اعلانات

الأحد، 18 مارس 2012

مقابلة-الانماء السعودي يسعى للاستفادة من انفاق حكومي لتعزيز النمو - الوسيط

مقابلة-الانماء السعودي يسعى للاستفادة من انفاق حكومي لتعزيز النمو - الوسيط
\
مقابلة-الانماء السعودي يسعى للاستفادة من انفاق حكومي لتعزيز النمو



الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي مصرف الانماء السعودي ان البنك الاسلامي يعتزم مواصلة التركيز على عمليات تمويل الشركات والتي تشكل نحو 80 بالمئة من اجمالي محفظة التمويل وذلك للاستفادة من الانفاق الحكومي السخي على البنية الاساسية.


وأضاف عبد المحسن الفارس خلال مقابلة مع رويترز أن البنك يعتزم التركيز أيضا على قطاع التجزئة المصرفية لكن ذلك القطاع يتطلب بعض الوقت وقال ان زيادة عدد الفروع سيعزز ذلك القطاع متوقعا افتتاح نحو 15 فرعا في 2012.


وقال الفارس الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر بالرياض "السعودية اليوم تعيش أكبر ميزانية على الاطلاق والانفاق الحكومي محرك رئيسي للتنمية الاقتصادية في المملكة ومصرف الانماء كأحد القطاعات العاملة في الدولة سوف يستفيد من هذا النمو في تنمية محافظه وودائعه وأنشطته التجارية."


وأضاف "محافظنا موزعة على مشاريع البنى التحتية (ولاسيما) الطاقة والكهرباء والمشاريع الصناعية خصوصا الصناعات الرائدة في المملكة بالاضافة الى قطاع الاسكان ... لدينا حصة جيدة الان فيما يتعلق بتمويل المساكن."


وفي ديسمبر كانون الاول الماضي أعلنت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم عن انفاق قياسي للعام الرابع على التوالي في 2012 اذ تعتزم الحكومة انفاق 690 مليار ريال (184 مليار دولار) في 2012 ارتفاعا من 580 مليار ريال كانت متوقعة لعام 2011.


من ناحية أخرى لفت الفارس الى أن التركيز على تمويل الافراد يأخذ بعض الوقت نظرا لان ذلك النوع من المحافظ يكون طويل الاجل.


وأوضح أن محفظة القروض المتعثرة محدودة جدا وفي حدود عشرة ملايين ريال من اجمالي حجم محفظة التمويل البالغ أكثر من 25 مليار ريال نهاية 2011.


ووفقا للقوائم المالية السنوية للبنك بلغ صافي محفظة التمويل 25.3 مليار ريال ليبلغ حجم محفظة القروض المتعثرة 0.04 بالمئة من الاجمالي.


وقال "من الناحية الاستراتيجية مهم جدا أن نعرف ان التجزئة المصرفية تأخذ وقتا أطول ... كانت خطتنا الاستراتيجية - لكي نقصر نقطة التعادل ونبدأ في تحقيق الارباح - هي التركيز على قطاع الشركات بالدرجة الاولى وعدم اهمال قطاع الافراد الذي سيأخذ وقته."


وأضاف "دائما العائد من تمويل الشركات يكون أسرع بينما عائد الافراد يكون أطول وأقل مخاطر ... فعلى سبيل المثال تمويل المساكن للافراد يتراوح من 10- 20 سنة للفرد الواحد وبالتالي هي محافظ تراكمية طويلة الاجل ستأخذ وقت وتحتاج لوقت لتنميتها."


كان الفارس قال لرويترز في مايو أيار الماضي ان اجمالي حجم محفظة التمويل العقاري للبنك بلغ انذاك 3.5 مليار ريال وأن البنك يرى فرص نمو قوية في هذا القطاع.


وأوضح أن زيادة عدد فروع البنك سيعزز من عمليات تمويل الافراد مع تزايد قاعدة العملاء.


وقال "المصرف يسعى لانشاء 100 فرع خلال السنوات الخمسة الاولى من التشغيل ونحن سائرون على هذا الاتجاه ... زيادة عدد الفروع ستساعد على زيادة عدد الافراد من العملاء وبالتالي زيادة محافظ الافراد."


وأوضح أن عدد فروع البنك اليوم يتجاوز 70 فرعا حاليا وأن هناك أكثر من 20 فرعا تحت الانشاء ومن المتوقع افتتاح نحو 15 فرعا هذا العام.


وعن أداء البنك هذا العام قال الفارس انه يتوقع نمو حجم المحافظ وانه "متفائل" بشأن الاداء لكنه امتنع عن الخوض في التفاصيل.


وقال "نتوقع نمو حجم المحافظ ولا نستطيع الادلاء بمعلومات لكنها تنمو بشكل متصاعد ... وسوف يستمر النمو التصاعدي لمحافظ التمويل والعمليات الاخرى."


وقفز صافي أرباح مصرف الانماء لمثليه في الربع الاخير من 2011 ليصل الى 136 مليون ريال (36.3 مليون دولار) بدعم من نمو العمليات ودخل الانشطة الرئيسية.


وفي عام 2011 بأكمله قفز صافي الربح الى 431 مليون ريال من 15 مليونا في 2010.


وتأسس مصرف الانماء الاسلامي بموجب قرار من العاهل السعودي الملك عبد الله في عام 2006. وتملك ثلاثة صناديق للحكومة السعودية حصصا متساوية بنسبة 30 بالمئة لكل منها في رأسمال البنك البالغ 15 مليار ريال وهي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتقاعد.


(الدولار يساوي 3.75 ريال سعودي)

ليست هناك تعليقات: