلالها عن عملها كمسؤولة مباشرة عن الإعلام الخارجي والعلاقة العامة للرئيس، طالبته ببعض التسهيلات لإتمام مهامها، وأشارت إلى أنها لم تعد تستطيع تحمل العمل مع لونا الشبل، لأنها لا تتحلى بالمهنية واللباقة، حسب قولها.


وفي عدة رسائل نصحت الإعلامية لونا الشبل بشار الأسد بأمور تخص إطلالات الأسد والإعلام.


ففي إحدى رسائلها أشارت إلى أن وزارة الخارجية تحضر "رداً" على جهة ما، لم تتضح ما هي. وأضافت "فما الضير كلما تحدثوا أو صرحوا يجدون الرد المناسب!".


وفي رسالة أخرى بتاريخ 6 فبراير/شباط 2012 تبدي لونا رأيها بترتيب زيارة الأسد إلى مكان ما وتنصح بتوحيد الحشود لاستقبال الأسد في مكان واحد لتظهر بشكل أقوى.


وفي رسالة أخرى بعثت بها الشبل للأسد في 22 يناير/كانون الأول 2011 أبدت فيها "اقتراحا سيكون صفعة للجميع" وهو أن "يصدر النائب (الذي لم تسمه) بياناً مصوراً أو على الأقل مكتوبا يرفض فيه كل ما صدر عن الجامعة (العربية) اليوم"، مشككةً في قدرته على فعل ذلك.



نصائح والد أسماء الأخرس فواز الأخرس أما فواز الأخرس، والد أسماء، فبعث برسالة لابنته وصهره في 6 فبراير/شباط 2012 يقترح عليها فيها أن تستضيف قناة دنيا أو قناة سوريا الإخبارية معارضين من الخليج.


كما أنه كان قد أرسل رسالة في 10 ديسمبر/كانون الأول 2011 لابنته وصهره نقل فيها بعض الأفكار والمعلومات التي تدور في خاطره، والتي تدين الغرب ويمكن للأسد استخدامها في نقاشاته.


ومن بين هذه الأفكار ذكر الأخرس أن عدداً من الجنود الأمريكيين يمتنعون عن المشاركة في حرب العراق، كما أن الجيش الأمريكي مارس التعذيب في العراق وسجن غوانتنامو. كما ذكر بعدد القتلى جراء الثورة في ليبيا، وأشار إلى قمع المظاهرات المناهضة لليبيرالية الاقتصادية في لندن وأمريكا، كما أشار إلى الهجوم التي قامت به الشرطة الأمريكية على جماعة دينية شاذة في ولاية أوكلاهوما وراح ضحيتها 147 قتيلا.


وفي 10 ديسمبر/كانون الأول 2012 كتب فواز الأخرس لبشار وأسماء ليعلمهما أن الأكاديمي الأمريكي دافيد ليش، الذي نشر في عام 2005 كتابا عن بشار الأسد باسم "أسد دمشق الجديد"، كان متواجدا في لندن، وأبدى رغبته بمقابلة الأخرس للاطلاع منه على وجهة نظره تجاه الأحداث في سوريا، وليطلعه أيضا على "معلومات مهمة قد تكون مفيدة له"، حسب قوله.
حجب جزئي لـ"العربية نت" بسبب ايميلات الأسد المسربة

حجب جزئي لـ"العربية نت" بسبب ايميلات الأسد المسربة - الوسيط

حجب جزئي لـ"العربية نت" بسبب ايميلات الأسد المسربة - الوسيط


حجب جزئي لـ"العربية نت" بسبب ايميلات الأسد المسربة
شعور طاغ بأن من يحكم سوريا مجموعة من النساء غير معروفات

دمشق - جفرا بهاء
بقي موقع "العربية نت" يتأرجح بين الحجب حيناً وعرقلة الفتح حيناً آخر في سوريا، منذ أن بدأ الموقع في نشر إيميلات الرئيس السوري وزوجته، وتم التشويش على قناة "العربية الحدث" منذ أن تم الإعلان عن نية القناة في البدء بنشر محتويات تلك الإيميلات.

وما إن نشر الجزء الأول من تلك الإيميلات حتى سادت حالة من الهرج والمرج في الشارع السوري، وانقسم بين مصدق ومكذب لتلك المعلومات، ليدخل الاثنان بحالة من الذهول التام.

الشارع غاضبالإيميلات الخاصة بالرئيس وزوجته خلقت جواً عارماً من الغضب الشديد، فقد ساد شعور طاغٍ بأن "من يحكم سوريا ما هم إلا بضع نساء لم يسمع بهن أحد من الشعب المحكوم"، بحسب ما قال رامي "طالب جامعي"، ليتابع: "كلنا يعرف ويدرك أن بشار الأسد استخدم كل قوته وقوة جيشه في قتلنا، ولكن أن يتلقى أوامره من لونا الشبل أو شهرزاد الجعفري، فهو ما لم يخطر ببالنا، وما لا نستطيع هضمه إلى الآن".

سوريا محكومة من النساءاختلف الشارع السوري المتناقض في تفسير وتحليل تلك الإيميلات واختلفت ردة الفعل حولها، إذ سارع الموالون إلى تكذيب تلك المعلومات، والتأكيد على أن قناة العربية لا مصداقية لها بالشارع السوري.

بينما ساد شعور من السخرية والاستفزاز لدى الشارع المعارض، لتتحول أي جلسة قد تجمع بين مؤيدين ومعارضين إلى شجار حاد، ينتهي غالباً بهزيمة المعارض هزيمة نكراء إما عن طريق سحبه إلى أحد الفروع الأمنية، أو باضطراره للاستسلام والسكوت وعدم الدفاع عن رأيه بسبب خوفه من القتل أو الاعتقال.

ربما يكون أكثر ما استفز مشاعر السوريين هو شعورهم بأن عنصراً نسائياً يتحكم بمجريات الأمور، إذ إنهم (أي السوريين) علاوة على عدم اعتيادهم على تدخل العنصر النسائي بقيادة البلد، فإن ظهور الرئيس بصورة المستهتر والمتلاعب بمصير بلده جعل من مطالبي الحرية يشعرون بإهانة مضاعفة.

انقسام بين السخرية والدفاعفي واحدة من مقاهي دمشق "الروضة" تصادف جلوس معارضين وموالين على طاولتين متقاربتين، ولعل الاستماع للنقاش الدائر "كل على حدة" يدخل المستمع في حالة من الضحك، تنتهي بشعور الحسرة على سوريا التي تطلب الحرية.

معارضون.. سخرية ونكرانلأكثر من ساعة لم ينتبه الشباب الثلاثة الذين بدأوا بتخيلون حكايات مبنية على المعلومات المنشورة من إيميلات بشار الأسد وزوجته، فمنهم من قال: "بدو يشوف حياتو الزلمة"، ليرد آخر بغضب شديد يدل على عدم قدرته على تفهم سخرية صديقه "يشوف حياتو بعيد عننا، نحن نموت وهو مشغول بقصصه الغرامية وخلاعاته"، بينما تدخل الثالث بجدية قائلاً: "أستطيع أن أتفهم أن يراسل بشار الأسد لونا الشبل وشهرزاد وحتى هديل، أما أن تنشغل زوجته بالتسوق وصرف أموال طائلة على كماليات وسخافات، بينما الشعب السوري يموت من الرصاص والجوع ونقص الأدوية، فهو ما لا يجب أن نسامح به".

واتفق الثلاثة على صدمتهم الكبيرة بما تكشف من تفاصيل تجعلهم يصلون لنتيجة واحدة وهي "الرئيس شخص غير متوازن ومنفصل عن الواقع وهذه هي مصيبة الشعب السوري".

الموالون.. كله كذبوعلى الجانب المقابل تحلق مجموعة من الشباب والبنات الموالين، غالبيتهم ينكر حقيقة الإيميلات.

وكان أحدهم يتحدث بثقة مطلقة ليبدو أنه قائد المجموعة أو الشاب الأكثر تأثيراً عليهم: "هذه الإيميلات مزروة تماماً، وعلينا أن ننكرها وندعي عدم وجودها أصلاً، وكلنا يعرف أن "العربية الحدث" قناة غير موثوقة بالنسبة للشارع السوري، وهي منذ بدء الأزمة تبث أخباراً كاذبة".

وتدخلت فتاة قائلة: "لما لا يصدر نفي رسمي من القيادة لدينا، إن موضوع الإيميلات وضعنا في موقف حرج"، ويتصدى شاب ثالث للرد عليها: "الرد الرسمي يعني إثبات الموضوع، من الأفضل تجاهله، ونحن مع الأسد للأبد سواء كانت الإيميلات صحيحة أو مزورة"، وهو ما وافق عليه الجميع بابتسامة رضى عن النفس وعن الرئيس الأبدي بالنسبة لهم.

من السرية للعلنيةلم يعتد السوريون على تداول أسماء أو شخصيات نسائية قريبة للنظام الحاكم، ولعل الرئيس السابق حافظ الأسد استطاع الحفاظ على سرية الحياة الخاصة به وببيته طوال فترة حكمه التي امتدت حوالي الثلاثين عاماً.

ولكن مع وصول ابنه بشار الأسد إلى منصب رئيس الجمهورية واعتماده على نظرية "الرئيس الشاب" فقد ظهرت زوجته ذات الثقافة الغربية "بريطانية" كسيدة مجتمع ونالت لقب "السيدة الأولى"، وإن لم يكن بشكل رسمي بسبب وجود حماتها على قيد الحياة.

إلا أن ظهور النساء المستشارات جعل المجتمع يدخل في حالة من الحنق الشديد، ولم تنجُ أسماء الأسد وعائلتها من سخرية وغضب الشارع، إذ إن الناس صدمت بقدرة زوجة الرئيس على التعامل مع مصير سوريا والدم النازف منها ببساطة لا يمكن تفسيرها.

سوريا تغلي بعد الإيميلات، حقائق ظهرت أشاعت شعوراً عاماً لدى معارضي النظام والخارجين بمظاهرات ضده بأن الحرية آتية مع رئيس ترك زمام أموره لمجموعة نساء.

25 مليارا تضع «التصنيع الوطنية» سادسا في الصناعات البتروكيماوية - الوسيط

25 مليارا تضع «التصنيع الوطنية» سادسا في الصناعات البتروكيماوية - الوسيط


25 مليارا تضع «التصنيع الوطنية» سادسا في الصناعات البتروكيماوية

اليوم الإلكتروني
لعبت الإدارة الجديدة والتوسعات والخطط المستقبلية دورا مهما في لفت أنظار المجتمع الاستثماري لشركة التصنيع الوطنية، حيث تأتي الشركة في المرتبة الخامسة في قطاع الصناعات البتروكيماوية من حيث حجم رأس المال ويبلغ وزن التصنيع 6.22 بالمائة من وزن قطاع الصناعات البتروكيماوية، أما من حيث القيمة السوقية فتأتي شركة التصنيع الوطنية في المرتبة السادسة بين شركات قطاعها إذ تبلغ قيمتها السوقية 25,1 مليار ريال وتمثل الشركة ما نسبته 1.68 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية والتي اقتربت بنهاية تداولات السبت الماضي إلى 1,5 تريليون ريال.



تأسست شركة التصنيع الوطنية في مايو من العام 1985م، ويبلغ رأس مالها الحالي 5,5 مليار ريال، والذي في عدة مراحل من الزيادات وعند انطلاق الشركة 300 مليون ريال فقط، وبطبيعة الحال كانت كل زيادة في رأس المال تأتي متوازية مع مشاريع جديدة وتوسعات جديدة، وجزء من أهمية الشركة يأتي من كونها الشركة المساهمة الصناعية الأولى التي يمتلكها القطاع الخاص بالكامل.

ويتشكل مجلس إدارة الشركة من عشرة أعضاء، ويرأس مجلس إدارتها مبارك بن عبدالله الخفرة، ويشغل مؤيد بن عيسى القرطاس منصب الرئيس التنفيذي في الشركة.

أنشطة ومنتجات الشركة

لدى شركة التصنيع الوطنية سلة متنوعة من المنتجات الصناعية والبتروكيماوية كمحصلة لمنشآتها وشراكاتها مع شركاء محليين وعالميين، ففي الجانب البتروكيماوي تنتج الإيثيلين والبولي إيثيلين والبروبليين والبولي بروبليين، وفي الجانب الصناعي تنتج شركة التصنيع الوطنية مادة ثاني أوكسيد التيتانيوم ويعد من أهم منتجات الشركة التي تفرض فيه حضورها العالمي، وتنتج الشركة البطاريات السائلة وتنتج الشركة الرصاص ويدخل ضمن انتاج التصنيع الوطنية سلة من الصناعات البلاستيكية وألواح الاكريليك.

وبالدخول إلى تفصيل تأثير هذين القطاعين البتروكيماوي والصناعي على أداء الشركة نجد أن القطاع الصناعي لها يتفوق على البتروكيماوي بنسبة 2 بالمائة في المشاركة في نسبة المبيعات، ويشارك القطاع الصناعي في الشركة بنسبة 50 بالمائة من إجمالي المبيعات، فيما يشارك القطاع البتروكيماوي بـ 48 بالمائة من إجمالي المبيعات، وتأتي 2 بالمائة من المركز الرئيسي والنشاطات الأخرى المتمثلة في تسويق المنتجات للشركات الأخرى والاشراف على المجمعات الصناعية والبتروكيماوية.



الخطط والتوقعات المستقبلية

في التقرير السنوي لمجلس إدارة شركة التصنيع الوطنية تحدثت الإدارة عن نيتها تطوير خطوط الانتاج القائمة أو لبعض منها، والدخول في مشاريع وشراكات جديدة من شأنها أن تعكس أثرا إيجابيا على الأرباح وحقوق المساهمين، كما صعب على الإدارة التنبؤ أو قياس الحركة السعرية لمنتجاتها خلال العام 2012.

وباعتبار أن من يقرأ تقارير مجلس الإدارة دائما يسعى للحصول على معلومات مهمة تساعده في تكوين قراره الاستثماري لم تحمل فقرة الخطط والتوقعات المستقبلية أي نقطة تسهم في بناء تصور! رغم أن لدى الشركة الكثير من التوسعات والكثير من الشراكات كما يوضح الجدول.

التوزيع الجغرافي للإيرادات

تنقسم إيرادات ومبيعات شركة التصنيع الوطنية على أسواق متعددة حول العالم، إلا أن أكبر سوق ومؤثر على إيرادات الشركة السوق الشرق آسيوي الذي يسهم بما نسبته 30 بالمائة من إجمالي إيرادات التصنيع الوطنية، ويليه السوقان الأوروبي والأمريكي حيث إن كل سوق من هذه الأسواق يسهم بما نسبته 18 بالمائة من إجمالي الإيرادات في الشركة ومن ثم السوقين المحلي والهندي حيث يسهم كل منهما بما نسبته 9 بالمائة من إجمالي إيرادات الشركة، ومن ثم تأتي مساهمة السوقين الشرق أوسطي وأفريقيا حيث يسهم كل منهما بما نسبته 7 بالمائة من إيرادات الشركة، وأخيرا أقل المؤثرين في إيرادات الشركة دول مجلس التعاون والتي تسهم بما نسبته 2 بالمائة من إجمالي إيرادات التصنيع الوطنية.

ورغم أن هذا التوزيع الجغرافي للمبيعات يفتح أسواقا جديدة لشركة التصنيع الوطنية إلا أنه يبقيها تحت ضغط مخاطر المتغيرات الاقتصادية والمتغيرات السياسية أيضا بالإضافة إلى تقلب أسعار المنتجات في السوق العالمية.



مطلوبات أصول الشركة

خلال الخمس سنوات الماضية أي منذ العام 2007 استمرت الشركة في تسجيل نمو متواصل في مجموع أصولها حيث نمت الأصول بنهاية العام 2011 وبالمقارنة مع العام 2007 بما نسبته 62 بالمائة، وفي الطرف الآخر استمرت مطلوبات الشركة في نفس الفترة بالانخفاض حتى بلغت بنهاية العام 2011 ما قيمته 22,1 مليار ريال ليكون إجمالي الانخفاض في المطلوبات خلال الخمس سنوات الماضية ما نسبته 38 بالمائة، وتمثل المطلوبات ما نسبته 55.5 بالمائة من إجمالي قيمة أصول الشركة.

وواصلت حقوق المساهين في التصنيع الوطنية النمو في الخمس سنوات الماضية حتى بلغت نسبة النمو في حقوق المساهمين ما نسبته 86 بالمائة إذ يبلغ رصيد حقوق المساهمين بنهاية العام 2011 ما قيمته 11 مليار ريال.



الربع الأول 2012

من خلال المجريات الاقتصادية العالمية في الربع الأول من العام الحالي 2012 وبعد تحسن أسعار المنتجات البتروكيماوية بعد موجة التراجع التي شهدتها في الربع الأخير من العام 2011 في الأسواق العالمية والأسواق التي تعتمد عليها الشركة في مبيعاتها، وكونها لاعبا رئيسا في تسعير وامداد السوق العالمي بمادة ثاني أكسيد التيتانيوم فإنه من المتوقع أن تشهد الشركة تحسنا في الأداء والنتائج للربع الأول من العام الحالي 2012 وارتفاعا في المبيعات بنسبة متوقعة تقارب 16 بالمائة لتكون المبيعات المتوقعة للربع الأول من العام الحالي تفوق 5,2 مليار ريال.

«هذا التقرير يعد قراءة في التقرير السنوي لمجلس الإدارة، ولا يمكن اعتباره توصية بالشراء أو البيع».

908 مليارات ودائع عملاء البنوك في 2011 - الوسيط




908 مليارات ودائع عملاء البنوك في 2011
كشفت دراسة حديثة على ودائع البنوك المدرجة في السوق السعودية، ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 12 بالمائة خلال العام 2011 إلى 907.8 مليار ريال مقارنة بـ 807.3 مليار ريال للعام 2010.
وأوضحت الدراسة التي أجراها موقع «معلومات مباشر» أن الودائع ارتفعت بنهاية العام 2011 بنسبة 248 بالمائة، عند المقارنة بودائع العام 2001، أي خلال عقد كامل، ما يعادل 646.8 مليار ريال.
وقد حقق «الراجحي» أعلى معدل نمو بنسبة 21 بالمائة بنهاية العام 2011 مقارنة بعام 2001، مايعادل 135.6 مليار ريال، يليه «الرياض» بـ15 بالمائة، مايعادل 99.7 مليار ريال، و»سامبا» و «الفرنسي» بنسبة 12 بالمائة، مايعادل 77.6 مليار ريال و 76.4 مليار ريال على التوالي، و»ساب» بنسبة 11 بالمائة، مايعادل 74.0 مليار ريال، و»العربي» بنسبة 10 بالمائة، مايعادل 61.7 مليار ريال، كما أسهم ايضاً كل من «الجزيرة» و»السعودي للاستثمار» و»السعودي الهولندي» بـ80.9 مليار ريال.
«الأموال المجانية» نمت تدريجياً منذ عام 2001 وتراوحت نسبة نموها ما بين 94 بالمائة كأعلى نسبة نمو سجلتها خلال العام 2003
وسجلت «الودائع» نمواً سنوياً تدريجياً منذ بداية العام 2001، حيث سجلت خلال العام 2008 أعلى نمو بلغ 24 بالمائة يليه العام 2005 بـ21 بالمائة، إلا أن النمو تباطأ خلال العام 2009 و 2010، ليسجل خلالهما أدنى نمو بلغت نسبته 4 بالمائة، ثم عاود الارتفاع بنسبة 12 بالمائة خلال العام 2011.
وكان «سامبا» متصدرا البنوك من حيث أكبر الودائع منذ بداية العام 2001 إلا انه بنهاية العام 2010 تراجع إلى المرتبة الثانية ليحل محله في المرتبه الأولى «مصرف الراجحي» ثم إلى المرتبة الثالثة ليحل محله «بنك الرياض» في المرتبة الثانية بنهاية العام 2011.
وقد شكلت «الودائع تحت الطلب» بنهاية العام 2011 ما نسبته 57 بالمائة من إجمالي الودائع بنهاية نفس العام، بعد أن كانت تشكل 27 بالمائة إجمالي الودائع للعام 2001، فيما شكلت «الودائع الادخارية» بنهاية العام 2011 ما نسبته 43 بالمائة من إجمالي الودائع بنفس العام بعد أن كانت تشكل 73 بالمائة من إجمالي الودائع للعام 2001.
ونمت «الأموال المجانية» تدريجياً منذ عام 2001 وتراوحت نسبة نموها مابين 94 بالمائة كأعلى نسبة نمو سجلتها خلال العام 2003 وأدنى نسبة نمو سجلتها خلال العامين 2004 و 2005 والتي بلغت 7 بالمائة، على عكس «الودائع الادخارية» التي سجلت أعلى تراجع في النمو خلال العام 2003 بنسبة 13 بالمائة، وارتفعت خلال العامين 2004 و 2005 بنسبة 24 بالمائة، ولكنها خلال العام 2008 سجلت أعلى نسبة نمو لها خلال العشرة أعوام بلغت 33 بالمائة، وبنفس العام تراجعت مساهمة «الودائع تحت الطلب» أو ما تسمى بالأموال المجانية من إجمالي الودائع إلى 38 بالمائة، بعد أن كانت تشكل خلال العام الذي سبقه ( 2007) 42 بالمائة من إجمالي الودائع.
فى المقابل شهدت «الودائع الادخارية» ارتفاعا في مساهمتها من إجمالي الودائع حيث بلغت خلال العام 2008 ما نسبته 62 بالمائة بعد أن كانت 58 بالمائة خلال العام الذي سبقه (2007).
وارتفعت «الأموال المجانية» خلال العام 2011 مقارنة بالعام 2010 بنسبة 22 بالمائة إلى 514.8 مليار ريال، كما ارتفعت الودائع «الادخارية» بنسبة 2 بالمائة بعد أن تراجعت خلال العامين 2010 و 2009.
وفى المقابل كان أقل البنوك من حيث حجم «الودائع تحت الطلب» البنك «السعودي للاستثمار» حيث شكلت 20 بالمائة من إجمالي ودائعه، ثم «الجزيرة» بـ32 بالمائة.
وشكل إجمالي ودائع العملاء من العملة المحلية 86 بالمائة من إجمالي الودائع خلال العام 2011 حيث بلغت 776.7 مليار ريال مقابل 701.6 مليار ريال للعام 2010، أي بارتفاع نسبته 11 بالمائة ما يعادل 75.2 مليار ريال.
فيما شكلت النسبة المتبقية ودائع العملاء بالعملات الأجنبية حيث بلغت 130.9 مليار ريال مقارنة 105.7 مليار ريال للعام 2010، أي بارتفاع نسبته 24 بالمائة ، مايعادل 25.2 مليار ريال.
وكان «الراجحي» هو أكثر بنك يحتفظ بودائع بالعملة المحلية حيث بلغت نسبتها من إجمالي ودائعه 97 بالمائة أي مايعادل 168.6 مليار ريال للعام 2011، وبنفس النسبة 97 بالمائة للعام 2010، مايعادل 139.1 مليار ريال، يليه «البلاد» حيث بلغت نسبة احتفاظه بالودائع من العملة المحلية من إجمالي الودائع 95 بالمائة خلال العام 2011 و 99.8 بالمائة خلال العام 2010.
وتصدر «الراجحي» و»البلاد» البنوك كأكبر بنكين يحتفظان بودائع من العملة المحلية منذ نهاية العام 2001، حيث تراوحت نسبة احتفاظهما بها من إجمالي ودائعه مابين 99 و 96 بالمائة لمصرف «الراجحي» و99.8 و95 بالمائة لبنك «البلاد».
يشار الى أن ودائع البنوك تنقسم إلى جزءين رئيسيين وهما «ودائع تحت الطلب» و»الودائع الادخارية» والتي تنقسم بدورها إلى عدة أجزاء.
ويقصد «بالودائع تحت الطلب» الودائع التي لا يتقاضى أصحابها أية فوائد عليها من البنوك عند إيداعها فيها وتسمى لدى البنوك «بالأموال المجانية» حيث لا تكلف البنوك أية مصاريف، وممكن تكون تكلفة قليلة جداً ومن الأمثلة عليها الحسابات الجارية ذات المبالغ القليلة أو الرواتب الشهرية التي تحول إلى حسابات الموظفين وغيرها الكثير حيث أن البنوك تقوم بإقراض تلك الأموال للغير دون دفع فوائد عليها كما ذكر سابقاً.
أما الجزء الثاني «الودائع الادخارية» فهي التي أودعها أصحابها لدى البنوك بغرض الحصول على فائدة من البنك أو عائد سنوي، أي أن البنك يدفع عليها تكلفة.
اليوم الإلكتروني

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق مرتفعاً 15 نقطة - الوسيط

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق مرتفعاً 15 نقطة - الوسيط

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق مرتفعاً 15 نقطة

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق مرتفعاً 15 نقطة الرياض 25 ربيع الآخر 1433 هـ الموافق 18 مارس 2012 م واس
أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودي اليوم مرتفعا 15.12 نقطة عند مستوى7615.69 نقطة بتداولات تجاوزت 18مليار ريال .
وبلغ عدد الأسهم المتداولة ما يقارب 787 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 305 ألف صفقة حققت فيها أسهم 54 شركة ارتفاعاً في قيمتها , فيما سجلت أسهم 75 شركة انخفاضاً في قيمتها .
وكانت أسهم شركات زين السعودية، ايس ، المتكاملة، سند، دار الأركان ، أليانز إس إف الأكثر ارتفاعاً , أما أسهم شركات الحكير ، الفخارية ، ساب تكافل ،الخليجية العامة ،الوطنية ،اسمنت الجنوبيه فكانت الأكثر انخفاضاً .
كما كانت أسهم شركات زين السعودية، دار الأركان ،الإنماء ، كيان السعودية ، إعمار ، المتكاملة الأكثر نشاطاً بالقيمة ، فيما كانت أسهم شركات زين السعودية، دار الأركان، الإنماء، إعمار،كيان السعودية ،مدينة المعرفة الأكثر نشاطاً بالكمية في تداولات اليوم .

اقتصادي / تحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز (12) ريالاً تسليم المصنع و(14) ريالاً للمستهلك النهائي وسعر الطن السائب بـ(240)ريالاً - الوسيط

اقتصادي / تحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز (12) ريالاً تسليم المصنع و(14) ريالاً للمستهلك النهائي وسعر الطن السائب بـ(240)ريالاً - الوسيط

اقتصادي / تحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز (12) ريالاً تسليم المصنع و(14) ريالاً للمستهلك النهائي وسعر الطن السائب بـ(240)ريالاً



اقتصادي / تحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز (12) ريالاً تسليم المصنع و(14) ريالاً للمستهلك النهائي وسعر الطن السائب بـ(240)ريالاً الرياض 25 ربيع الآخر 1433 هـ الموافق 18 مارس 2012 م واس
أصدر معالي وزير التجارة والصناعة قراراً بتحديد سعر بيع كيس الإسمنت بما لا يتجاوز (12) ريالا / تسليم المصنع/ و (14) ريالا للمستهلك النهائي في مباسط ومحلات بيع الإسمنت، وتحديد سعر الطن السائب بـ(240)ريالا .
وقد قامت وزارة التجارة والصناعة ووزارة البترول والثروة المعدنية بالعمل على توفير كميات إضافية من الإسمنت عن طريق إمداد التوسعات الحديثة بالوقود وتشغيل المصانع بكامل طاقتها الإنتاجية وأن يكون ذلك بأسعار مناسبة للمواطنين , وذلك تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- , حيث ستوفر كميات إضافية تعادل 15% زيادة في الوفر في الأسواق , كما ستوفر كميات إضافية تقدر بـ 150 مليون كيس إسمنت سنوياً.
وتتشرف وزارة التجارة والصناعة برفع أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين على هذا الدعم الكريم , داعية جميع المواطنين إلى الإفادة عن أي حالات تجاوز لهذه الأسعار من خلال الاتصال بمركز التفاعل مع المستهلك على الهاتف المجاني (8001241616).

صندوق النقد: اليوان الصيني يمكن أن يصبح عملة احتياطيات

صندوق النقد: اليوان الصيني يمكن أن يصبح عملة احتياطيات

بكين (رويترز) - قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي في كلمة يوم الاحد ان اليوان الصيني يمكن أن يصبح عملة احتياطيات في المستقبل اذا اضطلعت الصين بمزيد من الاصلاحات الاقتصادية.

وأضافت لاجارد التي كانت تتحدث لصناع سياسات صينيين ورجال أعمال عالميين أن الصين بحاجة الى خارطة طريق لنظام سعر صرف أقوى وأكثر مرونة.

وتدير الصين نظاما مغلقا للحساب الرأسمالي وتخضع عملتها اليونان لسيطرة محكمة لكن بكين تقول انها تريد زيادة الاستخدام الدولي لليوان في تسوية المعاملات التجارية عبر الحدود وقد باشرت سلسلة اصلاحات في الاعوام الاخيرة بغية تحقيق ذلك الهدف.

(اعداد أحمد الهامي للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)
ون: الصين ستكثف اصلاحات نظام العملة وستسمح بتحرك اليوان في نطاق اوسع

مقابلة-الانماء السعودي يسعى للاستفادة من انفاق حكومي لتعزيز النمو - الوسيط

مقابلة-الانماء السعودي يسعى للاستفادة من انفاق حكومي لتعزيز النمو - الوسيط
\
مقابلة-الانماء السعودي يسعى للاستفادة من انفاق حكومي لتعزيز النمو



الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي مصرف الانماء السعودي ان البنك الاسلامي يعتزم مواصلة التركيز على عمليات تمويل الشركات والتي تشكل نحو 80 بالمئة من اجمالي محفظة التمويل وذلك للاستفادة من الانفاق الحكومي السخي على البنية الاساسية.


وأضاف عبد المحسن الفارس خلال مقابلة مع رويترز أن البنك يعتزم التركيز أيضا على قطاع التجزئة المصرفية لكن ذلك القطاع يتطلب بعض الوقت وقال ان زيادة عدد الفروع سيعزز ذلك القطاع متوقعا افتتاح نحو 15 فرعا في 2012.


وقال الفارس الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر بالرياض "السعودية اليوم تعيش أكبر ميزانية على الاطلاق والانفاق الحكومي محرك رئيسي للتنمية الاقتصادية في المملكة ومصرف الانماء كأحد القطاعات العاملة في الدولة سوف يستفيد من هذا النمو في تنمية محافظه وودائعه وأنشطته التجارية."


وأضاف "محافظنا موزعة على مشاريع البنى التحتية (ولاسيما) الطاقة والكهرباء والمشاريع الصناعية خصوصا الصناعات الرائدة في المملكة بالاضافة الى قطاع الاسكان ... لدينا حصة جيدة الان فيما يتعلق بتمويل المساكن."


وفي ديسمبر كانون الاول الماضي أعلنت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم عن انفاق قياسي للعام الرابع على التوالي في 2012 اذ تعتزم الحكومة انفاق 690 مليار ريال (184 مليار دولار) في 2012 ارتفاعا من 580 مليار ريال كانت متوقعة لعام 2011.


من ناحية أخرى لفت الفارس الى أن التركيز على تمويل الافراد يأخذ بعض الوقت نظرا لان ذلك النوع من المحافظ يكون طويل الاجل.


وأوضح أن محفظة القروض المتعثرة محدودة جدا وفي حدود عشرة ملايين ريال من اجمالي حجم محفظة التمويل البالغ أكثر من 25 مليار ريال نهاية 2011.


ووفقا للقوائم المالية السنوية للبنك بلغ صافي محفظة التمويل 25.3 مليار ريال ليبلغ حجم محفظة القروض المتعثرة 0.04 بالمئة من الاجمالي.


وقال "من الناحية الاستراتيجية مهم جدا أن نعرف ان التجزئة المصرفية تأخذ وقتا أطول ... كانت خطتنا الاستراتيجية - لكي نقصر نقطة التعادل ونبدأ في تحقيق الارباح - هي التركيز على قطاع الشركات بالدرجة الاولى وعدم اهمال قطاع الافراد الذي سيأخذ وقته."


وأضاف "دائما العائد من تمويل الشركات يكون أسرع بينما عائد الافراد يكون أطول وأقل مخاطر ... فعلى سبيل المثال تمويل المساكن للافراد يتراوح من 10- 20 سنة للفرد الواحد وبالتالي هي محافظ تراكمية طويلة الاجل ستأخذ وقت وتحتاج لوقت لتنميتها."


كان الفارس قال لرويترز في مايو أيار الماضي ان اجمالي حجم محفظة التمويل العقاري للبنك بلغ انذاك 3.5 مليار ريال وأن البنك يرى فرص نمو قوية في هذا القطاع.


وأوضح أن زيادة عدد فروع البنك سيعزز من عمليات تمويل الافراد مع تزايد قاعدة العملاء.


وقال "المصرف يسعى لانشاء 100 فرع خلال السنوات الخمسة الاولى من التشغيل ونحن سائرون على هذا الاتجاه ... زيادة عدد الفروع ستساعد على زيادة عدد الافراد من العملاء وبالتالي زيادة محافظ الافراد."


وأوضح أن عدد فروع البنك اليوم يتجاوز 70 فرعا حاليا وأن هناك أكثر من 20 فرعا تحت الانشاء ومن المتوقع افتتاح نحو 15 فرعا هذا العام.


وعن أداء البنك هذا العام قال الفارس انه يتوقع نمو حجم المحافظ وانه "متفائل" بشأن الاداء لكنه امتنع عن الخوض في التفاصيل.


وقال "نتوقع نمو حجم المحافظ ولا نستطيع الادلاء بمعلومات لكنها تنمو بشكل متصاعد ... وسوف يستمر النمو التصاعدي لمحافظ التمويل والعمليات الاخرى."


وقفز صافي أرباح مصرف الانماء لمثليه في الربع الاخير من 2011 ليصل الى 136 مليون ريال (36.3 مليون دولار) بدعم من نمو العمليات ودخل الانشطة الرئيسية.


وفي عام 2011 بأكمله قفز صافي الربح الى 431 مليون ريال من 15 مليونا في 2010.


وتأسس مصرف الانماء الاسلامي بموجب قرار من العاهل السعودي الملك عبد الله في عام 2006. وتملك ثلاثة صناديق للحكومة السعودية حصصا متساوية بنسبة 30 بالمئة لكل منها في رأسمال البنك البالغ 15 مليار ريال وهي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد.


(الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)

الأهلي كابيتال: بقاء المؤشر فوق 7625 نقطة قد تجعله يختبر 7660 نقطة



الأهلي كابيتال: بقاء المؤشر فوق 7625 نقطة قد تجعله يختبر 7660 نقطة
مباشر

أكدت الأهلي كابيتال أن بقاء مؤشر السوق السعودية الرئيسي فوق نقطة 7625، قد تجعله يختبر نقطتي 7660 و7680.
وأغلق المؤشر في جلسة السبت عند 7600 نقطة بعد أن ربح 33 نقطة.

وأوضحت الأهلي كابيتال أن هذا الصعود يشير إلى الإيجابية بين المتعاملين في مستويات أعلى، بالرغم من ذلك فإن التصحيح أو التجميع لا يمكن الحكم عليه.

في الوقت نفسه، يلاقي المؤشر دعمين عند نقطتي 7550 و7530.

تأسيس شركة لإنتاج «المحلاة» بالطاقة الشمسية «الحرارية» - الوسيط

تأسيس شركة لإنتاج «المحلاة» بالطاقة الشمسية «الحرارية» - الوسيط

الوسيط موقع منتـديات الوَســٌـــيــطَ الإقتصاديه للاسهم والبورصه والعملات والمعادن والسلع

تأسيس شركة لإنتاج «المحلاة» بالطاقة الشمسية «الحرارية»

الجزيرة السعودية
أعلن رئيس مجلس إدارة شركة جبران القابضة الدكتور سعيد القحطاني، والرئيس التنفيذي لشركة سولاكواجين البريطانية هارديمن مارك، أمس، تأسيس شركة «سولاكواجين الخليج المحدودة» برأسمال قدره 100 مليون ريال، وتمثل شراكة تعمل على صنع وابتكار تكنولوجيا تحلية المياه بواسطة الطاقة الشمسية من دون الحاجة إلى الألواح الشمسية.

وأشار القحطاني إلى أن شركة سولاكواجين الخليج المحدودة تتطلع إلى الاستفادة من تقنيتها من أجل رفع قدرة المملكة في تحلية المياه وخفض كميّة الوقود المستخدمة في هذه الصناعة، وذلك بالتعاون مع غيرها من الكيانات الرئيسية، بما في ذلك المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وشركة مرافق، وشركة أرامكو السعودية، وكذلك الاستفادة من تقنيات «سولاكواجين» في إنشاء البيوت المحمية الباردة للحد من استهلاك وقود الديزل في صناعة المنتجات الزراعية، ما يحقق تنمية زراعية مستدامة تسهم بشكل رئيسي في تعزيز الأمن الغذائي وتنويع الاقتصاد وإيجاد فرص عمل كثيرة ذات قيمة.

وأشار إلى أن توطين تقنية «سولاكواجين» تمثل فرصة للمملكة بوضع نفسها في طليعة الدول ذات التنمية المستدامة، وتحقق قيمة اقتصادية إضافية وحقيقية للبلاد. من جانبه، قال مارك هارديمان: «نشعر بحماسة للالتزام حكومة المملكة بسياسات إيجابية تجاه البيئة، وكذلك للفرص الاستثمارية المتاحة في المملكة، ما يدعم شراكاتنا مع القطاع الخاص السعودي في توطين مثل هذه التقنية الاقتصادية المبتكرة والصديقة للبيئة».

الوسيط

__________________
 

العجلان: الطلب على الأراضي الصناعية يشهد نمواً مطرداً يواكب الطلب على منتجاته - الوسيط

العجلان: الطلب على الأراضي الصناعية يشهد نمواً مطرداً يواكب الطلب على منتجاته - الوسيط

العجلان: الطلب على الأراضي الصناعية يشهد نمواً مطرداً يواكب الطلب على منتجاته
الرياض السعودية


أسدل الاستاذ عجلان بن عبدالعزيز العجلان رئيس مجلس إدارة شركة عجلان وإخوانه الستار على خامس مخطط عقاري بالمنطقة الشرقية منذ بداية السنة يباع في مزاد علني وذلك بقاعة الأندلس بالدمام بنجاح قياسي مسجلا مبيعات قياسية تجاوزت 400 مليون ريال ، وبيعت كافة قطع المخطط في ظل حضور عدد من كبار المستثمرين والشركات الكبرى الموجودة في الخليج العربي والمدن الصناعية والمهتمين بالقطاع العقاري والصناعي وبناء المستودعات .


ويملك كل من شركة عجلان وإخوانه، وشركة عمار العقارية ومجموعة يزدان العقارية مخطط إمداد الصناعي الواقع شمال طريق بقيق - الظهران السريع وجنوب منطقة الرادار بمساحة تقدر ب 490 ألف متر مربع ويحوي 193 قطعة أرض ما يكسبه موقعاً استراتيجياً مميزاً في قلب المثلث: الدمام والظهران والخبر يسهل مهمة النقل والتخزين , والمخطط تربطه شبكة شريانية من الطرق السريعة والمهمة فهو يقع على امتداد طريق ميناء الملك عبدالعزيز وطريق الجبيل - الظهران السريع بالإضافة إلى تمركزه بالقرب من طريق أبو حدرية السريع والذي يعتبر الطريق الشرياني الرابط بين دولة البحرين والسعودية والكويت, بالإضافة إلى قربه من المدينة الصناعية الأولى والتي تعتبر من أول ثلاث مدن صناعية بالمملكة حيث يوجد بها نحو 130 مصنعاً تشتمل على صناعة المواد الغذائية والأثاث والورق ومنتجات الطباعة والبلاستيك والمنتجات الكيماوية والمعدنية والأجهزة والاسمنت والرخام ، كذلك المدينة الصناعية الثانية والتي تشتمل على كم كبير من الصناعات المختلفة والتي هي بحاجة كبيرة لمستودعات مجاورة تسهل عملية التخزين.


وقال عجلان العجلان إن 70 في المائة من إجمالي المخطط طرح بالمزاد على البلكات والمتبقي كان على القطع الفردية حتى يتم للجميع الاستفادة من عملية الشراء والبيع.


وأوضح العجلان أن المزاد بدأ على قطع المستودعات بألف ريال للمتر المربع والتجارية ب 1100 ريال للمتر المربع، مضيفا أن مساحات القطع التجارية تتراوح بين 1300 و 4000 متر مربع، والمستودعات من 1500 إلى 2000 متر مربع , وبين العجلان أن المخطط يتميز بالبنية الجاهزة من حيث التسوية الشاملة للأراضي وأعمال المياه والكهرباء وأعمال الصرف الصحي وشبكات الهاتف والسفلتة والإنارة . وأكد العجلان أن عملية الإفراغ ستكون مباشرة بعد الانتهاء من المزاد، مشيرا إلى أن المخطط يصرح فيه ببناء المستودعات بشتى أنواعها الكبيرة والمتوسطة والصغيرة، إضافة إلى أعمال التخزين ومراكز التوزيع وخدمات ثلاجات الأغذية ومعامل تجهيز الأطعمة، ، وأعمال خدمات المركبات المتنوعة، وخدمة المعدات ذات الأحجام المختلفة .


واعتبر العجلان المزاد رافدا مهماً بضخ المزيد من المخططات الصناعية في السوق العقاري لتواكب الطلب المتنامي على المستودعات الكبيرة والمتوسطة مؤكدا أن المنطقة الشرقية أحد أهم المراكز الاستراتيجية في المملكة وذلك كونها مركزاً بترولياً وصناعياً وبحرياً وتجارياً مهماً نظراً لتمركز شركات النفط والشركات ذات العلاقة والتي تحتاج دوماً إلى مستودعات عالية الكفاءة وفي مواقع متميزة.


ولفت العجلان إلى أن واردات المملكة من مختلف البضائع خاصة في المنطقة الشرقية يتطلب وجود منطقة مستودعات مهيأة تعمل على تسهيل مرور البضائع من الموانئ المختلفة وخزنها في أماكن قريبة سهلة التناول.


وكان عجلان العجلان قد اقفل خلال الشهرين الماضيين مزاد مخطط التعاون في مدينة الخبر ومزاد مخطط القيروان بالدمام بنجاح قياسي وبيع كافة قطع المخطط وذلك في ظل حضور كثيف من قبل المهتمين في القطاع العقاري من مطورين أو مستثمرين.

الوسيط

__________________
 

السوق العقارية في حالة ترقب.. والطلب على الإسكان يتزايد في الرياض وجدة والدمام - الوسيط

السوق العقارية في حالة ترقب.. والطلب على الإسكان يتزايد في الرياض وجدة والدمام - الوسيط

السوق العقارية في حالة ترقب.. والطلب على الإسكان يتزايد في الرياض وجدة والدمام

الوسيط موقع منتـديات الوَســٌـــيــطَ الإقتصاديه للاسهم والبورصه والعملات والمعادن والسلع

السوق العقارية في حالة ترقب.. والطلب على الإسكان يتزايد في الرياض وجدة والدمام
الرياض السعودية

ارتفع معدل التضخم في المملكة بنسبة 5,4٪ في فبراير 2012م، وهي أعلى نسبة تضخم منذ ديسمبر 2010م. وارتفع معدل التضخم السنوي في مجموعة السكن وتوابعه إلى 9,3٪، وهي أعلى نسبة تضخم في مجموعة السكن وتوابعه منذ مايو 2010م، كما أنها أعلى المجموعات تضخماً في فبراير 2012م، تليها مجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 8,1٪، ثم مجموعة الأطعمة والمشروبات بنسبة 4,3٪ .

وسجلت مدينة تبوك أعلى معدل تضخم سنوي بلغ 9,6٪ في فبراير 2012م، مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، تلتها مدينة الدمام بنسبة 7,9٪، ثم مدينة الطائف بنسبة 7,4٪. في حين سجلت مدينتا عرعر وسكاكا أدنى معدل تضخم، حيث بلغ معدل التضخم في عرعر 1,5٪، وفي سكاكا 2,9٪ .

وشهدت مدينة الدمام أعلى معدل تضخم سنوي لمجموعة السكن وتوابعه في شهر فبراير 2012م، حيث بلغ معدل التضخم فيها 16,1٪، تلتها جدة بنسبة 10,6٪، ثم الرياض بنسبة 8,9٪ .

هذه الأرقام تجدد المخاوف من استمرار تنامي الضغوط التضخمية لاسيما في مجموعة السكن وتوابعه التي تستنزف الجزء الأكبر من ميزانية الطبقة المتوسطة. والمثير للقلق هو عدم انخفاض تكاليف الإيجار بالرغم من حالة الركود التي تشهدها السوق العقارية السعودية.

وهذه التناقضات تشير إلى حالة الترقب التي تشهدها السوق العقارية لاسيما بعد قرار الحكومة تخصيص مبلغ 250 مليار ريال من فائض ميزانية العام 2011م لبناء 500 ألف وحدة سكنية. وبالرغم من أن بناء هذه العدد الضخم من الوحدات السكنية يستغرق فترة تصل إلى 5 سنوات، إلا أن نجاح وزارة الإسكان في تنفيذ المشاريع الإسكانية على مستوى مدن المملكة سيترتب عليه انخفاض حاد في تكاليف الإيجار، وسيكون لذلك انعكاسات متفاوتة على السوق العقارية في مختلف مدن المملكة. لكن في المقابل، سينتج عن فشل الوزارة أو تعثر عملية التنفيذ ارتفاعات حادة في أسعار العقارات، وسيكون لذلك انعكاسات سلبية حادة على تكاليف الإيجار خصوصاً في المدن الرئيسة.

من جانب آخر، تراقب السوق العقارية ما يحدث في السوق المالية السعودية «تداول»، إلا أنه لا يوجد دليل قطعي على أن ارتفاع المؤشر العام لسوق الأسهم سيترتب عليه انهيار السوق العقارية، فهناك شكوك في تحول السيولة من السوق العقارية إلى سوق الأسهم لعدة أسباب أهمها:

- أزمة الثقة العميقة في سوق الأسهم السعودية التي نجمت عن انهيار السوق في فبراير 2006م.

- تنامي الطلب على الوحدات السكنية وارتفاع درجة الاحتكار في السوق العقارية.

- عدم وجود ضريبة على الأراضي البيضاء يجعل أراضي القطع السكنية من أفضل أدوات التحوط ضد مخاطر التضخم وتقلبات الأسواق العالمية.

- انخفاض أسعار الفائدة وضخامة السيولة في السوق العقارية التي رفعت الأسعار في المدن الرئيسة وبدأت تمتد إلى المدن المتوسطة والصغيرة.

الوسيط

__________________