اعلانات

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

النفط يدفع أسهم شركات البتروكيماويات السعودية للصعود

النفط يدفع أسهم شركات البتروكيماويات السعودية للصعود
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف


دبي (رويترز) - ارتفعت أسعار النفط لاعلى مستوى في 26 شهرا يوم الثلاثاء لتدعم أسهم قطاع البتروكيماويات السعودي مع صعود المؤشر الرئيسي للسوق السعودية للجلسة الاولى في ثلاث جلسات.

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) 2.2 في المئة وسهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) 2.3 في المئة. وارتفع المؤشر الرئيسي 0.6 في المئة مسجلا أعلى مستوى في أربعة أسابيع.

وقال هشام تفاحة رئيس الابحاث لدى مجموعة بخيت الاستثمارية "يفضل المستثمرون السعوديون أسهم البتروكيماويات لانهم يرغبون في التعرض لانتعاش أسعار السلع الاولية المدفوع بالتحوط من تراجع الدولار."

وأضاف أن ذلك أدى لارتفاع أسعار البتروكيماويات بمتوسط تراوح بين سبعة وثمانية بالمئة في أكتوبر تشرين الاول ونوفمبر تشرين الثاني مما سيعزز أرباح الشركات المنتجة في الربع الاخير.

وهبط مؤشر قطاع البنوك في السوق السعودية لادنى مستوى في ستة أشهر.

وقال متعامل من الرياض طلب عدم الكشف عن هويته "أداء أسهم البنوك سيء للغاية. ربما يكون المستثمرون يتحولون من أسهم البنوك الى البتروكيماويات بينما احجام تداول أسهم البنوك منخفضة جدا وهو ما يجعل الاسعار تتراجع بشدة عندما يبيع المستثمرون هذه الاسهم."

وأضاف "لكن المستثمرين يساورهم القلق أيضا من أن يطلب البنك المركزي من البنوك مجددا أن تجنب مزيدا من المخصصات في الربع الاخير من العام كما فعل في الربع الثالث."

وتجاوز النفط مستوى 90 دولارا للبرميل للمرة الاولى في 26 شهرا يوم الثلاثاء في ظل تراجع الدولار وبرودة الطقس في أوروبا والولايات المتحدة مما عزز الطلب على الوقود.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 1.1 في المئة مسجلا أعلى مستوى في 26 شهرا مع تواصل الصعود لليوم الثالث على خلفية فوز قطر باستضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022. وزاد المؤشر 5.4 في المئة منذ أن تم اختيار قطر لاستضافة البطولة.

وفي دبي ارتفع سهم أرابتك القابضة للبناء 4.4 في المئة مسجلا أعلى مستوى في شهر وصعد سهم دريك اند سكل انترناشونال 2.9 في المئة لاعلى مستوى في 13 شهرا. ويراهن المتعاملون على أن الشركتين ستفوزان بعقود في اطار انفاق قطر على البنية التحتية استعدادا لاستضافة كأس العالم لكرة القدم.

وشكل سهما أرابتك ودريك أكثر من نصف اجمالي الاسهم التي تم تداولها على مؤشر سوق دبي فيما ارتفع سهم أرابتك 14 في المئة في جلستين هذا الاسبوع.

وقال محمد خالد مدير العلاقات لدى برايم الامارات "المستثمرون متفائلون للغاية بأن شركات مثل أرابتك ودريك اند سكل ستفوز بعقود جديدة في قطر ولذا تشهد أسهمهما مثل هذا التداول المرتفع."

وأضاف "لا تزال أسعار النفط قرب أعلى مستوى في عامين وهذا أيضا يدعم معنويات المستثمرين في منطقة الخليج."

وبورصات مصر والكويت وسلطنة عمان والبحرين مغلقة يوم الثلاثاء في عطلة بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وفيما يلي اغلاق مؤشرات أسواق الاسهم في المنطقة..

في السعودية.. ارتفع المؤشر 0.6 في المئة الى 6437 نقطة.

وفي قطر.. صعد المؤشر 1.1 في المئة الى 8625 نقطة.

وفي دبي.. زاد المؤشر 0.6 في المئة الى 1717 نقطة.

وفي أبوظبي.. هبط المؤشر 0.3 في المئة الى 2740 نقطة.

ليست هناك تعليقات: