اعلانات

الجمعة، 20 أبريل 2012

"دبي للذهب والسلع" تـنفذ عقودا بتريليوني درهم


"دبي للذهب والسلع" تـنفذ عقودا بتريليوني درهم
تطلق بورصة دبي عقود النحاس الآجلة خلال تداولاتها
العربية.نت
تطلق بورصة دبي للذهب والسلع اليوم الجمعة عقود النحاس الآجلة، التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة، بعد أن تجاوز حجم تداولات البورصة منذ انطلاقتها عام 2005 حاجز 12 مليون عقد، تتجاوز قيمتها 550 مليار دولار (نحو تريليوني درهم).

وقال رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للذهب والسلع، أحمد بن سليّم، إن حجم استهلاك النحاس في منطقة الشرق الأوسط يتجاوز 600 ألف طن سنوياً، وإن نمو الطلب السنوي العالمي على هذا المعدن يبلغ 4%، أي ما يعادل 16 مليون طن سنوياً، ما يجعله بين أكبر ثلاثة معادن يتم تداولها في العالم.

وأشار، خلال مؤتمر صحافي، إلى أن الإمارات تشهد طلبا متزايدا من النحاس من خلال مشروعات البنية التحتية العملاقة التي تشيدها، فضلاً عن الطلب الكبير للقطاع العقاري المنتعش، الأمر الذي يدفع الطلب على النحاس في الإمارات للارتفاع بنحو 6% إلى 7% سنويا.

وبين بن سليم أن في ظل وجود الكثير من مشروعات الإنشاءات والبنية التحتية الضخمة قيد التنفيذ، فإن الطلب على النحاس سيواصل الارتفاع في جميع أنحاء المنطقة، ويأتي إطلاق هذه العقود الآجلة الجديدة بهدف الاستفادة من الظروف المواتية في السوق، وارتفاع الطلب من قبل المشاركين فيه.

وذكر أن تسوية عقد النحاس الآجل تتم نقداً مقابل سعر تسوية عقود النحاس الآجلة على بورصة نيويورك، من أجل تعزيز استخدامها المالي، وحدد حجم العقد بخمسة أطنان، متوقعاً أن يسهم حجم العقد وآلية التسعير في زيادة فرص إجراء عمليات المراجحة (وهي نوع من التداول الخالي من المخاطر، يتم فيه شراء وبيع الأداة نفسها في سوقين مختلفتين في الوقت نفسه للحصول على النقد من الفرق بين هذين السوقين).

وأوضح بن سليم أن بورصة دبي للذهب والسلع شكلت مجموعة أطلقت عليها اسم (مجموعة استشارات النحاس)، وهي عبارة عن هيئة غير رسمية تتألف من اللاعبين الرئيسين في سوق النحاس، وتوفر المشورة حول تصميم عقود النحاس الآجلة، وتسهيل الحصول على آراء مشجعة وإيجابية من السوق، مشيرا إلى أن المجموعة تضم شركات كبرى في قطاع الصناعات التي تقوم على النحاس مثل دوكاب ولكي غروب، وأعضاء بورصة دبي للذهب والسلع.

وأفاد بأن عقد النحاس الآجل من بورصة دبي للذهب والسلع سيوفر للمستثمرين الأفراد والمؤسسات الآلية الأمثل للتحوط من مخاطر تقلبات الأسعار في سوق النحاس، كما سيوفر العقد للمشاركين في السوق، ممن يسعون إلى الاستفادة من فارق السعر بين البورصات، فرصاً جذابة للمراجحة.

وقال إن البورصة أسهمت بشكل كبير في تنويع الخدمات المالية التي يجري تقديمها في المنطقة من خلال توفير أدوات استثمارية عملية ومنتجات فعالة لإدارة المخاطر، وتمثل عقود النحاس الآجلة إضافة قيمة إلى الفرص المتاحة للمستثمرين في المنطقة لتنويع محافظهم الاستثمارية، بعيداً عن الأصول التقليدية كالأسهم والعقارات.

يشار إلى أن "دبي للذهب والسلع" نجحت في وضع آليات قوية وموحدة لصناع السوق بما يضمن لهم سيولة عالية وفروق أسعار تنافسية طوال أيام التداول، كما توفر البورصة خدمة المقاصة الكاملة لجميع التداولات من خلال شركة دبي لمقاصة السلع، وبالتالي تجنيبهم مخاطر التخلف عن سداد الائتمان، وتوفير تسوية مضمونة لكل عقد، وإضافة إلى ذلك، تضمن المقاصة المحلية بقاء أموال المستثمرين في المنطقة لأغراض المقاصة والتسوية.

الوسيط

__________________

الذهب يهبط 1% على مدى الاسبوع


الذهب يهبط 1% على مدى الاسبوع


نيويورك/لندن (رويترز) - أغلق سعر الذهب بلا تغير يذكر في تعاملات خفيفة يوم الجمعة ليسجل انخفاضا في أسبوعين من الاسابيع الثلاثة المنصرمة وذلك مع احجام المستثمرين قبل اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) الاسبوع المقبل.

وتراجع الذهب قليلا بالرغم من بعض العوامل التي تدعمه في العادة مثل انخفاض الدولار وارتفاع النفط وصعود الاسهم الامريكية بفضل نتائج للشركات فاقت التوقعات.

وتراجع سعر الذهب في السوق الفورية 22 سنتا الى 1642.26 دولار للاوقية (الاونصة) بحلول الساعة 1849 بتوقيت جرينتش.

وأغلقت العقود الاجلة الامريكية للذهب تسليم يونيو حزيران مرتفعة 1.40 دولار عند 1642.80 دولار للاوقية.

وهبط سعر الفضة 0.2 بالمئة الى 31.65 دولار للاوقية بينما ارتفع البلاتين 0.1 بالمئة الى 1576.24 دولار للاوقية. وزاد سعر البلاديوم 9ر 1 بالمئة الى 672.22 دولار للاوقية

الوسيط

__________________

تراجع الاسهم اليابانية أوائل التعامل في بورصة طوكيو


تراجع الاسهم اليابانية أوائل التعامل في بورصة طوكيو
طوكيو (رويترز) - تراجع المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية في التعاملات المبكرة يوم الجمعة بعد أن فشل مزاد للسندات في أسبانيا في تبديد المخاوف من امتداد أزمة ديون منطقة اليورو.

وانخفض المؤشر نيكي القياسي لاسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.2 في المائة الى 9577.05 نقطة في الدقائق الاولى للتعاملات ببورصة طوكيو.

وتراجع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.3 في المئة الى 813.88 نقطة.

الوسيط

__________________

الذهب يهبط في خامس جلسة على التوالي من الخسائر


الذهب يهبط في خامس جلسة على التوالي من الخسائر
نيويورك/لندن (رويترز) - تراجع الذهب يوم الخميس في خامس جلسة على التوالي من الخسائر متضررا من تجدد المخاوف بشأن ديون أوروبا وسوق الوظائف في أمريكا.
لكن الفضة صعدت بعد ان قال رئيس شركة تومسون رويترز جي.اف.ام.اس لبحوث المعادن إن مبيعات الفضة للتطبيقات الصناعية وكذلك الحلي والعملات والمشغولات والتصوير الفوتوغرافي من المتوقع ان تصعد بنسبة 3 الي 5 بالمئة هذا العام.
وخسر الذهب أكثر من 150 دولارا منذ اواخر فبراير شباط بعد اتجاه صعودي قوي دعمته بيانات اقتصادية أمريكية بددت الآمال في مزيد من التيسير النقدي في الولايات المتحدة.
وسجل سعر الذهب للبيع الفوري في اواخر التعاملات في سوق نيويورك 1638.80 دولار للاوقية (الاونصة) منخفضا 0.2 بالمئة بعد ان كان قفز في وقت سابق من الجلسة الي 1654.90 دولار.
وهبط الذهب حوالي 2 بالمئة في خمس جلسات وهي أطول سلسلة خسائر منذ يناير كانون الثاني 2011 .
وتراجعت العقود الآجلة الامريكية للذهب تسليم يناير كانون الثاني 1.80 دولار الي 1641.40 دولار للاوقية.
وصعدت الفضة 0.3 بالمئة الي 31.70 دولار للاوقية موسعة حجم مكاسبها منذ بداية العام الي 13 بالمئة بعد هبوط بلغ 10 بالمئة في 2011 .
وبين المعادن النفيسة الاخرى تراجع سعر البلاتين للبيع الفوري 46 سنتا الي 1572.49 دولار للاوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.7 بالمئة الي 659.47 دولار للاوقية.