اعلانات

الخميس، 30 يونيو 2011

الاقتصاد التركي ينمو 11 % في الربع/1 متجاوزا التوقعات - منتـديات الوَســٌـــيــطَ


الاقتصاد التركي ينمو 11 % في الربع/1 متجاوزا التوقعات
وَســٌـيـطَ الاَسـهم الخـليَجيـةُ والعالمَيةٌ موقع منتـديات الوسيط الإقتصاديه للاسهم والبورصه و العملات والمعادن والسلع ألأخبار ألأقتصادية» أسهم خـليَجيـةُ» أسهم عربية اسهم عالمَيةٌ» بورصة خـليَجيـةُ وعالمَيةٌ

اسطنبول (رويترز) - نما الاقتصاد التركي 11 بالمئة على أساس سنوي في الربع الاول من العام متجاوزا بكثير متوسط التوقعات ومثيرا مخاوف من نمو تضخمي في البلاد بينما من المتوقع أن يتجاوز النمو لعام 2011 بأكمله السبعة بالمئة.

وبلغ النمو على أساس فصلي معدل موسميا 1.4 بالمئة. وكان محللون توقعوا أن يبلغ النمو السنوي في الربع الاول 9.65 بالمئة في المتوسط وتراوحت التقديرات بين 7.9 و12.4 بالمئة.

وابرزت بيانات تجارية نشرت يوم الخميس أيضا احد اكثر الجوانب المثيرة للقلق في النمو الكبير الذي حققه الاقتصاد التركي وهو تفاقم العجز الخارجي.

وارتفع العجز التجاري في مايو ايار 104 بالمئة الى 10.06 مليار دولار بعدما قفزت الواردات 42.6 بالمئة في حين ارتفعت الصادرات 11.7 بالمئة فقط. وسيؤثر العجز الاكبر من المتوقع في ميزان التجارة التركي سلبا على عجز المعاملات الجارية المتفاقم للبلاد.

وقال وزير التجارة ظافر جاجلايان لمحطة سي.ان.بي.سي.اي انه يتوقع نمو الاقتصاد أكثر من سبعة بالمئة للعام بأكمله.

وتتوقع الحكومة رسميا نمو الاقتصاد 4.5 بالمئة في 2011 لكن محللين استطلعت رويترز اراءهم توقعوا نمو الاقتصاد 5.7 بالمئة مقارنة مع 8.9 بالمئة العام الماضي .

ليست هناك تعليقات: