اعلانات

الثلاثاء، 14 ديسمبر 2010

شركة ماليزية تشتري حصة 30 % في مشروع أردني للزيت الصخري

شركة ماليزية تشتري حصة 30 % في مشروع أردني للزيت الصخري
منتـديات الوَســٌـــيــطَ الـذهـب الأسـود والمعادن والعملات العالمَيةٌ تحليل » عملات» المعدن النفيس» النفط والغاز »الطاقه»اسعار الصرف
كوالالمبور (رويترز) - قالت واي.تي.ال باور الماليزية يوم الثلاثاء انها استحوذت على حصة نسبتها 30 بالمئة في مشروع للزيت الصخري في الاردن تطوره شركة النفط الوطنية الاستونية ايستي انرجيا مع دخولها بقوة الى قطاع استكشاف وانتاج النفط.

وبهذا تنضم واي.تي.ال باور الى شركات مرافق وكهرباء من الهند وكوريا الجنوبية واليابان في الاستثمار في أصول خارجية في قطاع الطاقة لادارة التكلفة المتزايدة للوقود والغاز.

وبموجب الاتفاق تشترك واي.تي.ال باور مع ايستي انرجيا وشريكها الاردني الشرق الادنى للاستثمار في اقامة مجمع لانتاج النفط بطاقة حوالي 38 ألف برميل يوميا ومحطة كهرباء تعمل بالزيت الصخري قدرة 900 ميجاوات.

وقال لوشيوس تشونغ مدير التحليل المالي لدى واي.تي.ال باور لرويترز " نتوجه الى الاردن على أساس شامل وهو ما يعني أننا سنشارك في كل جزء في المشروع.

"هذه أول مرة لنا في هذا البلد وأول مرة نعمل فيها في مجال الزيت الصخري ولذلك دخلنا في شراكة مع ايستي انرجيا."

ورفض تشونغ الافصاح عن قيمة محددة بالدولار لاستثمار الشركة في الاردن لكنه قال ان التكلفة الرأسمالية للمشروع نحو خمسة مليارات دولار.

وفي وقت سابق هذا العام توصلت ايستي انرجيا الى اتفاق مع الحكومة الاردنية بشأن امتياز لمدة 40 عاما لاستغلال الزيت الصخري في منطقة عطارات أم الغدران.

ووفقا لموقع ايستي انرجيا على الانترنت يمتلك الاردن ما يصل الى 80 مليار طن من الصخر الزيتي.

ليست هناك تعليقات: