اعلانات

الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة لإنقاذ إيرلندا بـ 85 مليار يورو

الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة لإنقاذ إيرلندا بـ 85 مليار يورو
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف


تعهد باختبارات أكثر صرامة لقدرة البنوك
الاتحاد الأوروبي يعتمد خطة لإنقاذ إيرلندا بـ 85 مليار يورو



بروكسل ـ الوكالات:
اعتمد اجتماع وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي أمس قرارا يقضي بمساعدة مالية تصل قيمتها إلى 85 مليار يورو لإيرلندا لإنقاذ هذا البلد الأوروبي من الانهيار الاقتصادي.

وقال الوزراء في بيان إن خطة الإنقاذ مبنية على أساس وجود برنامج للتفاوض مع السلطات الإيرلندية من قبل المفوضية الأوروبية وصندوق النقد الدولي جنبا إلى جنب مع البنك الأوروبي المركزي.

وسيتم منح قروض تصل قيمتها إلى 22.5 مليار يورو في إطار آلية الاستقرار المالي الأوروبي كجزء من حزمة الـ 85 مليار يورو. كما سيتم استخدام عشرة مليارات يورو فورا لإعادة رسملة البنوك الإيرلندية مع 25 مليار يورو احتياطي للطوارئ إضافة إلى أنه سيتم استخدام 50 مليار يورو لتغطية الاحتياجات التمويلية من ميزانية الحكومة الإيرلندية.

ووضع الاتحاد الأوروبي شروطا لخطة الإنقاذ التي تضمنت إجراء إصلاح شامل للنظام المصرفي في إيرلندا والإصلاحات التي تعزز النمو والحد من العجز الحكومي في إيرلندا بأقل من 3 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2015.

من جهة أخرى، قال أولي رين مفوض الشؤون النقدية والاقتصادية الأوروبي أمس إن الاتحاد الأوروبي سيجري جولة جديدة من اختبارات صلابة النظام المصرفي الأوروبي متعهدا بأن تكون الاختبارات ''أشد صرامة'' من تلك التي أجريت في وقت سابق من العام الحالي.

وتهدف الاختبارات المعروفة باسم ''اختبارات القدرة على تحمل الضغوط المالية إلى تحديد حجم الديون المشكوك في تحصيلها أو المعدومة لدى البنوك وقدرة هذه البنوك على مواجهة الصدمات المالية مثل عجز إحدى دول منطقة اليورو عن سداد ديونها السيادية.

وكانت جولة الاختبارات السابقة قد تعرضت لانتقادات عديدة بسبب اقتصار عدد البنوك التي فشلت في تجاوزها وهي سبعة بنوك فقط من بين 91 بنكا أوروبيا ولم يكن بينها أي بنك إيرلندي رغم الخسائر الكبيرة التي تعرض لها النظام المصرفي في إيرلندا والتي أجبرت الدولة على طلب قروض إنقاذ من الاتحاد الأوروبي.

وقال رين إن الحالة الإيرلندية كانت خاصة جدا لأن أخطر بنوكها وهو أنجلو آيرش تم إعفاؤه من الاختبارات حيث كان قد تم تأميمه قبل بدء هذه الاختبارات. وأضاف أن الاختبارات القادمة ستكون أشد صرامة لأن من سيقوم بها هو هيئة المراقبة المالية الجديدة التي اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على إقامتها في وقت سابق من العام .. مشيرا إلى أن من بين الإضافات الجديدة في الاختبار المقبل ''اختبارالسيولة'' النقدية لدى البنوك.

ليست هناك تعليقات: