اعلانات

الثلاثاء، 17 أبريل 2012

سابك تكشف عن هويتها الجديدة "كيمياء وتواصل"




سابك تكشف عن هويتها الجديدة "كيمياء وتواصل"




الرياض 22 جمادى الأولى 1433 هـ الموافق 14 ابريل 2012 م واس
كشفت الشركة السعودية للصناعات الأساسية " سابك " عن هوية جديدة لها في اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي عقدت مساء اليوم في مقر الشركة بمدينة الرياض.
وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة سابك ورئيسها التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي أن الهوية الجديدة تؤكد عزم الشركة المضي قدما في تحقيق هدفها في أن تصبح الشركة العالمية الرائدة المفضلة في الكيماويات.
وقال الماضي : إن الهوية الجديدة لسابك "كيمياء وتواصل" تجسد رغبة سابك في تجديد تركيزها على تأسيس علاقات طويلة الأمد مع شركائها في سبيل تحقيق النجاح، كما تمثل الهوية الجديدة التزام سابك في المحافظة على علاقات وثيقة مع زبائنها وموظفيها ومورديها والمجتمعات التي تعمل فيها لكي يتمكن الجميع من إحراز النجاح والنمو .
وأضاف أن شعار الهوية الجديدة لسابك يركز على الجوهر الحقيقي للشركة، مبينا أن الشركة كانت على مدى 24 شهرا تستمع إلى متطلبات واحتياجات شركائها الأمر الذي أثمر عن بناء قاعدة صلبة ووضع جديد لهويتها العالمية، مشيرا إلى أنه تمت إضافة ثلاثة مكونات أساسية لمعادلة النجاح وهي دعوة عالمية قوية للعمل والتركيز مجددا على قيم سابك الحالية التي توجه سلوك وإنجازات الشركة وهوية بمظهر جديد يعكس بوضوح توجه الشركة في جميع أنحاء العالم.
وحول الوعد الذي تفي به الهوية الجديدة قال الماضي : "يمثل شعار هويتنا الجديدة كيمياء وتواصل التزامنا بتعهداتنا كما يمثل دعوتنا للعمل مع التركيز على الجوانب الأهم وهي قوة العلاقة التي نبنيها والأثر الإيجابي الذي نحدثه في شركتنا فبوصفنا شركة مصنعة ومورد عالمي فإننا نساعد زبائننا على ابتكار منتجات تغير العالم إلى الأفضل وهدفنا هو أن نكون الشريك الأكثر قيمة وأن نساعد زبائننا على تحقيق أهدافهم وهذا ينعكس إيجابا من الناحية التجارية على الجميع فنجاح زبائننا يعني نجاحنا أيضا".
وأشار الماضي إلى أن الالتزام المستمر نحو الزبائن فضل عن روح الإبداع والتميز لازم عمل سابك منذ تدشين أول مصانعها قبل 35 عاما ومنذ ذلك الوقت نمت سابك بسرعة لتصبح شركة عالمية تشغل المرتبة الثانية كأكبر شركة كيماويات متنوعة على مستوى العالم .

الوسيط

__________________

المؤشر السعودي يتراجع وسط موجة بيع بعد نتائج الربع/1


المؤشر السعودي يتراجع وسط موجة بيع بعد نتائج الربع/1


دبي (رويترز) - سجل المؤشر الرئيسي للسوق السعودية أكبر انخفاض في يوم واحد خلال ثمانية أشهر يوم الاحد بعد أن منيت الاسهم القيادية بخسائر حادة مع قيام المتعاملين بجني الارباح من المكاسب التي تحققت هذا العام وعقب نتائج محبطة من منتجي البتروكيماويات.

وتراجعت معظم أسواق الاسهم في الخليج بفعل هبوط أسعار النفط ونهاية متشائمة لاسبوع التداول في البورصات العالمية مما أثر سلبا على المعنويات في المنطقة.

وانخفض المؤشر 2.3 في المئة الى 7348 نقطة مسجلا أكبر تراجع منذ أغسطس اب 2011. وهبط المؤشر 7.3 في المئة منذ سجل أعلى مستوى في ثلاثة أعوام ونصف العام في الثالث من أبريل نيسان.

وقال هشام تفاحة رئيس ادارة الاصول بمجموعة بخيت الاستثمارية "أصابتنا نتائج البتروكيماويات باحباط بعد أن كنا نعتقد أنها ستدفع السوق لاختراق مستوى 8000 نقطة.

"من المرجح أن تتعافى السوق في الايام القادمة بعد المبالغة في البيع التي شهدتها اليوم. هناك كثير من المستثمرين يقبلون على السوق."

وأضاف تفاحة أن أرباح منتجي البتروكيماويات جاءت دون توقعات المحللين نظرا للافتقار الى الشفافية من جانب الشركات مما جعل من الصعب على المحللين وضع تقديرات دقيقة اضافة الى الضعف الاكبر من المتوقع للطلب على منتجات البتروكيماويات.

وهبط سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 3.9 في المئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الارباح بينما تراجع سهم الاتصالات السعودية ثلاثة في المئة وسهم المملكة القابضة 2.5 في المئة.

وقال تفاحة "لا تزال السوق السعودية جذابة مقارنة مع أسواق أخرى مماثلة."

وفي دبي قفز سهم شركة الامارات للاتصالات المتكاملة (دو) 14.5 في المئة بعد صفقة شملت 2.4 مليون سهم في الدقيقة الاخيرة قبل اغلاق السوق.

وبلغت كمية أسهم الشركة المتداولة 3.8 مليون خلال اليوم متجاوزة بقليل متوسط التداول اليومي في 30 يوما. وزاد سهم دو 23 في المئة منذ التاسع من أبريل نيسان.

وقال سعد الشلبي المحلل الفني في الرمز للوساطة المالية "يقول بعض المتعاملين انه خطأ لكنني لا أعتقد أن هذا صحيح."

وقال "نعتقد أنها صفقة سليمة" مضيفا أنه لا توجد أي معلومات أخرى متاحة عن الصفقة.

وقال سامر الجاعوني المدير العام لشركة الشرق الاوسط للوساطة المالية "يعتقد معظم المتعاملين أن نتائج دو للربع الاول ستكون جيدة بحق ... من المتوقع أن تكون الهوامش جيدة."

وتوقع محللون في استطلاع أجرته رويترز نمو صافي ربح دو 36 بالمئة في المتوسط في الربع الاول.

وأغلق مؤشر سوق دبي منخفضا 0.2 بالمئة في تعاملات ضعيفة مقلصا مكاسبه في 2012 الى 23.8 في المئة.

وصعدت أسهم دبي في أوائل العام من المستويات المتدنية التاريخية التي بلغتها في وقت سابق والان يريد عدد كبير من المستثمرين معرفة ما اذا كانت نتائج الشركات تبرر هذه المكاسب.

وقال ابراهيم مسعود مدير الاستثمار ببنك المشرق "لم نر بعد نتائج شركات من الامارات والامر الذي ينبغي أن نترقبه من منظور متوسط المدى كيف سيكون أداء شركات مرتبطة بالقطاع العقاري مثل تمويل وديار."

وتابع "ثمة ما يلمح لقدر من التعافي واذا توافرت مؤشرات على ذلك في الاداء التشغيلي لهذه الشركات فانه سيكون أمرا ايجابيا لحد بعيد. التعافي يعني شيئا من الاستقرار مع تطلع أفراد لابرام صفقات وعودة السيولة للقطاع."

وارتفع سهم شركة تمويل للرهن العقاري الاسلامي 8.3 بالمئة مستحوذا على أكثر من ثلث قيم التداول والسهم هدف مفضل للمضاربين وأحد الاسهم الاكثر تقلبا في دبي.

وهبطت أسهم ديار للتطوير 0.8 بالمئة وأرابتك القابضة للبناء 9ر 2 بالمئة ودريك اند سكل انترناشونال اثنين بالمئة.

وتراجعت أسعار المنازل في دبي أكثر من ستين بالمئة من ذورتها في 2008.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 2.3 في المئة الى 7348 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.2 في المئة الى 1675 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة الى 2512 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 0.5 في المئة الى 8739 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.4 في المئة الى 6003 نقاط.

الكويت.. زاد المؤشر 0.5 في المئة الى 6217 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.2 في المئة الى 1138 نقطة.

(اعداد علاء رشدي للنشرة العربية - تحرير محمود عبد الجواد)

الوسيط

__________________

"تـداول" تضيف أسهم اكتتاب "طوكيو مارين" في المحافظ الاستثمارية.



"تـداول" تضيف أسهم اكتتاب "طوكيو مارين" في المحافظ الاستثمارية.

أعلن السوق المالية السعودية ( تداول ) بأنه قد تم إضافة أسهم المكتتبين في شركة طوكيو مارين السعودية اليوم الاحد 23/5/1433 هـ الموافق 15/4/2012م، وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.

الوسيط

__________________

إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم شركة مجموعة الطيار للسفر للاكتتاب العام.





إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم شركة مجموعة الطيار للسفر للاكتتاب العام.

2012-04-15 (1433/05/23) 15:50:09
تعلن هيئة السوق المالية صدور قرار مجلس الهيئة المتضمن الموافقة على طرح (24,000,000) سهم للاكتتاب العام تمثل (30%) من أسهم شركة مجموعة الطيار للسفر. وسيخصص جزء منها للمستثمرين من المؤسسات. وستُطرح أسهم الشركة خلال الفترة من 23/06/1433هـ الموافق 14/05/2012م إلى 29/06/1433هـ الموافق 20/05/2012م وذلك بعد إتمام عملية بناء سجل الأوامر.

وسوف تعلن نشرة الإصدار قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، ولاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

الوسيط

__________________

أسهم أوروبا تتراجع بعد بيانات مخيبة للامال من أمريكا والصين


أسهم أوروبا تتراجع بعد بيانات مخيبة للامال من أمريكا والصين


لندن (رويترز) - تراجعت أسهم الشركات الاوروبية الكبرى تراجعا حادا في المعاملات المبكرة يوم الثلاثاء بعد أن نالت بيانات ضعيفة للوظائف الامريكية وأرقام متباينة للتجارة الصينية من توقعات النمو العالمي قبيل انطلاق موسم نتائج أعمال الشركات في الولايات المتحدة.

وفي الساعة 0719 بتوقيت جرينتش تراجع مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 11.03 نقطة بما يعادل 1.1 بالمئة مسجلا 1041.21 نقطة.

وأظهرت بيانات صدرت يوم الجمعة نمو الوظائف الامريكية دون المتوقع في مارس اذار لتنضم الى سلسلة مؤشرات أمريكية أضعف من التوقعات مما كبح الاسهم بعد أداء قوي في الربع الاول من العام.

وقال ايان وليامز محلل الاسهم في بيل هنت ان البيانات أكدت أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) كان محقا في أن يظل متوخيا الحذر بشأن ايقاع واستدامة التعافي في أكبر اقتصاد في العالم.

وقال "رغم أنه يمكن ترجمة هذا الى تنامي احتمال أن يستمر دعم مجلس الاحتياطي فان أجواء العزوف عن المخاطرة التي هيمنت في الايام الاولى من الربع الاول قد أصبح من المرجح الان أن تستمر."

وفي أنحاء أخرى أظهرت البيانات نمو واردات الصين أقل من المتوقع في مارس حيث زادت 5.3 بالمئة على أساس سنوي مما يسلط الضوء على بواعث القلق بشأن ايقاع التباطؤ في الطلب المحلي.

وكانت أسهم الشركات شديدة الاعتماد على التصدير الى اقتصادات ناشئة مثل صناع السيارات من أكثر الاسهم تراجعا في أوروبا.

وتراجعت أسهم فيات 2.7 بالمئة بعد أن قالت البرازيل - وهي سوق رئيسية لها - انها لا تعتزم تقديم محفزات جديدة لشركات صناعة السيارات حسبما أفادت تقارير.

وفي أنحاء أوروبا فتح مؤشر كاك 40 ‪ الفرنسي منخفضا 1.4 بالمئة في حين هبط مؤشر داكس ‪ في بورصة فرانكفورت 1.2 بالمئة.

(اعداد وتحرير أحمد الهامي للنشرة العربية)

الوسيط

__________________

نيكي يتراجع لليوم السادس على التوالي


نيكي يتراجع لليوم السادس على التوالي

بورصة طوكيو

Tokyo Stock Exchange
東京証券取引所

طوكيو (رويترز) - تراجع مؤشر نيكي للاسهم اليابانية 0.1 بالمئة مواصلا خسائره للجلسة السادسة على التوالي يوم الثلاثاء بعد أن أحجم بنك اليابان المركزي عن اتخاذ مزيد من اجراءات التيسير في اجتماع بشأن السياسة النقدية.

وأغلق مؤشر نيكي ‪ القياسي منخفضا 8.24 نقطة عند 9538.02 نقطة مسجلا بذلك أطول موجة خسائر له منذ يوليو تموز 2009.

وفقد مؤشر توبكس ‪الاوسع نطاقا 0.03 بالمئة ليصل الى 813.43 نقطة.

الوسيط

__________________

البورصة البحرينية تقفل منخفضة


البورصة البحرينية تقفل منخفضة




المنامة 17 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 09 ابريل 2012م واس
أقفل مؤشر بورصة البحرين العام اليوم عند مستوى 40ر139ر1 بانخفاض قدره 63ر3 نقطة.
وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليون و 154 ألفا و 344 سهما بقيمة إجمالية قدرها 113 ألفا و 506 دينار بحريني تم تنفيذها من خلال 41 صفقة.

الوسيط

__________________

سوق مسقط للأوراق المالية يغلق مخفضاً


سوق مسقط للأوراق المالية يغلق مخفضاً




مسقط 17 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 09 ابريل 2012م واس
أغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية /30/ اليوم عند مستوى 5829 نقطة بانخفاض وقدره 12 نقطة ما نسبته 21ر0 في المئة.
وتم خلال الجلسة تداول أسهم 49 شركة بلغت قيمتها الإجمالية 7ر5 ملايين ريال عماني.
// انتهى //

الوسيط

__________________

البورصة القطرية تسجل انخفاضاً بنسبة 25ر0 في المئة




البورصة القطرية تسجل انخفاضاً بنسبة 25ر0 في المئة




الدوحة 17 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 09 ابريل 2012م واس
سجل المؤشر العام لبورصة قطر اليوم انخفاضاً بقيمة 63ر21 نقطة ما نسبته 25ر0 في المئة ليصل إلى
64ر8756 نقطة.
وتم خلال الجلسة تداول 534ر764ر11 سهم بلغت قيمتها الإجمالية 68ر979ر723ر217 ريال قطري نتيجة تنفيذ 4259 صفقة.

الوسيط

__________________

البورصة المصرية تفقد 8 مليارات جنيه ومؤشرها يهبط 7ر2 في المئة



البورصة المصرية تفقد 8 مليارات جنيه ومؤشرها يهبط 7ر2 في المئة




القاهرة 17 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 9 ابريل 2012م واس
دفعت الأوضاع السياسية بمؤشرات البورصة المصرية للهبوط لدى إغلاق تعاملات اليوم حيث فقد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالسوق نحو 8 مليارات جنيه من قيمته مسجلا 2ر339 مليار جنيه مقابل 2ر347 مليار جنيه أمس فيما بلغ حجم التداول الكلي بالسوق 354 مليون جنيه فقط.
وهوى مؤشر البورصة الرئيسي /إيجي إكس 30/ إلى أدنى مستوى له في شهرين ونصف ليسجل 52ر4593 نقطة بخسارة نسبتها 73ر2 في المئة ، كما هبط مؤشر /إيجي إكس 70/ للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 14ر2 في المئة ليغلق عند 93ر428 نقطة وامتد الهبوط إلى مؤشر /إيجي إكس 100/ الأوسع نطاقا ليفقد 12ر2 في المئة من قيمته لينهي التعاملات عند 84ر750 نقطة.

الوسيط

__________________

قطان : لم ينسحب أي مستثمر سعودي من مصر


قطان : لم ينسحب أي مستثمر سعودي من مصر

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة ، ومندوب المملكة الدائم لدى الجامعة العربية، السفير أحمد عبد العزيز قطان، تطور العلاقات الاقتصادية بين المملكة ومصر خلال الفترة الماضية، مؤكداً على عدم انسحاب أي مستثمر سعودي من السوق المصرية، رغم الخسائر التي شهدتها الاستثمارات السعودية لاسيما بقطاعات السياحة والصناعة، في إطار الخسائر التي لحقت بمختلف القطاعات الإنتاجية والخدمية المصرية بشكل عام على مدار العام الماضي.
وأوضح قطان أن الحكومة المصرية تسعى إلى تسويات ودية لمشاكل المستثمرين السعوديين، والحيلولة دون لجوء المتضررين منهم للتحكيم الدولي، مشيراً إلى عقد اجتماع قريباً مع الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء للنظر في حل هذه المشاكل بحضور كافة الأطراف المعنية.
وأشار قطان إلى أن لقاءه مؤخراً، برئيس مجلس الشعب المصري الدكتور محمد سعد الكتاتني، قد أثمر عن بدء لجان الإسكان والصناعة والزراعة بالإضافة إلى اللجنة الاقتصادية بالمجلس في النظر بالملفات التي تسلمها من وفد رجال الأعمال السعودي.
ولفت إلى أن أبرز هذه الملفات هي أحكام القضاء الإداري المصري ببطلان عقود شركتي «عمر أفندي» و»طنطا للكتان» اللتين اشتراهما رجلا الأعمال السعوديان جميل القنيبط وعبد الإله الكعكي قبل عدة سنوات، بالإضافة إلى مشاكل بعض الشركات الأخرى ومنها « صافولا» و» أجواء « و» السعودية للاستثمارات العقارية «، مؤكداً أنه من المنتظر أن تنتهي لجان مجلس الشعب المصري من إبداء وجهة نظرها حيال كيفية حل هذه المشاكل قبل نهاية الشهر الجاري.

الوسيط

__________________

الاسهم اليابانية تهبط بحدة في بداية جلسة المعاملات


الاسهم اليابانية تهبط بحدة في بداية جلسة المعاملات


طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي ‪ للاسهم اليابانية 1.5 بالمئة في بداية جلسة المعاملات ببورصة طوكيو يوم الاربعاء متجها نحو تسجيل سابع جلسة على التوالي من الخسائر بعد ان اثارت زيادة في عوائد السندات السيادية في اسبانيا وايطاليا قلق المستثمرين وسط مخاوف من تباطؤ النمو العالمي.

وهبط مؤشر اسهم الشركات اليابانية الكبرى 137.93 نقطة الي 9401.08 نقطة.

وتراجع مؤشر توبكس ‪ الاوسع نطاقا 1.4 بالمئة الي 802.24 نقطة.

الوسيط

__________________

انخفاض حاد لاسهم اوروبا بفعل المخاوف من ازمة اليورو


انخفاض حاد لاسهم اوروبا بفعل المخاوف من ازمة اليورو

لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة بعد المكاسب التي حققتها في الجلستين السابقتين اذ تضررت معنويات السوق بفعل بيانات النمو الصينية التي جاءت أقل من المتوقع.

وتضررت الاسواق أيضا من المخاوف بشأن انتشار ازمة الديون السيادية لمنطقة اليورو الامر الذي أضر بأسهم البنوك التي كانت على رأس الاسهم الخاسرة.

وتلقت معنويات السوق ضربة شديدة من تزايد المخاوف بشأن امكانية التوصل لصفقة انقاذ لاسبانيا وهو ما زاد من الضغوط على مؤشر ايبيكس-35 في مدريد الذي هوى 3.5 في المائة الى ادنى مستوى له في ثلاثة أعوام.

وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا هبط مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 16.46 أو 1.6 بالمئة الى 1027.73 نقطة. وعلى مدى الاسبوع هوى المؤشر 2.3 في المئة مسجلا رابع خسارة اسبوعية له على التوالي.

وأظهت البيانات تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين بشكل مفاجيء بأبطأ وتيرة له في نحو ثلاث سنوات في الربع الاول للعام اذ تراجع النمو الى 8.1 بالمئة من 8.9 بالمئة في الثلاثة شهور السابقة.

وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشرات فايننشال تايمز 100 ‪ البريطاني 1.1 في المائة وكاك 40 ‪ اصغر من . FCHI اكبر من ‬ الفرنسي 2.5 بالمئة وداكس ‪ اصغر من . GDAXI اكبر من ‬ الالماني 2.4 بالمئة.

وانخفض مؤشر ايبيكس الاسباني 3.5 في المئة ونزل مؤشر بي.اس.اي-20 البرتغالي 0.8 في المائة وقفز مؤشر فوتسي ميب الايطالي 3.4 في المائة

الوسيط

__________________

مؤشر سوق دبي المالي يغلق على ارتفاع بنسبة 4ر0%


مؤشر سوق دبي المالي يغلق على ارتفاع بنسبة 4ر0%




دبي 20 جمادى الأولى 1433هـ الموافق 12 ابريل 2012م واس
أغلق مؤشر سوق دبي المالي على ارتفاع اليوم بنسبة 4ر0 % متقدماً بمقدار 7ر6 نقطة محققا 7ر1678 نقطة.
وبلغت قيمة الأسهم المتداوله 2ر193 مليون درهم وسط ارتفاع أسعار أسهم 19 شركة وهبوط أسهم ثماني شركات وثبات أسعار شركة واحدة.

الوسيط

__________________

تراجع بورصة دبي لانخفاض اسهم دو وهبوط اغلب اسواق الخليج


تراجع بورصة دبي لانخفاض اسهم دو وهبوط اغلب اسواق الخليج


دبي (رويترز) - سجل مؤشر دبي ‪ أكبر تراجع له في يوم واحد منذ مارس اذار يوم الاثنين تحت وطأة الاداء الضعيف لسهم دو للاتصالات وأقبل المستثمرون بالبيع لجني أرباح في انحاء أسواق الخليج في ظل ضعف الاجواء العالمية.

وتراجع سهم دو المدرج في دبي 9.9 بالمئة متخليا عن معظم مكاسبه التي بلغت 14.5 بالمئة في الجلسة السابقة وهو الصعود الذي عزاه البعض الى توقعات بنتائج جيدة للشركة في حين قال اخرون انه نتيجة خطأ في التداول. وأحجم متحدث باسم البورصة عن التعليق بشأن تحرك السهم.

وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم أن يرتفع ربح دو في الربع الاول 36 بالمئة في المتوسط.

وتراجع مؤشر بورصة الامارة 1.6 بالمئة ليغلق عند 1649 نقطة مقلصا مكاسبه منذ مطلع العام الى 21.9 نقطة.

وتراجعت أسهم أرابتك 2.1 بالمئة واعمار العقارية 0.3 بالمئة.

وفي السعودية تراجع المؤشر ‪ لليوم الثالث على التوالي وهبط واحدا بالمئة ليسجل أدنى مستوى اغلاق له منذ 29 فبراير شباط.

وتراجعت أسهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 1.3 بالمئة ونماء للكيماويات 9.9 بالمئة وشركة الاسمدة العربية السعودية 1.4 بالمئة.

ويتوخى المستثمرون الحذر بشأن النتائج الفصلية لسابك بعدما تراجعت ارباح وحدتها شركة الاسمدة العربية السعودية سافكو 5.5 في المئة يوم السبت وهو ما أرجعته الى تراجع سعر اليوريا.

وتراجع سهم كيان للبتروكيماويات 1.4 بالمئة مواصلا خسائره منذ قالت الشركة ان خسائر الربع الاول من العام ارتفعت الى 71.1 مليون ريال (19 مليون دولار) مقارنة مع 8.33 مليون ريال قبل عام.

وساهمت البنوك في الحد من خسائر البورصة مع تجدد ثقة المستثمرين في القطاع بعد أن أعلن عن أرباح فصلية قوية. وارتفعت أسهم مجموعة سامبا المالية 2.4 بالمئة وبنك الرياض 0.2 بالمئة والبنك السعودي الفرنسي 0.8 بالمئة.

وأغلق مؤشر أبوظبي ‪ منخفضا 0.5 بالمئة عند 2500 نقطة مواصلا الخسائر للجلسة الرابعة.

وقال سليمان أبو الحسن وهو مدير صندوق مساعد في الماسة كابيتال "عادت أسواق الامارات الى وضعية التصحيح هذا الاسبوع بعد عمليات بيع للاسهم العالمية أوقدت شرارتها المخاوف بشأن ديون منطقة اليورو والنمو العالمي يوم الجمعة.

"البيع ليس حادا لكن يبدو أن الخسائر ستتفاقم هذا الاسبوع. بناء على نتائج الربع الاول قد يصبح هذا التراجع فرصة عظيمة للشراء."

ويتوقع المحللون أن تعلن البنوك والشركات العقارية عن أرباح قوية بفضل تحسن الاقتصاد.

وبحسب استطلاع أجرته رويترز في مارس اذار من المتوقع أن ينمو اقتصاد الامارات 3.1 بالمئة في 2012.

وقال عامر خان من شعاع لادارة الاصول "الكل سيتطلع لضبط توقيت مشترياته بأفضل ما يمكن" مضيفا أن عودة المشترين ستستغرق نحو أسبوعين مع اعلان نتائج الشركات.

وفي أنحاء أخرى تراجع مؤشر بورصة قطر ‪ بنسبة 0.1 بالمئة مسجلا أدنى مستوى اقفال له منذ 25 مارس اذار.

وتراجعت الاسهم الاسيوية واليورو مع تجدد المخاوف بشأن أزمة الديون السيادية الاوروبية بعد ارتفاع حاد في عوائد سندات الحكومة الاسبانية مما قوض اقبال المستثمرين على الاصول عالية المخاطر.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في الشرق الاوسط:

دبي.. تراجع المؤشر 1.6 في المئة الى 1649 نقطة.

السعودية.. هبط المؤشر واحدا في المئة الى 7278 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر 0.5 في المئة الى 2500 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.1 في المئة الى 8727 نقطة.

سلطنة عمان.. خسر المؤشر 0.9 في المئة الى 5949 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.3 في المئة الى 6196 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.05 في المئة الى 1139 نقطة.

الوسيط

__________________

تقرير .. سعر الذهب الى 2000 دولار للاونصة بنهاية 2012 اذا استمرت ازمة اوروبا


تقرير .. سعر الذهب الى 2000 دولار للاونصة بنهاية 2012 اذا استمرت ازمة اوروبا

قال تقرير متخصص اليوم ان هناك احتمالية كبيرة في وصول سعر الذهب الى 2000 دولار امريكي للاونصة بنهاية العام الجاري اذا استمرت ازمة الديون السيادية في اوروبا وطالت دولا جديدة في منطقة اليورو.

واضاف التقرير الصادر عن مؤسسة (جي.اف.ام.اس) البريطانية لدراسات المعادن الثمينة والمنشور على موقعها الالكتروني ان هناك عاملا اخرا من الممكن ان يساعد في زيادة الاسعار وهو ضعف التوقعات بشأن نمو الاقتصاد الامريكي للربع الثالث من العام الحالي.

واستدرك كما نقلت "كونا" ان الاسعار من الممكن ان تشهد عدة انخفاضات اضافية خلال الشهرين القادمين قبل الوصول الى تلك القمة بتأثير من عمليات حادة لجني الارباح
وتبادل المراكز من قبل بعض المضاربين في بورصات المعادن الثمينة.

وبين ان ازمة الديون السيادية الاوروبية لاسيما بعد ظهور بوادرها في اسبانيا ستكون هي الدافع الرئيسي لارتفاع اسعار المعدن الاصفر مع استمرار مخاوف المستثمرين حول العملة الاوروبية (اليورو) والتهديد الذي يشكله خروج بعض الدول التي تعاني ازمات مالية معقدة.

واشار التقرير الى ان ذلك سيجعل المستثمرين الاوروبيين يتجهون الى ملاذات امنة على رأسها الذهب الذي يتمتع رغم انخفاضه حاليا بمستويات سعرية اكبر من نفس الفترة من العام الماضي.

وذكر ان الهواجس المحيطة بتعافي الاقتصاد الامريكي والشكوك حول النمو المتوقع له خلال هذا العام سيجعل البنك الفيدرالي الامريكي يفكر ثانية بعملية تيسير كمي ما يفقد العملة الامريكية بريقها "وهذا يعني الاتجاه في الطريق المعاكس للدولار وهو الذهب".

وقال انه اذا توترت العلاقة بين طهران والولايات المتحدة وقامت الاولى باغلاق مضيق هرمز فان ذلك يعني زيادة في اسعار النفط بشكل كبير "وهو بدوره سينعكس بقوة على اسعار الذهب التي سترتفع هي الاخرى".

واضاف ان استمرار انخفاض سعر الفائدة الاوروبية والامريكية هو ايضا عامل مساعد في دخول مستثمرين جدد الى سوق الذهب خصوصا بعد الضعف الذي تعانيه اسواق الاسهم والاوراق المالية العالمية مؤكدا ان الاستثمار العالمي على الذهب زاد بنسبة لاتقل عن 15 بالمائة في 2011 وبقيمة لا تقل عن 80 مليار دولار امريكي.

اما عن مجال المصوغات الذهبية فكشف التقرير ان المبيعات انخفضت بحوالي 2 بالمائة في 2011 بعكس الطلب الاستثماري على الذهب وهذا ما يؤكد ان سوق المصوغات الذهبية يعتمد بالدرجة الاولى على اداء اسواق الدول النامية كالهند والصين.

وفسر انخفاض المبيعات في سوق المصوغات الذهبية بنزول اداء السوق الهندي بنسبة 3 بالمائة ولكنه اكد ان ذلك لم يمنع من زيادة المشتروات على الذهب الاستثماري (السبائك).

اما عن اداء مناجم الذهب فقال التقرير ان هناك ارتفاعا في الانتاج بنسبة 3 في المائة وهي زيادة مستمرة منذ حوالي ثلاث سنوات مع وجود مشاريع تنقيب جديدة وكل ذلك بسبب زيادة اسعار الذهب خلال العقد الماضي ما يجعل المناجم تطمح في زيادة الانتاج.

الوسيط

__________________

العراق يشتري 250 ميجاوات يوميا من الكهرباء من الامارات


العراق يشتري 250 ميجاوات يوميا من الكهرباء من الامارات


بغداد (رويترز) - قالت وزارة الكهرباء العراقية يوم الاحد انها وقعت عقدا لشراء 250 ميجاوات يوميا من الكهرباء من أويل فيلد سرفسيز الاماراتية للمساعدة في تخفيف نقص الكهرباء مع اقتراب أشهر الصيف شديدة الحرارة.

وبعد تسعة أعوام من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق فشلت الحكومات العراقية المتعاقبة في علاج مشاكل الكهرباء المزمنة في بلد تصل فيها درجات الحرارة الى 50 درجة مئوية في أشهر الصيف.

وقالت الوزارة ان العقد ومدته عامين على أساس سعر 7.5 سنت لكل كيلووات ساعة ويشمل محطتين عائمتين يرتبطان بالشبكة الوطنية.

ومن المتوقع أن تصل السفينتان الى البصرة في غضون بضعة أسابيع وسيتم ربطهما بالشبكة الوطينة في الحادي والثلاثين من يوليو تموز.

وترسو ثلاث سفن تركية في ميناء البصرة وتولد 270 ميجاوات تمد بها شبكة الكهرباء الوطنية.

وبلغ الطلب على الكهرباء في العراق 15 ألف ميجاوات ولكن الدولة المنتجة للنفط تولد أقل من نصف هذه الكمية.

الوسيط

__________________