اعلانات

السبت، 17 مارس 2012

عودة الثقة الى الصناديق الاستثمارية بعد ارتفاع مؤشر الأسهم - الوسيط

عودة الثقة الى الصناديق الاستثمارية بعد ارتفاع مؤشر الأسهم - الوسيط

عودة الثقة الى الصناديق الاستثمارية بعد ارتفاع مؤشر الأسهم
الرياض السعودية
توقع اقتصاديون عودة ثقة المستثمرين من جديد في صناديق الاستثمار السعودية إثر صحوة سوق الأسهم الحالية بعد أن شهدت خروج أكثر من 26 ألف مشترك بنهاية العام الماضي.

ورجح المختصون أداء ايجابيا للصناديق خلال 2012 في ظل الأداء الايجابي لسوق الأسهم, داعين إلى دور اكبر للصناديق من خلال حفظ توازن السوق ورفع قدراتها المهنية لاستثمار مدخرات الأفراد.

وشهدت الصناديق في نهاية الربع الرابع من عام 2011، خروج نحو 26.4 ألف مشترك، بما يعادل نسبة تراجع 8.2% ليستقر عدد المشتركين عند 294 ألف مشترك، مقارنة بعدد المشتركين في الفترة نفسها من العام الأسبق البالغ 320.4 ألف مشترك، وتزامن ذلك مع انخفاض إجمالي أصولها بنحو 12.8 مليار ريال.

ووفقا لتقرير مؤسسة النقد خلال الربع الرابع ‏من ‏‏‏‏‏‏العام ‏‏الماضي،‏ فإن إجمالي أصول صناديق الاستثمار المدارة من قبل ‏شركات الاستثمار سجل ‏انخفاضا بنهاية العام الماضي نسبته 13.5%، ليبلغ 82.2 مليار ‏ريال، مقارنة بنحو 95 مليار ريال في الربع الرابع من عام 2010.

ويتفق اقتصاديون في حديثهم ل"الرياض " على أهمية الدور الذي من المفترض أن تلعبه الصناديق الاستثمارية بإزالة المفاهيم الحالية للمتداولين بالاستثمار المباشر في السوق.

وقال الأكاديمي الاقتصادي الدكتور سالم باعجاجة: إن ارتفاع أداء الصناديق الاستثمارية تزامن مع ارتفاع السيولة المالية لسوق الأسهم في ظل ترقب المتابعين الخطوة المرتقبة من هيئة سوق المال بفتح الاستثمار المباشر للأجانب ما سينعكس بشكل مباشر على دخول سيولة جديدة تعزز من دور الصناديق الاستثمارية المحلي.

وتوقع أداءً إيجابيا للصناديق خلال 2012 في ظل الأداء الايجابي لسوق الأسهم, مؤكدا أهمية تطوير الأدوات المالية من قبل مديري هذه الصناديق, وقيام المستثمرين بوضع سياسات للاستثمار طويل الأجل الذي يحقق عائدا جيدا على المدى الطويل, بالاضافة إلى توفير كفاءات مهنية عالية من قبل الملاك لإدارة هذه الصناديق بتعدد الاستثمارات لتفعيل أدوارها على النحو المأمول.

من جانبه، قال المختص في الشؤن المالية وليد السبيعي: الصناديق الاستثمارية شهدت خلال الربع الأول من 2012 تحسنا كبيرا في أدائها عن السابق وإن كان المؤمل هو أن تقوم هذه الصناديق بدور اكبر من خلال حفظ توازن السوق ورفع قدراتها المهنية لاستثمار مدخرات الأفراد على أسس صحيحة بعد أن شكلت العمليات المضاربية بالسوق عند الأفراد سلوكا منتشرا دفع ثمنه الكثير من المتداولين نتيجة نسب المخاطرة العالية ببعض الشركات الخاسرة.

ولفت الى أن التفاؤل يسيطر على المستثمرين في الصناديق الاستثمارية حيث شهدت ارتفاعاً ملحوظاً في أداء أغلبها خلال شهر فبراير بارتفاع أسعار الوثائق 92.2%، فيما انخفض أداء 1.2%.

وأفاد أن مديري الصناديق الاستثمارية المحلية والاقليمية يواجهون ضغوطا كبيرة للتعامل مع تحديات الأسواق في ظل التذبذبات العالية التي تكتنف الأسواق الناشئة ما يعزز من أهمية الاستثمار المؤسسي والاحترافي في الوقت الذي تعتبر صناديق الاستثمار ملاذا جيدا لصغار المستثمرين على المستوى الاستثماري المتوسط والطويل.

الوسيط

__________________
 

«ساما»تحصن شبكة المدفوعات بـ»معيار» جديد - الوسيط

«ساما»تحصن شبكة المدفوعات بـ»معيار» جديد - الوسيط


«ساما»تحصن شبكة المدفوعات بـ»معيار» جديد

استهدفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» رفع مستوى حماية الشبكة السعودية للمدفوعات (SPAN) باعتمادها معيار جديد وهو (PCI DSS-Payment Card Industry Data Security Standard) والذي أقره «مجلس المعايير الأمنية لصناعة بطاقات الدفع» المعني بوضع المعايير الأمنية لبطاقات المدفوعات عالمياً. ووفقا لـ»ساما» فإن المعيار الجديد يهدف توفير مستوى عالي من الحماية والسرية للبيانات الخاصة بعمليات بطاقات الدفع وتقليل مخاطر الاحتيال. وقد بادرت «ساما» في أواخر العام 2009 م إلى وضع برنامج يهدف إلى رفع مستوى حماية الشبكة السعودية للمدفوعات (SPAN) وبيانات بطاقاتها وبطاقات الدفع الائتمانية من خلال تطبيق متطلبات المعيار المشار إليه بعاليه في أنظمتها وإجراءاتها الداخلية، ولدى البنوك المحلية إضافة إلى جميع الأطراف ذات الصلة بالعمليات المالية ولاسيما بطاقات الدفع والدين مثل مزودي خدمات الربط وشركات توريد أجهزة نقاط البيع وشركات طباعة البطاقات المصرفية ومقدمي خدمة الدفع بواسطة نقاط البيع. وحصلت المؤسسة مؤخراً على شهادة التوافق مع المعيار، إضافة إلى حصول جميع البنوك التي تقدم خدمات بطاقات الدفع في المملكة عليها، ويمثل ذلك خطوة كبيرة وهامة في سبيل رفع مستوى أمن بيانات وعمليات بطاقات الدفع الخاصة بالعملاء وتعزيزاً لأمن المعلومات بشكل عام في القطاع المصرفي السعودي. واكدت ساما أن «الالتزام» بمتطلبات المعيار عملية مستمرة وبما يساعد وبشكل مستمر على مراقبة التهديدات الأمنية وتحسين وسائل التعامل معها والتصدي لمخاطر الاختراقات الأمنية لبيانات بطاقات الدفع. وانعكست عملية تطبيق متطلبات المعيار على القطاع بعدد من الفوائد من أهمها: جعل الجهات أكثر استعداداً للتوافق مع المعايير الأمنية العالمية الأخرى، وتعزيز أسس الإستراتيجيات الأمنية، وإعطاء فرصة جيدة للتعرف على وسائل تحسين كفاءة البنية التحتية لتقنية المعلومات.

الجزيرة السعودية

الوسيط

__________________
 

«غولدمان ساكس»: أسعار النفط إلى 130 دولاراً العام المقبل - الوسيط

«غولدمان ساكس»: أسعار النفط إلى 130 دولاراً العام المقبل - الوسيط

«غولدمان ساكس»: أسعار النفط إلى 130 دولاراً العام المقبل
الوطن الكويتية
تقلص الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لدول «أوبك»


قالت محطة بلومبيرغ التلفزيونية الأمريكية ان تقلص الطاقة الانتاجية الاحتياطية للدول الاعضاء في منظمة اوبك وتصاعد الطلب على النفط سيؤديان الى ضغوط على اسواق النفط العالمية وتبقي اسعار خام برنت «تميل نحو الارتفاع».


ونسبت المحطة الى رئيس قسم ابحاث الطاقة في بنك غولدمان ساكس ديفيد غريلي في نيويورك قوله في تقرير نشره البنك امس ان زيادة الصادرات النفطية من المملكة العربية السعودية وليبيا الدولتين العضوين في منظمة اوبك تم استيعابها من قبل الدول المستهلكة، مشيرا الى ان «الطاقة الانتاجية الاحتياطية لدول الكارتل، والتي تعتبر مسؤولة عن توفير ثلث الاحتياجات النفطية العالمية، تراجعت الى مستويات متدنية خطيرة» على حد قوله.


قدرة أوبك


وقال غريلي ان قدرة دول اوبك على تعزيز الطاقة الانتاجية اخذة في التراجع بعد ان رفعت السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم انتاجها اليومي الى اعلى مستوى له في غضون 30 عاما، كما تراجع انتاج ايران ايضا وربما تؤدي العقوبات الاوروبية والأمريكية عليها الى كبح جماح صادرات النفط الخليجية.


وقد ضخت السعودية الشهر الماضي ما يصل الى 9.9 ملايين برميل يوميا من النفط وفقا للمسح الذي اجرته بلومبيرغ وشمل مجموعة من المحللين والمنتجين.


العرض والطلب


وقال غريلي ان على اسعار خامات برنت ان تبقى عالية على نحو يسمح لها بابقاء الطلب على النفط متوازيا مع العرض، كما ان الطاقة الانتاجية الاحتياطية لدول اوبك، والمخزونات النفطية العالمية من النفط هي الآن في ادنى مستوياتها، في وقت يخطو فيه الاقتصاد العالمي نحو الانتعاش بوتيرة افضل».


وقالت بلومبيرغ ان اسعار نفط برنت الذي يعتبر الاساس لخامات النفط الاوروبية ارتفع بنسبة %11 في شهر فبراير الماضي، وهو اعلى ارتفاع يسجله خلال سنة كاملة.


متوسط السعر


وتوقع غريلي ردا على سؤال بالبريد الالكتروني من محطة بلومبيرغ ان يبلغ متوسط اسعار النفط 130 دولارا في عام 2013، وان تسجل ارتفاعا اعلى من هذا المستوى منذ الوقت الحالي وحتى ذلك الوقت، قائلا انه على مدى اثني عشر شهرا الى الامام نعتقد ان متوسط السعر سيصل الى 127.50 دولارا للبرميل مقارنة مع 110.78 دولارات في عام 2011 و80.32 دولارا في عام 2010».

الوسيط

__________________
 

«الراجحي» يبدأ نشاطه في الكويت - الوسيط

«الراجحي» يبدأ نشاطه في الكويت - الوسيط

«الراجحي» يبدأ نشاطه في الكويت


الرأي الكويتية


أعلن مصرف «الراجحي» الحائز على تصنيف أعلى المصارف ربحية في المملكة العربية السعودية على مدى سبع سنوات متتالية، بدء أعماله المصرفية في الكويت.


وأشار إلى أن توجهه نحو السوق المصرفي الكويتي، جاء متسقاً مع استراتيجية مدروسة لتوسيع دائرة انتشاره على الصعيدين الإقليمي والعالمي، بهدف تقديم مزيد من الخدمات المصرفية والائتمانية المطورة، واستيعاب الحاجة لمزيد من المصارف في الكويت التي تشهد نمواً مستمراً في الأعمال المصرفية، مع وجود شريحة عريضة من العملاء المتميزين بالوعي الكامل لمؤشرات الأسواق العالمية، ويتطلعون إلى مسايرة هذه المؤشرات عبر جهات ائتمان تتمتع بسمعة طيبة وقدرة فائقة على تلبية احتياجاتهم، وتعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.


وأعرب مدير أول الخدمات المصرفية للأفراد في فرع الكويت حميد السلمان، عن فخر البنك ببدء أعماله في البلاد نظراً لما يمثله من أهمية على مستوى القطاع المصرفي في مختلف أنحاء المنطقة، مشيراً إلى أن إدارة «الراجحي» حرصت على توفير التجهيزات المناسبة والأجهزة الحديثة كافة، والمزودة بتقنيات مصرفية عالية كفيلة بتلبية مختلف الاحتياجات المصرفية ومتطلبات العملاء المنسجمة مع سياسته المصرفية المؤسسة على مطابقة كل ما يتعلق بأحكام الشريعة الإسلامية، والمساعدة على توفير الوقت والجهد للعملاء بشكل مهني مدروس، ووفق بيئة عمل عالية المهنية.


وحول الخدمات المصرفية التي يوفرها البنك قال السلمان، إن المصرف يعمل في قطاعات ومجالات مختلفة، في إطار تنويع مصادر الدخل وتطوير قطاع الاستثمار للشركات والأفراد، مع التركيز على توفير أحدث الخدمات الإلكترونية والمنتجات الاستثمارية، ولاسيما الأعمال المصرفية الإلكترونية عبر الإنترنت، إلى جانب قنوات الخدمة الأخرى مثل الخدمة الهاتفية وأجهزة السحب الآلي، مع باقة منتقاة تتناسب مع السوق الكويتي ومنها، خدمات تحويل الراتب، والتمويل بكافة أنواعه من مرابحة السيارات، وتمويل شراء الأسمنت، وتمويل شراء الأثاث، وغيرها من الخدمات التي تدخل ضمن حدود ولوائح بنك الكويت المركزي، مشيراً إلى ان المصرف يتلقى رسوم مرابحة تنافسية، تتوج التزامه المستمر بتوفير الرعاية التي يحتاجها كل عميل لتناسب إمكانياته.


وأكد أن مصرف «الراجحي» سيستمر في تعزيز موقعه في السوق الكويتي، وأنه يسعى دائماً إلى تسهيل العمليات المصرفية أمام عملائه، وذلك من خلال إطلاق الخدمات المصرفية المتنوعة والخيارات المتعددة لفتح الحسابات ومنها، الحساب الجاري، وحسابات الاستثمار المتنوعة، وحسابات أخرى تتناسب مع ظروف الحياة اليومية المختلفة.

الوسيط

__________________

توقع باستمرار نمو أرباح البتروكيماويات ولكن بوتيرة أقل


توقع باستمرار نمو أرباح البتروكيماويات ولكن بوتيرة أقل
الجزيرة السعودية


توقع تقرير اقتصادي استمرار رحلة النمو لقطاع البتروكيماويات بالمملكة خلال 2012م ولكن بوتيرة منخفضة. وأشار التقرير الذي أصدرته «الأهلي كابيتال» أمس إلى أنه وبالرغم من الضعف المتوقع في طلب أسعار البتروكيماويات، إلا أن أرباح القطاع ستكون مدعومة بمساهمة عام كامل من كيان السعودية ومصنع الواحة التابع للصحراء إلى جانب ميزة المواد الخام السائدة في القطاع. وقال محلل أبحاث الأسهم بالأهلي كابيتال طارق العليوات: لا نتوقع أن ينتعش الطلب بشكل كبير على المدى القريب نظراً للمخاوف الحالية من أزمة الديون الأوروبية وانخفاض إجمالي الناتج المحلي الصيني. ونتيجة لذلك من المتوقع أن يكون انتعاش الأسعار ضعيفاً على المدى القريب. وأضاف: بالرغم من ذلك، نعتقد أن منتجي البتروكيماويات في السعودية في وضع جيد لتفادي هذه المشكلات من خلال الاستفادة من انخفاض تكلفة الإنتاج والتركيز الأكبر على الأسواق الآسيوية ذات النمو القوي.


وتوقعت الأهلي كابيتال ارتفاع صافي الدخل للشركات التي تقوم بتغطيتها بنسبة 9.1% على أساس سنوي إلى 43.4 مليار ريال، وذلك نتيجة لتوسع قاعدة الإنتاج مع بدء تشغيل كيان السعودية ومصنع الواحة التابع للصحراء. ومع أن انخفاض الأسعار قد يحد من نمو الأرباح، إلا أن انخفاض تكلفة الإنتاج والقرب من الأسواق الآسيوية سيدعم الأرباح في 2012. وأبقت «الأهلي كابيتال» على توصيتها بشراء أسهم سابك وسبكيم وسافكو.


كما قامت بخفض التوصية لكيان السعودية إلى الحياد على خلفية انخفاض معدلاتها التشغيلية. كما خفضت التوصية على بيع سهم بتروكيم نظراً لارتفاع السهم 17% على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية وهو أمر غير مبرر (مع ارتفاع سوق الأسهم السعودي 8%). كما كررت الأهلي كابيتال توصيتها بالحياد لأسهم الصحراء وينساب والتصنيع. واوضح التقرير ان صافي دخل قطاع البتروكيماويات ارتفع بـ38.5% على أساس سنوي ليصل إلى 40.9 مليار ريال في 2011، مدفوعاً بارتفاع أسعار منتجات البتروكيماويات والأسمدة، إضافة إلى زيادة حجم الإنتاج.


وسجلت سابك نمواً في صافي الدخل 35.8% على أساس سنوي، ما يمثل 71.4% من صافي دخل القطاع خلال العام الماضي. وقد ساهم تدشين العمل في منشأة الواحة التابعة لشركة الصحارء السعودية، ومساهمات العام كامل من ينساب وسبكيم بمرحلتها التشغيلية الثانية في زيادة حجم النمو خلال 2011م مقارنة بالعام السابق. لكن العائدات المنخفضة لبترو ربغ إلى جانب الخسائر التي سجلتها كيان السعودية، وبتروكيم، واللجين، ونماء للكيماويات جميعها ساهمت في الحد من النمو خلال 2011م. وتشير تقديرات الأهلي كابيتال إلى احتمال بقاء الأسعار بشكل عام كما هي على أساس ربع سنوي خلال الربع الأول من2012م، وذلك لعدم تغير توقعات العرض والطلب. رغم ذلك، يتوقع أن يكون لتحسن معدلات التشغيل على أساس ربع سنوي بمجمع البتروكيماويات التابع لكيان عاملاً رئيسياً في توليد العوائد خلال الربع الأول من2012. حيث تبلغ نسبة التشغيل في مصانع كيان حالياً70%.

الوسيط

__________________
 

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي البريطاني (ساب) - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي البريطاني (ساب) - الوسيط

السوق المالية السعودية (تداول) تعلن عن تعديل سعر سهم البنك السعودي البريطاني (ساب)
2012-03-14 (1433/04/21) 08:45:42
وافقت الجمعية العامة الغير عادية للبنك السعودي البريطاني (ساب) يوم الثلاثاء 20/04/1433هـ الموافق 13/03/2012م على زيادة رأس مال البنك من خلال منح أسهم مجانية وذلك بمنح سهم واحد مجاني لكل ثلاثة أسهم. وبناءاً عليه تم تعديل سعر إغلاق السهم ليوم الثلاثاء 20/04/1433هـ الموافق 13/03/2012م إلى 34.10 ريال.

الوسيط

__________________