اعلانات

الخميس، 5 أبريل 2012

بورصة مصر قد تواصل الهبوط بضغط من أوراسكوم تليكوم والاجواء السياسية


بورصة مصر قد تواصل الهبوط بضغط من أوراسكوم تليكوم والاجواء السياسية
منتـديات الوسيط الإقتصاديه 
القاهرة (رويترز) - يقول محللون ان السوق المصرية مرشحة لاستمرار الاتجاه النزولي خلال معاملات الاسبوع المقبل وسط حالة الضبابية التي تسيطر على الصعيد السياسي مما يضعف الطلب على الاسهم المصرية وقد تجعل أي تعاف محتمل في الاسابيع المقبلة بلا قوة دافعة.

ويرى المحللون ان الوضع الاقتصادي لاكبر بلد عربي من حيث عدد السكان لا يختلف كثيرا عن الوضع السياسي في ظل الاختلاف بين جماعة الاخوان المسلمين والحكومة حول قرض صندوق النقد الدولي.

وقال نادر ابراهيم عضو مجلس ادارة شركة أرشر للاستشارات "الوضع ضبابي بالفعل في مصر الان. هناك اختلافا حول لجنة تشكيل الدستور واختلافا حول الحكومة. بجانب القلق الذي يسود فترة الترشيح للانتخابات الرئاسية."

وضعفت أحجام التداولات بالسوق بعد اعلان الاخوان المسلمين نهاية الاسبوع الماضي دعمهم خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة لخوض انتخابات الرئاسة مما أثار مخاوف من احتمال نكوص الجماعة عن تعهدها بعدم احتكار المؤسسات السياسية في مصر.

وتوقع محسن عادل العضو المنتدب لشركة بايونيرز لادارة صناديق الاستثمار تحسن أداء السوق خلال الاسبوع المقبل بدعم من اغلاق باب الترشيح لانتخابات الرئاسة وقال "سنشهدا تحسنا في قيم وأحجام التداولات مع استمرار المشتريات الانتقائية على الاسهم خلال الاسبوع المقبل. أتوقع ان السوق سيتحرك عرضيا مع ميل تجاه الصعود."

لكن محمد صديق رئيس الابحاث بشركة برايم للوساطة المالية قال "أعتقد بالفعل أن السوق كانت تبدو مرتفعة قبل صدور خبر سعي الاخوان المسلمين لطرح مرشح للرئاسة." وتوقع سوقا غير مستقرة تنخفض بها أحجام التداول والارباح اليومية أو تشهد تراجعات في الاسابيع المقبلة.

وسيغلق باب الترشيح لانتخابات الرئاسة الاحد المقبل على ان تجرى يومي 23 و 24 مايو أيار وتجرى جولة الاعادة - اذا لم تحسم النتيجة من الجولة الاولى - يومي 16 و17 يونيو حزيران وسيعلن اسم الفائز يوم 21 يونيو حزيران اذا أجريت الاعادة.

وأضاف "لا يمكن أن يكون لدينا الية لتحديد أسعار الاسهم في غياب رئيس."

وقامت موجة الصعود التي جعلت السوق المصرية أفضل أسواق العالم من حيث الاداء في مطلع العام الجاري بعدما ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة وصلت الى 51 في المئة جزئيا على تفائل بأن الاخوان يعملون مع الحكام العسكريين للبلاد على تجنب صدام قبل التصويت في انتخابات الرئاسة.

لكن هذا التفاؤل توارى الان بعدما أسهمت الضبابية حول امكانية تصالح القوى السياسية على ضرورة انجاز اصلاحات اقتصادية صعبة لخفض عجز الموازنة العامة في هبوط المؤشر بنسبة عشرة في المئة منذ مطلع مارس اذار.

وقال صديق ان الارتفاع الذي حدث مطلع هذا العام ترك الاسهم المصرية عند مستويات جعلت السوق أكثر حساسية للمخاطر.

وهبط المؤشر الرئيسي للاسبوع الرابع على التوالي ليخسر 3.82 بالمئة خلال تعاملات الاسبوع الجاري.

وقال ابراهيم النمر رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم للوساطة في الاوراق المالية "السوق سيواصل الهبوط حتى مستوى 4650 نقطة ثم الى منطقة الدعم عند 4500 نقطة."

وقال ايهاب سعيد رئيس قسم التحليل الفني بشركة أصول للوساطة في الاوراق المالية "السوق سيهبط حتى مستوى 4700-4750 نقطة ثم يرتد صعوديا حتى مستوى 4860 نقطة."

وانخفضت القيمة السوقية للاسهم المصرية بنحو 10.99 مليار جنيه (1.82 مليار دولار) خلال الاسبوع لتقلص المكاسب الرأسمالية منذ بداية العام الى نحو 57.509 مليار جنيه.

ويرى كريم عبد العزيز الرئيس التنفيذي لصناديق الاسهم بشركة الاهلي لادارة صناديق الاستثمار ان التراجع خلال معاملات الاسبوع المقبل سيكون بسبب استمرار هبوط أوراسكوم تليكوم بفعل مخاوف من أن صفقة بيع حصة في وحدتها الجزائرية جازي ربما تستغرق وقتا أطول من المتوقع.

ونقلت صحيفة البيان الاماراتية يوم الاربعاء عن كريم جودي وزير المالية الجزائري قوله ان الاتفاق على شراء 51 بالمئة من شركة جازي للاتصالات -التابعة لاوراسكوم تليكوم- قد يستغرق شهورا طويلة من أجل تحديد القيمة الحقيقية للشركة بسبب التفاوت الكبير بين القيمة التي تقترحها الحكومة الجزائرية والسعر الذي يراه الطرف الروسي - فيمبلكوم المالكة لاوراسكوم تليكوم - عادلا.

وأغلق سهم اوراسكوم تليكوم يوم الخميس للجلسة السادسة على التوالي ليفقد أكثر من 16 بالمئة.

ورهن عبد العزيز صعود السوق بظهور أخبار ايجابية في السوق والا سيكون استمرار التراجع هو السائد.

وقالت المجموعة المالية هيرميس يوم الخميس في مذكرة بحثية لعملائها "مازلنا نوصي بالتجميع/في السوق/ مع اعتبار اغلاق المؤشر تحت مستوى 4750 نقطة في حالة حدوثه نقطة الايقاف. نظرتنا الايجابية للسوق ترجع الى ان النزول مؤخرا يرجع بشكل اساسي لنزول سهم اوراسكوم تليكوم وهو ما لم تؤكده تحركات الاسهم القيادية الاخري."

الوسيط

__________________

ليست هناك تعليقات: