اعلانات

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

سهم الدار العقارية بأبوظبي يرتفع في ظل آمال بدعم حكومي

سهم الدار العقارية بأبوظبي يرتفع في ظل آمال بدعم حكومي
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الاَسـهم الخـليَجيـةُ والعالمَيةٌ ألأخبار ألأقتصادية» أسهم خـليَجيـةُ» أسهم عربية اسهم عالمَيةٌ
دبي (رويترز) - ارتفع سهم الدار العقارية بأبوظبي لاعلى مستوى له في خمسة أسابيع يوم الاربعاء مع رهان المتعاملين على دعم حكومي وشيك للشركة المثقلة بالديون.

وزاد سهم الدار سبعة في المئة مسجلا أعلى اغلاق منذ الاول من نوفمبر تشرين الثاني وقالت المجموعة المالية-هيرميس ان الشركة تواجه عجزا تمويليا يبلغ 6.1 مليار درهم (1.66 مليار دولار) حتى نهاية 2011.

وتراجع السهم 49 في المئة في العام حتى الان مع تسجيل الشركة خسائر لاربعة أرباع على التوالي وخوف المستثمرين من أن يؤدي دعم حكومي الى خفض قيمة الاسهم لدى مساهمي الاقلية. وقال متعاملون ان المضاربين يراهنون الان على أن الدعم الحكومي سيكون أكثر ملائمة.

وقال تشيت رايلي محلل القطاع العقاري لدى نومورا "من المنطقي أن تقدم الحكومة قرضا مباشرا للدار سواء كان قرضا تجاريا أو بشروط أيسر قليلا."

وأضاف "ستستطيع الدار الاعتماد على ذلك مع حلول اجال قروض أخرى لصالح بنوك محلية. وهذا سيساعد الدار ويحفز نمو الائتمان لان هذه البنوك ستستطيع حينها اعادة توزيع هذه الاموال باقراضها لشركات اخرى."

وقالت هيرميس ان الدار العقارية لديها ديون تستحق العام القادم قيمتها 14 مليار درهم بينما قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش الشهر الماضي ان الدار تحتاج 2.7 مليار دولار بحلول 2011.

وكانت الشركة قالت في نوفمبر انها في المراحل الاخيرة من محادثات مع الحكومة بشأن احتياجاتها المالية ومن المتوقع ابرام اتفاق بنهاية2010 .

وقال ماثيو ويكمان العضو المنتدب للسيولة والتعاملات المرتبطة بالاسهم لدى هيرميس "هناك كثير من التكهنات بأن احتياجات الدار التمويلية ستتضح قريبا.. نقترب من نهاية الربع الاخير ويتكهن الناس بأن شيئا ما قريب."

وارتفع حجم التداول في بورصة قطر لاعلى مستوى له في 18 شهرا مع مواصلة مؤشر البورصة صعوده لليوم الرابع على خلفية الفوز باستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم لعام 2022.

وقال محلل لدى بنك قطري "لا تزال المؤسسات الاجنبية من كبار المستثمررين. لدينا اهتمام يتزايد يوما بعد يوم من صناديق معاشات وصناديق ثروة سيادية.

"أكد كأس العالم قوة العوامل الاساسية الاقتصادية لقطر."

وسجل مؤشر بورصة قطر أعلى مستوى في 28 شهرا وارتفع 7.3 في المئة منذ أن تم اختيار قطر لاستضافة البطولة.

وقاد سهما مصرف الريان والخليج القابضة الصعود بارتفاعهما 9.2 و5 ر9 في المئة على التوالي.

وقال ويكمان "الناس أقبلوا على قطر قبل اعلان (الفوز) لكن هذا جعلهم يتعجلون في الشراء. وأسعار الاسهم مازالت جذابة."

وصعد سهم زين الكويتية 1.4 في المئة مسجلا أعلى مستوى في أسبوعين بعدما أرجأت محكمة محلية نظر دعوى رفعها مساهم غير راض عن صفقة مزمعة لبيع حصة في زين الى مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) مقابل 12 مليار دولار.

وأغلق سهم اتصالات مستقرا.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسوق أسهم الشرق الاوسط:

أبوظبي: ارتفع المؤشر 0.5 في المئة الى 2755 نقطة.

دبي: انخفض المؤشر 0.9 في المئة الى 1700 نقطة.

السعودية: ارتفع المؤشر 0.3 في المئة الى 6457 نقطة.

قطر: صعد المؤشر 1.8 في المئة الى 8779 نقطة.

مصر: زاد المؤشر 0.6 في المئة الى 6774 نقطة.

الكويت: هبط المؤشر 0.1 في المئة الى 6860 نقطة.

البحرين: ارتفع المؤشر 0.3 في المئة الى 1433 نقطة.

(الدولار يساوي 3.673 درهم اماراتي)

ليست هناك تعليقات: