اعلانات

الثلاثاء، 10 أبريل 2012

البنوك تتجنب إغراق السوق بعروض تمويلية


البنوك تتجنب إغراق السوق بعروض تمويلية


أكد الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أن البنوك لن تركب موجة الأسهم وتغرق عملاءها بالقروض، نافيا احتمالية توسعها واستغلالها للصعود الذي يحدث في سوق الأسهم لتمنح قروضا استثمارية لدخول السوق.
وأوضح حافظ في تصريح لـ»اليوم» أن البنوك السعودية متنبهة تماما لما قد يحدث في سوق الأسهم السعودي من تصحيح، مشيرا الى أن ذلك وارد مما قد يخفض تلك الاستثمارات الخاصة بالمقترضين أو خسارة كامل التمويل، ولذلك تحرص البنوك على تجنب إعطاء القروض بشكل يغرق السوق بعروض تمويلية تكون بعد ذلك أعباء على الأفراد المقترضين في حالة الخسارة، لا قدر الله.
وأكد أن البنوك السعودية تبحث بدقة قدرات طالب التمويل من الناحية المالية والتعرف على السجل الائتماني الذي يوضح بجلاء الخطة الاستيعابية للأفراد قبل الدخول في عملية تمويلية، وأضاف أن ضوابط مؤسسة النقد حصرت صافي التمويل الممنوح بثلث الراتب عدا قوانين الإقراض بما في ذلك 60 شهرا للسداد تحدد فيها العلاقة التعاقدية.
وقال الأمين العام للجنة الاعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية «بحكم سياسة إقراض الأفراد في البنوك السعودية فهناك ضوابط صادرة في هذا الخصوص عن مؤسسة النقد السعودي في عام 2006 فيما يحكم علاقة المقرض بالمقترض من حيث الالتزامات والواجبات لكل من الأطراف بما في ذلك أنواع التمويل التي تمنحها للمقترضين، ومن ذلك نظمت العملية التمويلية الموجهة للأفراد تنظيما دقيقا وأوضحت الحقوق والالتزامات».
وأشار حافظ الى تنامي إقراض الأفراد منذ العام 1999م وما بعده مع إمكانية تحويل رواتب المقترضين مكن من إيجاد آلية واضحة لذلك، وقال إن المصارف التجارية اتجهت منذ العام 1999م الى التوسع في منح القروض الاستهلاكية لترتفع من 38.4 مليار في نهاية 2001م الى 242.2 مليار ريال في نهاية الربع الرابع من العام الماضي.
وأضاف «اتجهت البنوك أيضا الى التنوع في محفظة التمويل الشخصي لتشمل أكثر من قطاع، كالتمويل العقاري الذي شهد نموا مطردا خلال السنوات الماضية إذ نما التمويل العقاري للبنوك بشكل ملحوظ من 14.1 مليار في عام 2007م الى 29.3 مليار مع نهاية الربع الرابع من العام الماضي.
ويأتي نفي البنوك السعودية للتوسع في الإقراض واستغلالها للصعود الذي يحدث في سوق الأسهم وسط تحذيرات أطلقها خبراء في الأسواق المالية من خطر انجراف صغار المستثمرين المتدافعين على سوق الأسهم بعد الارتفاعات المتتالية والبحث عن مصدر مالي من خلال اللجوء الى البنوك لتوفير السيولة على أمل تحقيق الأرباح مطالبين البنوك بمنع صغار المستثمرين الذين قد يتعرضون لخسارة تدخلهم في أعباء مالية، وذلك ما يجعل المنع إجراء وقائيا لعدم تكرار الخسائر الفادحة التي حدثت مع انهيار السوق في العام 2006م.

الوسيط

__________________

مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق منخفضا 145 نقطة


مؤشر سوق الأسهم السعودي يغلق منخفضا 145 نقطة




الرياض 18 جمادى الأولى 1433 هـ الموافق 10 ابريل 2012 م واس
أغلق مؤشر سوق الأسهم السعودية اليوم منخفضا 145.83نقطة بنسبة 1.89% ليقفل عند مستوى 7551.88 نقطة بتداولات تجاوزت 12.2مليار ريال.
وبلغ عدد الأسهم المتداولة ما يقرب من 556 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 247 ألف صفقة حققت فيها أسهم 19 شركة ارتفاعاً في قيمتها , فيما سجلت أسهم 124 شركة انخفاضاً .
وكانت أسهم شركات ايس ، السعودية الهندية، الوطنية ،البابطين ،الأبحاث و التسويق ،التعمير الأكثر ارتفاعاً , أما أسهم عذيب للاتصالات ، الجزيرة ، البلاد ،التأمين العربي ، شمس ،معادن فكانت الأكثر انخفاضاً .
كما كانت أسهم شركات الأكثر نشاطاً بالقيمة الإنماء ، إعمار ، سابك، دار الأركان، سيسكو ،الكابلات , فيما كانت أسهم شركات الإنماء ، إعمار ، دار الأركان، زين السعودية ،سيسكو ،كيان السعودية الأكثر نشاطاً بالكمية في تداولات اليوم .

الوسيط

__________________

نيكي يتراجع لليوم السادس على التوالي


نيكي يتراجع لليوم السادس على التوالي

بورصة طوكيو

Tokyo Stock Exchange
東京証券取引所

طوكيو (رويترز) - تراجع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 0.1 بالمئة مواصلا خسائره للجلسة السادسة على التوالي يوم الثلاثاء بعد أن أحجم بنك اليابان المركزي عن اتخاذ مزيد من اجراءات التيسير في اجتماع بشأن السياسة النقدية.

وأغلق مؤشر نيكي ‪ القياسي منخفضا 8.24 نقطة عند 9538.02 نقطة مسجلا بذلك أطول موجة خسائر له منذ يوليو تموز 2009.

وفقد مؤشر توبكس ‪الاوسع نطاقا 0.03 بالمئة ليصل الى 813.43 نقطة.

الوسيط

__________________