اعلانات

السبت، 17 مارس 2012

«غولدمان ساكس»: أسعار النفط إلى 130 دولاراً العام المقبل - الوسيط

«غولدمان ساكس»: أسعار النفط إلى 130 دولاراً العام المقبل - الوسيط

«غولدمان ساكس»: أسعار النفط إلى 130 دولاراً العام المقبل
الوطن الكويتية
تقلص الطاقة الإنتاجية الاحتياطية لدول «أوبك»


قالت محطة بلومبيرغ التلفزيونية الأمريكية ان تقلص الطاقة الانتاجية الاحتياطية للدول الاعضاء في منظمة اوبك وتصاعد الطلب على النفط سيؤديان الى ضغوط على اسواق النفط العالمية وتبقي اسعار خام برنت «تميل نحو الارتفاع».


ونسبت المحطة الى رئيس قسم ابحاث الطاقة في بنك غولدمان ساكس ديفيد غريلي في نيويورك قوله في تقرير نشره البنك امس ان زيادة الصادرات النفطية من المملكة العربية السعودية وليبيا الدولتين العضوين في منظمة اوبك تم استيعابها من قبل الدول المستهلكة، مشيرا الى ان «الطاقة الانتاجية الاحتياطية لدول الكارتل، والتي تعتبر مسؤولة عن توفير ثلث الاحتياجات النفطية العالمية، تراجعت الى مستويات متدنية خطيرة» على حد قوله.


قدرة أوبك


وقال غريلي ان قدرة دول اوبك على تعزيز الطاقة الانتاجية اخذة في التراجع بعد ان رفعت السعودية اكبر مصدر للنفط في العالم انتاجها اليومي الى اعلى مستوى له في غضون 30 عاما، كما تراجع انتاج ايران ايضا وربما تؤدي العقوبات الاوروبية والأمريكية عليها الى كبح جماح صادرات النفط الخليجية.


وقد ضخت السعودية الشهر الماضي ما يصل الى 9.9 ملايين برميل يوميا من النفط وفقا للمسح الذي اجرته بلومبيرغ وشمل مجموعة من المحللين والمنتجين.


العرض والطلب


وقال غريلي ان على اسعار خامات برنت ان تبقى عالية على نحو يسمح لها بابقاء الطلب على النفط متوازيا مع العرض، كما ان الطاقة الانتاجية الاحتياطية لدول اوبك، والمخزونات النفطية العالمية من النفط هي الآن في ادنى مستوياتها، في وقت يخطو فيه الاقتصاد العالمي نحو الانتعاش بوتيرة افضل».


وقالت بلومبيرغ ان اسعار نفط برنت الذي يعتبر الاساس لخامات النفط الاوروبية ارتفع بنسبة %11 في شهر فبراير الماضي، وهو اعلى ارتفاع يسجله خلال سنة كاملة.


متوسط السعر


وتوقع غريلي ردا على سؤال بالبريد الالكتروني من محطة بلومبيرغ ان يبلغ متوسط اسعار النفط 130 دولارا في عام 2013، وان تسجل ارتفاعا اعلى من هذا المستوى منذ الوقت الحالي وحتى ذلك الوقت، قائلا انه على مدى اثني عشر شهرا الى الامام نعتقد ان متوسط السعر سيصل الى 127.50 دولارا للبرميل مقارنة مع 110.78 دولارات في عام 2011 و80.32 دولارا في عام 2010».

الوسيط

__________________
 

ليست هناك تعليقات: